برنامج المهارات الأساسية في القيادة والريادة

​من منطلق أن رعاية الموهوبين والمتفوقين هي صناعةٌ للمستقبل، نظمت عمادة شؤون الطلاب وبالتعاون مع معهد الأمير نايف والكلية التطبيقية، وبدعم من صندوق الطالب ومشاركة ثلاثين طالب وطالبة من الموهوبين والمتفوقين، برنامجًا تدريبيًا مسائيًا بعنوان:

المهارات الأساسية في القيادة والريادة، امتد لخمسة أيام متتالية ابتداءً من الثالث من شهر مارس من العام ألفين وأربعة وعشرين من السنة الميلادية، وكان البرنامج من إعداد وإلقاء كُلٍ من د. وليد الجاسر، د. متعب الحمادي، د. تركي المحيميد، د. علي الغامدي، د. أحمد الجعوني، وقد اشتمل هذا البرنامج على أهداف تم تحقيقها، من أبرزها:

مقدمة تعريفية لماهية القيادة، وأساسها في الإسلام وأنماط القيادة، ومكونات وسمات القائد وأخلاقيات المهنة ومقاييس القيادة ومحفزاتها، وكذا التفكير الناقد والابداعي، وآلية التنظيم لدى القائد، وحل المشكلات، وتم مناقشة مهارة التخطيط وآليتها، وإدارة فرق العمل وعلاقة العمل الجماعي بالدين الإسلامي، وكيفية طرح العروض، ومهارات التعامل مع الشخصيات، كما تم التطرق لمحور الذكاء العاطفي، والحوار وتصنيفاته، ومهارة الإقناع والتأثير والاتصال الفعّال، وكذا تطوير النفس والآخرين وكيفية تطوير المهارات القيادية وصفات قائد المجموعة وكيفية تكوينها، كما تم التطبيق الفعلي وذلك عن طريق عمل لقاء لقائد من قيادات الجامعة: سعادة عميد كلية التربية د. علي بن مرزوق الغامدي.

وتخلل هذا البرنامج أنشطة فردية وجماعية تهدف إلى ترسيخ البرنامج في ذهن المتلقي.

ختاماً، إن إقامة مثل هذا البرنامج ما هو إلا بحث علمي وثقافي ومكون أصيل للشخصية؛ يبدع من خلاله أصحاب المواهب والمتفوقين وتبرز إمكاناتهم.


الثلاثاء هـ 21/06/2585 م
التقييم: