الدكتورة مها الهدب تشارك بمحاضرة ضمن فعاليات واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف

شاركت وكيلة العمادة لشؤون الطالبات الدكتورة مها بنت عبدالله الهدب في محاضرة علمية ضمن فعاليات واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف وكانت المحاضرة بعنوان واجب المرأة المسلمة تجاه دينها ووطنها وولاة أمرها في يوم الثلاثاء الموافق 21/7/1438هـ بمبنى 321.

بحضور وكيلة عمادة البرامج التحضيرية  د.موضي العويشز, وأستاذات في قسم اللغة الانجليزية أ.بشاير القحطاني وأ.مها الشمري.

وقد لاقت المحاضرة إقبالاً من الطالبات حيث كان عدد الحضور (100) طالبة.

وتناولت المحاضرة مكانة المرأة المسلمة في المجتمع وأثرها في بناء الأسرة المسلمة التي من أهم مسؤولياتها إعداد الفرد لا سيما الناشئة نفسياً وجسمياً وعاطفياً واجتماعياً .

ثم تعرضت إلى مسؤولية الفتاة المسلمة تجاه دينها ووطنها وولاة أمرها, وهي مسألة نحتاج إليها جميعاً خاصةً في هذا الزمن الذي تعصِف بالعالم رياح الفرقة والاختلاف وواجب المسلمة تجاه دينها الاستقامة عليه كما شرع الله بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه, والتفقه في الدين وسؤال العلماء الراسخين في العلم تجاه ما يُشكل أو يُحتاج إليه في أمور الدين.

كما ذكرت واجب المسلمة تجاه وطنها, وبيَنت أن حب الوطن غريزة في البشر, وجاءت النصوص الشرعية دالة على هذه الغريزة من القرآن والسنة, فقد اقترن حب الديار مع محبة النفس في قولة تعالى: ( وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ أَوِ اخْرُجُوا مِن دِيَارِكُم مَّا فَعَلُوهُ إِلَّا قَلِيلٌ مِّنْهُمْ) مما يدل على أن كلاً منهما أمر متأصل في النفوس عزيز عليها.

وقد اجتمع في بلادنا المملكة العربية السعودية الحب الشرعي لوجود الحرمين فيها, والحب الفطري, وحب الشهامة والوفاء والإباء فقد بذل فيها أجدادنا دماءهم وأعمارهم على يد موحد هذه البلاد رحمه الله لتكون بلاداً آمنة تقوم فيها شعائر الله ظاهرة.

ومن الواجب تجاه الوطن العمل من أجله والحفاظ على مرافقه والابتعاد عن المفاسد بأنواعها والحفاظ على أمنه ونبذ الإرهاب بكل صورة والدفاع عن هذا الوطن, وطاعة ولاة أمرنا والالتفاف حولهم والدعاء لهم واحترامهم واحترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن.

وفي ختام المحاضرة نوَهت وكيلة العمادة لشؤون الطالبات بجهود جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في توعية الشباب بواجباتهم الشرعية التي تحميهم من الانحراف وتحذرهم من الانتماء للجماعات والأحزاب التي تدمر لُحمة المجتمع وشكرت معالي الوزير مدير الجامعة أ.د. سليمان أبا الخيل على جهوده العظيمة في القيام بالواجب الشرعي والوطني تجاه مجتمعنا ومن أبرز تلك الجهود مؤتمر (واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من الجماعات والأحزاب والانحراف).

و شكرت اللجنة العلمية للمؤتمر وعمادة البرامج التحضيرية على دعوتهم لها في هذا اللقاء سائلة الله أن يبارك في جهودهم.

هـ م
التقييم: