مسرحية الكتاتيب ضمن البرامج المصاحبة للمعرض التوعوي السادس

أقامت عمادة شؤون الطلاب ممثلة بوكالة العمادة لشؤون الأنشطة إدارة نادي الطلاب عرض مسرحي ضمن البرامج المصاحبة للمعرض التوعوي السادس.

حيث بدأت المسرحية التاريخية المظهر المعاصرة للواقع  الجامعي تناول الممثلون من خلالها لأغلب القضايا التي تخص الطالب الجامعي بدأت بدخول شيخ الكتاتيب للسقيفة واستقبال التلاميذ له وتحضيرهم بعدها يبدأ كل واحد منهم بسرد مشكلته من خلال سؤال شيخهم عن أحوالهم .

فالأول يعاني من ضيقة اليد وأن المكافأة لاتكفيه في تيسير أمور معيشته حتى الكتب والأوراق استعصى عليه شرائها لضيق الحال ، والثاني يعاني من  خطاء في تسجيل المواد مما أوقعه في سقيفة هذا الشيخ مع أنه  يريد التعلم على يد شيخ آخر ، الثالث يعاني  من أزمة السكن الذي كلما تقدم اخبروه بامتلائها وانه لا توجد سقيفة شاغرة للسكن مما اضطره للسكن خارج الكتاتيب أدى ذلك إلى حضوره للعلم متأخرالأنهأيضا يواجه أزمة المواقف والازدحام الشديد الذي كلما اقترب من الكتاتيب أعاقت وصوله مبكرا،أما الشخصية الأخرى فهي تتحدث عن طالب يتكلم العامية لم يفهمه إلا طالب آخر يجيد التحدث بها في إشارة إلى الطلبة الأجانب ومعاناتهم في دراستهم وأنهم يحتاجون إلى تكثيف أكثر لتعلم اللغة.

كل هذه الأحداث صيغت بعناية تامة وبطريقة يتقبلها المشاهد التي اعتمد فيها المخرج وبقية كادر العمل في الخروج عن المألوف في تناول هذه القضايا من خلال تلك الإسقاطات البسيطة  المسموح بها في عالم المسرح لتضيف نوعا من الطرافة والقبول لدى المشاهدين لها.

وكانت المسرحية من بطولة هاني السلمي وخالد التركي وعبدالله سمير و أحمد باعثمان وأحمد الزهراني ومبروك العديني وعماد يوسف وعامر الشهري , وتأليف: ظافر الشهري وإخراج عبدالله العبيدي وبإشراف نادي الطلاب.​

هـ م
التقييم: