وصف الإدارة:

ترتبط بوكيل العمادة لشؤون المنح الدراسية وتهدف إلى تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية والتوجيه لطلاب المنح الدراسية من خلال وحداتها الإدارية المختلفة، وتشرف على أقسام الأنشطة، والتوجيه والإرشاد، وقسم رعاية الموهوبين والمتفوقين، وقسم الخريجين.

أهداف الإدارة:

  1. استقبال الطلاب المستجدين وتوفير أهم احتياجاتهم من سكن وتغذية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  2. تقديم الرعاية الكريمة لطلاب المنح نفسياً واجتماعياً وعلمياً وثقافياً.
  3. الاهتمام بالأنشطة الطلابية المتنوعة دعماً وتشجيعاً وتنظيماً.
  4. معالجة المشكلات التي تعترض طريق طلاب المنح.
  5. المساهمة في تنمية مواهب وقدرات طلاب المنح من خلال الفعاليات والأنشطة المختلفة.
  6. الاهتمام بالخريجين والتواصل معهم ومساعدتهم ليقوموا بدورهم الفاعل في مجتمعاتهم.

مهام الإدارة:

  1. استقبال طلاب المنح المستجدين ، وإعداد برنامج تثقيفي لهم بغرض تعريفهم بالمجتمع الجامعي واللوائح والأنظمة داخل المملكة والجامعة.
  2. المتابعة والتأكد من تمتعهم بكافة الحقوق والمزايا المنصوص عليها في ضوابط قبول طلاب المنح الدراسية لغير السعوديين من وزارة التعليم العالي، ومنها : (التسكين ، بدل القدوم ، الرعاية الصحية ، الوجبات الغذائية المخفضة ، صرف بدل تعويض التذاكر المنصوص عليها في اللائحة المالية ) كل ذلك بالتنسيق مع الإدارة المعنية.
  3. الرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية التدريبية المناسبة عبر برامج وأنشطة ودورات متنوعة.
  4. إعداد برامج لهم للتعرف على المملكة ، والالتقاء بعلمائها ومسئوليها ليستفيدوا من علمهم وخبراتهم.
  5. الإفادة منهم في بعض برامج الوزارات والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الخيرية الرسمية في المملكة.
  6. وضع حوافز تشجيعية مادية ومعنوية للمتميزين والمتفوقين منهم.
  7. توثيق الصلة بينهم وبين الطلاب السعوديين من خلال الأنشطة والبرامج المشتركة.
  8. التنسيق مع الصندوق الخيري في الجامعة لدعم برامج الإدارة في رعاية وتوجيه طلاب المنح.
  9. إتاحة الفرصة للبارزين من طلاب المنح للمشاركة في وسائل الإعلام المختلفة في المملكة.
  10. التواصل مع طلاب المنح بعد تخرجهم وذلك للآتي:
  1. تفعيل أثرهم في مجتمعاتهم وتعزيز التعاون والتواصل مع المملكة.
  2. تزويدهم بالإصدارات والمطبوعات.
  3. التوصية لدى الجهات الحكومية والخيرية الرسمية بالاستعانة بهم في مجالات تخصصاتهم وخبراتهم.
  4. دعوة البارزين منهم للمشاركة في المؤتمرات والندوات والملتقيات التي تقام في المملكة.
  5. الاستفادة منهم في الدورات الصيفية التي تقيمها في بلادهم الجهات الحكومية والخيرية والدعوية الرسمية في المملكة.

مهام قسم الأنشطة :

  1. تنفيذ الأنشطة الطلابية.
  2. رعاية أسر الطلاب وأبنائهم.
  3. استثمار الطلاب وتنمية مهاراتهم.
  4. توثيق معلومات المتخرجين والتواصل معهم.

مهام قسم التوجيه والإرشاد:

  1. تقديم برامج الرعاية الاجتماعية والنفسية.
  2. تولي مسؤولية الإرشاد الأكاديمي.​

مهام قسم شؤون الخريجين :

  1. التواصل مع الخريجين في بلدانهم.
  2. يتولى إجراءات التخرج.
  3. عقد ملتقيات ودورات لما بعد التخرج.
  4. المساعدة في استثمارهم كأحد مخرجات الجامعة.
  5. التكريم والتعاون المستقبلي.
  6. الإرساليات البريدية للمتخرجين.


شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: