أنتِ حياة

نظمت عمادة شؤون الطلاب ممثلة بوكالة العمادة لشؤون الطالبات وتحت إشراف إدارة البرامج والأنشطة الطلابية وبالتعاون مع كل من (كلية الطب ومركز الخدمات الطبية بالجامعة وعمادة مركز دراسات العمل التطوعي) فعالية (أنتِ حياة) للتوعية بمرض سرطان الثدي والذي يتزامن سنوياً مع بداية شهر أكتوبر.

وتهدف هذه الفعالية إلى زيادة الاهتمام بمسببات هذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والتبكير بالكشف عنه في وقت تكون الحالة فيه أكثر قابلية للعلاج ، وكذلك الحد من انتشاره في المجتمع .

وتأتي هذه الفعالية من منطلق الحفاظ على المجتمع وسلامته من أسباب المرض ، حيث كان ومازال  المواطن هو أول أولوية لدى القيادة الرشيدة ـ أيّدها الله ـ حيث أكّدت برامج تنفيذ رؤية المملكة  2030، حرص المملكة على تعزيز الهوية الوطنية وتحقيق سلامة المواطن الذي هو عماد المجتمع وسبب نموه وازدهاره وتقديم الثقافة الصحية اللازمة له .

كلمة وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات:

يعد شهر أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي في كل عام في بلدان العالم كافة ، وتأتي فعالية (أنتِ حياة) لرفع مستوى الوعي لدى الطالبات بهذا المرض وأسبابه وطرق الوقاية والعلاج ، وخاصة الكشف المبكر.

وقد قامت العمادة ممثلة بوكالة شؤون الطالبات على مدى هذا الأسبوع بحملات التوعية ، وزيادة الوعي الصحي لبناء مجتمع حيوي ينعم أفراده بصحة جيدة .

وقد تضمنت الفعالية والتي امتدت لأسبوع وذلك من الأحد الموافق 25/ 1/ 1439هـ وحتى الخميس الموافق 29/ 1/ 1439هـ على عدد من الأركان التثقيفية والتوعوية الهامة والتي كانت على النحو الآتي:

1. أقيمت يوم الأحد الموافق 25/ 1/ 1439هـ محاضرة توعوية بعنوان (سين جيم) قدمتها (د. غيداء علاف) من مركز الخدمات الطبية ، اشتملت على التعريف بالمرض وطرق الوقاية منه، وعلامات بداية ظهوره وطرق الكشف الذاتي .

كما أكدت على أن من أهم أسباب تلافيه ـ بإذن الله ـ الاهتمام بالنظام الغذائي المتوازن والصحي ، وكذلك العناية بالنشاط البدني والرياضة والتحكم بالوزن المثالي ، فهذه من الأمور التي تحد ـ بإذن الله من انتشار السرطان بشكل عام وسرطان الثدي بشكل خاص.

2. شارك عدد من طالبات كلية الطب بركن تعريفي بالمرض وطرق الفحص المبكر له ، مع توزيع بروشورات حول المرض وأهمية الرضاعة الطبيعية في الحد من انتشاره.

3. شاركت عمادة مركز دراسات العمل التطوعي ببروشورات تعريفية بالمرض (أسباب حدوثه ـ كيفية اكتشافه ـ الوسائل المعينة لمكافحته وعلاجه)  كما تضمن شرحا تفصيلياً لوسائل الفحص الذاتي ، ورسائل من الطالبات للمرضى ـ شافهم الله ـ

4. صاحب الفعالية عرض مرئي وبروشورات من (جمعية زهرة لسرطان الثدي).

وتتقدم وكالة العمادة لشؤون الطالبات بالشكر لجميع الجهات المشاركة (مركز الخدمات الطبية وكلية الطب) (عمادة مركز دراسات العمل التطوعي) لجهودهم وحرصهم على المشاركة في كل ما يخدم الطالبة الجامعية ويسهم في زيادة وعيها.


هـ م
التقييم: