ورش عمل في التحول الرقمي على مستوى الجامعة وبالتعاون مع الشركات الرائدة
بيانات ورشة العمل:
| العنوان | تطبيق
ممارسات ومنهجيات البنية المؤسسية لتعزيز التحول الرقمي في العمل المؤسسي | النطاق | مناقشة أعمال وكالة الجامعة للدراسات العليا
والبحث العلمي وممارسات ومفاهيم البنية المؤسسية
| المكان | فندق
فوكو – طريق الملك فهد – النموذجية | اليوم | الثلاثاء | التاريخ | 2
أغسطس 2022 |
|
ملخص وقائع ورشة العمل:
أقامت عمادة تقنية المعلومات ورشة عمل بعنوان "تفعيل دور البنية المؤسسية في تعزيز العمل المؤسسي والاستفادة من منهجيات البنية المؤسسية في عمليات التحول الرقمي لدى الجامعة". وبحضور عدد من قيادات وممثلي ومنسوبي الجهات التابعة لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، ضمن سلسلة من ورش العمل والمؤتمرات المتخصصة في تطبيق ممارسات ومفاهيم ومنهجيات البنية المؤسسية لتعزيز التحول الرقمي في الجامعة، باستخدام ممارسات البنية المؤسسية الحديثة والتي تشتمل على تحليل بنية الأعمال وبنية التقنية الحالية والمستقبلية.
وتم استعرض جدول أعمال ورشة العمل، والتي تتلخص فيما يلي:
1- الخلفية والواقع الحالي في عصر التحول الرقمي.
2- ما هو التحوّل الرقمي؟ وتعريف التحول الرقمي لهيئة الحكومة الرقمية، ومحاور ومعايير التحول الرقمي.
3- أمثلة توضيحية عن دور التحول الرقمي.
4- تعريف البنية المؤسسية، والمستفيدون من البنية المؤسسية، والعوامل المؤثرة على البنية المؤسسية
5- دور القيادة تعزيز العمل المؤسسي والاستفادة من منهجيات البنية المؤسسية في التحول الرقمي
6- ملخص الوضع الحالي لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
7- استراتيجية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والهيكل التنظيمي للجامعة
8- الهياكل التفصيلية للجهات التابعة لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
9- ملخص المهام والخدمات للجهات التابعة لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي
11- جمع المرئيات وتحديد المتطلبات من عمادة الدراسات العليا
12- جمع المرئيات وتحديد المتطلبات من عمادة البحث العلمي
13- جمع المرئيات وتحديد المتطلبات من عمادة الابتكار وريادة الأعمال
14- جمع المرئيات وتحديد المتطلبات من عمادة شؤون المكتبات
15- جمع المرئيات وتحديد المتطلبات من معهد الملك عبدالله للترجمة و التعريب
16- جمع المرئيات وتحديد المتطلبات من أمانة المجلس العلمي
نتائج ورشة العمل :
1. وضع آلية لتحديث الأدلة التنظيمية للعمادات والإدارات التابعة في الوكالة.
2. مراجعة حصر وتوثيق جميع الخدمات والعمليات والإجراءات للعمادات والإدارات التابعة في الوكالة.
3. مراجعة وتحديث الهياكل التفصيلية لجميع الوحدات والفروع بالوكالة.
4. ضرورة التنسيق مع وكالة التميز المؤسسي في تحديث الدليل التنظيمي وحصر وتوثيق العمليات والإجراءات ببنية الأعمال.
5. مراجعة وتحليل المتطلبات التقنية لأخذها بعين الاعتبار في خطة التحول الرقمي.
الوثائق المطلوبة من قيادات الأعمال :
1. الأدلة التنظيمية المحدثة للجهات التابعة للوكالة.
2. قائمة حصر خدمات الأعمال للجهات التابعة للوكالة.
3. تعبئة قائمة حصر الخدمات وبيانات الخدمات في نموذج الإكسيل.
وفي ختام ورشة العمل، قدم فريق البنية المؤسسية الشكر لجميع المشاركين والامنتان لتلبية الدعوة، والمساهمة في إكمال المتطلبات المرتبطة ببنية الأعمال وفق الإطار الزمني المحدد، لتحقيق الاستفادة من ممارسات البنية المؤسسية في التحول الرقمي للجامعة.