طلاب الجامعة في منطقة جازان

نظمت عمادة شؤون الطلاب ممثلة بوكالة العمادة لشؤون الأنشطة ( إدارة نادي الطلاب )  رحلة تعريفية لطلاب الجامعة​ إلى منطقة جازان لمدة أربعة أيام حيث انطلقت الرحلة الساعة الثانية عشر و النصف ظهراً  يوم الأربعاء الموافق 8 جمادى الأولى 1437هـ متوجهين إلى مطار الملك خالد الدولي يرافقهم مشرفي الرحلة وهم: الأستاذ/ بدر بن علي السالم مدير إدارة نادي الطلاب والأستاذ/ بندر بن عبدالله المطلق والأستاذ/ فرحان بن يحيى الفيفي والأستاذ/ فواز بن أحمد الضبعان . 

     وبدأ برنامج الرحلة  بزيارة إلى القرية الشعبية بجازان وتم الاطلاع على المقتنيات الأثرية القديمة بالإضافة إلى التعرف على بعض العادات الأثرية التي كان يستخدمها أهل المنطقة في تسيير شؤون حياتهم .

     ثم توجه الجميع إلى أحد المطاعم الشعبية لتناول وجبة العشاء لينطلقوا بعدها إلى شاطئ مرجان سلوى حيث استمتعوا بالأجواء البحرية الجميلة والتقاط بعض الصور التذكارية في جو بهيج . 

     وفي صباح اليوم التالي قام الوفد بزيارة إلى المؤسسة العامة للموانئ حيث قاموا بجولة تعريفية على المؤسسة شملت برج مراقبة السفن والاطلاع على كيفية التصدير والاستيراد حيث كان في استقبالهم  الأستاذ علي خوالي مشرف العلاقات العامة بميناء جازان وقدمت العمادة درع تذكاري لماجد مهدي مدير إدارة الأمن الصناعي  .

     وبعدها توجه الوفد إلى زيارة جامعة جازان حيث كان في استقبالهم الأستاذ وجدي زيدان المشرف على نادي العلاقات العامة بجامعة جازان واطلع الوفد على معرض الكتاب بالجامعة ومبنى السنة التحضيرية والإسكان الجامعي .

وبعدها توجه الجميع إلى متحف الآثار بصبيا الذي يحتوي على لوحات لخرائط توضح المواقع الأثرية بمنطقة جازان وصور فوتوغرافية قديمة وأدوات العصر الحجري الأثرية مثل الفؤوس والمكاشط ورؤوس السهام ونماذج للأواني الفخارية وحلي والعملات القديمة. وكذلك لوحات خاصة بالكتابات والخطوط واللغات القديمة. وهناك لوحات وخزائن عرض خاصة بمواد التراث الشعبي مثل أواني الطهي والملابس والحلي وأدوات الزينة الخاصة بالمرأة والمصنوعات الجلدية ومصنوعات من جريد وسعف النخيل وغيرها، والحرف التي اشتهرت بها منطقة جازان. و يروى المتحف أيضا تاريخ جازان الحديث ودخولها تحت الحكم السعودي على يد الملك عبد العزيز آل سعود.​

وفي صباح اليوم التالي قام الوفد بزيارة إلى وادي الفطيحة، الذي يُعدُّ من أجمل أودية منطقة جازان، ويمتاز بخضرته على مدار العام بسبب المياه الجارية فيه من فائض سد وادي بيش.

بعدها كان هناك جولة على شاطئ جازان , كما ركب الوفد سفينة استمتعوا من خلالها بأمواج البحر الأحمر وبعدها تناول الجميع وجبة العشاء في الواجهة البحرية .

     وفي اليوم الرابع  كان هناك برنامجاً معداً لزيارة أحد المطاعم الشعبية بالمدينة  حيث تناولوا وجبة الإفطار , وبعدها توجه الوفد إلى مطار الملك عبدالله للعودة إلى الرياض وفي تمام الساعة الثانية والنصف مساء وصل الطلاب إلى مطار الملك خالد الدولي بحمد الله وسلامته ،  وتم التقاط صور ختامية تذكارية  للرحلة في المطار.

     وفي ختام الرحلة قدم الطلاب المشاركون الشكر لله أولاً ثم الشكر لمدير الجامعة الأستاذ الدكتور / فوزان بن عبدالرحمن الفوزان  كما قدموا الشكر لسعادة عميد شؤون الطلاب الدكتور / عبدالرحمن بن عبدالله الصغير ووكيل العمادة لشؤون الأنشطة الدكتور / خالد بن محمد الخزيم ومشرفي إدارة نادي الطلاب وعلى رأسهم مدير النادي متمنين إقامة مثل هذه الرحلات التي تعرفهم على مناطق مملكتهم الحبيبة  ومطالبين بالمزيد من هذه الرحلات الشيقة والممتعة .

 

 

هـ م
التقييم: