دورات تدريبية بتنظيم وإشراف وحدة عناية التابعة لعمادة شؤون الطلاب

​​​نظمت وحدة العلاج والإرشاد النفسي والاجتماعي (عناية) سلسلة من الدورات التدريبية لطلاب وطالبات الجامعة خلال الفصل الثاني بمعدل (8) دورات تدريبية، لتحقيق وببيان اسهامات الوحدة الوقائية والعلاجية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال تقديم الحلول المناسبة لما قد يواجه طلاب وطالبات الجامعة من مشكلات نفسية أو اجتماعية وفق منظور علمي يتوافق مع الثوابت والأطر المرجعية للمجتمع السعودي.

وبدأت السلسة التدريبية بدورة عنوانها: (استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية)، أقامتها الدكتورة عبير الكعيد، تناولت فيها العديد من المحاور، مثل التعرف على مفهوم الضغوط النفسية، والآثار الفسيولوجية للضغط النفسي، وأعراض الحالة النفسية على جسم الإنسان.

كما أقام الدكتور محمد القحطاني دورة بعنوان: (مهارات السلوك التوكيدي)، للتعرف على مفهوم السلوك التوكيدي ومهاراته، وتنميته وأهميته، وصفات الأشخاص المؤكدين لذواتهم، واختتم حديثه ان ظاهرة السلوك التوكيدي من المهارات المرتبطة بالصحة النفسية، وأكد على التمييز بين السلوك التوكيدي والعدواني.

وبمناسبة اليوم العالمي للغة برايل؛ قدم الدكتور محمد القحطاني دورة بعنوان: (مبادئ أساسية لتعلم طريقة برايل)، لمعرفة طريقة الكتابة بلغة برايل، ونبذة عنها، ومراحل تطورها.

كما قدمت الدكتورة هيفاء الدوسري دورة بعنوان: (علاج جمعي لخفض الاكتئاب باستخدام بعض الفنيات العلاجية)، وتهدف الدورة للتعرف على مفهوم الاكتئاب، وأنواعه، وأسبابه، ومعايير تشخيص الاكتئاب، ونسبة انتشاره، واختتمت حديثها بعرض بعض النماذج لحالات الاكتئاب.

وقدمت الدكتورة نوره المهنا دورة بعنوان: (المساعدة النفسية الأولية)، تناولت العديد من المحاور من أهمها: التدريب على خطوات علمية وعملية في الإسعافات الأولية للأمراض والاضطرابات النفسية، والتعرف على مفهوم الصحة النفسية، والمساعدة النفسية الأولية للأزمات النفسية، واختتمت حديثها بالفرق بين الدعم النفسي والإسعاف النفسي.

وأقامت الدكتورة أفنان الدايل دورة بعنوان: (تخطيط وبناء البرامج الإرشادية والعلاجية)، لتعريفهم بمفهوم بناء برامج الإرشاد والعلاج النفسي وأهميته، وتطبيقهم عملياً للخطة العلاجية والإرشادية، لاكتسابهم بعض الفنيات المعرفية والسلوكية التي تساعد على مواجهة المواقف المثيرة للقلق لديهم مستقبلاً.

كما نُظمت دورة بعنوان: (فنيات نوبة الهلع) قدمتها الدكتورة ديمة اليوسف، للتعرف على ما يحدث في الجسد من الجانب البيولوجي خلال مراحل حدوث نوبة الهلع، وذكرت بعض التمارين والأنشطة العلمية للتعامل مع النوبة، وبعض الاستراتيجيات لتجنبها، ووضع خطة للوقاية من الانتكاسات والحفاظ على التحسن من نوبات الهلع.

واختتموا دوراتهم التدريبية بورشة عمل بعنوان: (المساعدة الذاتية لمواجهة الضغوط النفسية)، قدمتها الدكتورة تهاني الدوسري، تناولت مفهوم الضغوط النفسية، وبينت المرونة النفسية، وتطرقت بذكر تدريبات مهمة لمواجهة الضغوط والقدرة على التغلب عليها.


هـ م
التقييم: