اليوم العالمي لمرضى السكري

نظمت عمادة شؤون الطلاب ممثلة في وكالة العمادة لشؤون الطالبات تحت إشراف إدارة البرامج والأنشطة الطلابية بالتعاون مع كل من ( كلية الطب ومركز الخدمات الطبية بالجامعة ) فعالية ( اليوم العالمي لمرضى السكري ) تحت شعار( لا تجعلي السكري يقيد حياتك ) يوم الثلاثاء 25 / 2 / 1439هـ بجميع مباني مدينة الملك عبدالله للطالبات .

يهدف تفعيل اليوم العالمي للسكري إلى نشر الثقافة الصحية بين الطالبات , وتقديم أفضل ما يمكن تقديمه من الخدمات الصحية والتثقيفية , وذلك لغرض الوقاية من الإصابة بالمرض أو تأخير ظهوره على الأقل من خلال إتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني بانتظام والمحافظة على الوزن في حدوده الطبيعية , والتركيز على أهمية الفحص المبكر والمستمر وتعزيزه لضمان التشخيص المبكر من داء السكري ووضع الخطة العلاجية لجميع أنواعه للحد من حدوث مضاعفات خطيرة .

وتسعى وزارة الصحة إلى إطلاق عدة مبادرات صحية لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ويأتي ذلك للحفاظ على صحة وسلامة المواطن من الأمراض المزمنة وتقديم الدعم اللازم للتوعية والوقاية من مضاعفاته وتقديم الثقافة الصحية اللازمة له .

وذكرت وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات / د. مها بنت عبدالله الهدب أن هذا اليوم التوعوي الحافل يأتي إيماناً من طالبات جامعة الإمام بدورهن في نشر الوعي الصحي لمرض السكري الذي يسجل نسباً عالية في معدل الإصابة به في بلادنا , ولا بد من تعزيز سبل الوقاية منه والتعايش معه من خلال إتباع أنماط الحياة الصحية , ورفع معدل الحركة والنشاط البدني وفي ظل انطلاقه اليوم العالمي للسكري في المملكة العربية السعودية تحت شعار ( المرآة والسكري ) كان اختيار الطالبات للانطلاقة في عمادة شؤون الطلاب تحت شعار ( لا تجعلي السكر يقيد حياتك ) في خطوة داعمة لجميع المصابات بالسكري بان الوعي الصحيح بسبل التعايش مع هذه الإصابة يكفل بإذن الله حياة صحية أمنة .

وقد تضمنت الفعالية على عدد من الأركان التثقيفية والتوعوية واستشارات طبية وركنا لعرض للبدائل الصحية الخالية من السكر , وعرض للأطعمة الصحية المفيدة لمرضى السكر , وتم خلالها توزيع برشورات تعريفية وتثقيفية , وإرشادات غذائية لمرضى السكري , وعرض فلم وثائقي عن داء السكري ( أنواعه وأعراضه وسبل الوقاية منه ) , كما اشتملت على مسابقات للطالبات .

كما تم أقامة محاضرة للتعريف بالمرض والوقاية منه تحت عنوان ( المرأة ومرض السكر ) للدكتورة / أزهار خالد محروس استشارية غدد صماء في الخدمات الطبية تكلمت عن  ( مرحلة ما قبل السكري , وأعراضه , والفئة الأكثر عرضه , مضاعفات سكر الحمل وطرق الوقاية , عرض للأطباق الصحية , وكيفية حقن الأنسولين بالطريقة الصحيحة , واثنا عشر نصيحة للتمتع بأقدام صحية لمرضى السكري ) .


هـ م
التقييم: