اليوم العالمي للصحة النفسية


انطلاقاً من حرص عمادة شؤون الطلاب على تفعيل الأيام العالمية نظمت وحدة عناية التابعة لوكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات فعالية بعنوان: (اليوم العالمي للصحة النفسية) تحت شعار (الصحة النفسية في عالم غير متكافئ)، والذي يوافق العاشر من أكتوبر من كل عام.

ووحدة عناية (لتقديم الخدمات الاستشارية النفسية والاجتماعية) والتي تحظى بالدعم والرعاية والمتابعة من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن سالم العامري وسعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور أحمد بن سعد الأحمد وبدعم مستمر من فضيلة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور فهد اللحيدان، والتي تهتم بنشر الوعي النفسي والاجتماعي والتربوي في المجتمع ليكون قادراً على مواجهة تحديات الحياة والتعايش معها، حيث إن الصحة النفسية جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، وتشمل الصحة النفسية والاجتماعية للفرد والتي تؤثر في التفكير والتواصل مع الآخرين، وهي مهمة في كل مرحلة من مراحل الحياة حيث لا تكتمل الصحة بدونها.

وتهدف الفعالية إلى زيادة الوعي حول قضايا الصحة النفسية والعقلية لجميع أفراد المجتمع، والتعرف على مخاطر التوتر النفسي وعلاقته بالأمراض الاخرى، وتفعيل جهود وزارة الصحة لتعزيز ودعم الصحة النفسية، ومحاولة إيجاد الحلول للحد من معاناتهم.

وتتضمن الفعالية على معرض وأركان توعوية وأنشطة للتعامل مع الضغوط النفسية وطرق الوقاية منها، وركن لمبادرة نفس للتعريف بحقائق عن الصحة النفسية، وركن للتعرف على الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على الصحة النفسية، وركن للمشكلات النفسية في بيئة العمل وكيفية التغلب عليها، وركن لكيفية تنشئة طفل سعيد وناجح ومتعاون بمشاركة أطفال من حضانة ورياض الأطفال الخاصة بالجامعة، وركن بمنشورات تعريفية خاصة بالصحة النفسية.

ويشارك النادي الرياضي مع وحدة عناية فعالية المشي بعنوان: (صحتي في خطواتي) لعلاقة الرياضة بالصحة حيث تعد رياضة المشي وسيلة لتحسين اللياقة البدنية والمحافظة على الصحة والحد من التوتر، وتأتي هذه الأنشطة التوعوية تواصلاً للجهود التي تقوم بها عمادة شؤون الطلاب في الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والطالبات، وتشجيع الطلاب والطالبات على اتباع نمط حياة صحي وأكثر نشاطاً.

أيضاً لرفع الوعي وتعزيز الثقافة بالأمراض والاضطرابات النفسية وطرق الوقاية منها من خلال لقاء لسعادة الدكتور بندر الحداد (استشاري الطب النفسي بجامعة الإمام) عبر منصة (Google Meet).

ويهدف اللقاء إلى التعريف بالصحة النفسية وعلاقتها بالرياضة، ودور الرياضة في تحسين الصحة النفسية، وتحدث عن الرياضات التي تساعد في تحسين الصحة النفسية، وطرق تحفز الإنسان على ممارسة الأنشطة الرياضية، واختتم الدكتور بالإجابة على استفسارات الطلاب والطالبات.​

هـ م
التقييم: