نسخ البرامج الإلكترونية ــ الأحكام والآثار

​​​عقد مركز دراسات الجرائم المعلوماتية ومركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة حلقة بحث بعنوان " نسخ البرامج الإلكترونية ــ لأحكام والآثار " يوم الخميس 26 / 12 / 1434هــ الساعة التاسعة والنصف صباحاً في القاعة المستديرة بمبنى المؤتمرات بالجامعة. وقد افتتح الحلقة مدير ومركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة الاستاذ الدكتور/عياض بن نامي السلمي بالترحيب بالحضور ثم مقدمة عن حكم نسخ البرامج .

 أوراق العمل الورقة الاولى 
كانت لفضيلة الدكتور /عبد العزيز بن إبراهيم الشبل /مدير مركز دراسات الجرائم المعلوماتية وقد تحدث عن التالي:

1.حقوق الملكية الفكرية، وعلاقتها بالحماية النظامية للبرامج. الرجوع إلى أحكام حقوق المؤلف .
2 أقسام الحقوق المعنوية
.3 . الحق المالي للمؤلف وللمخترع.
4 المقصود بنسخ البرامج.
5 صور نسخ البرامج وحكم كل صورة

الورقة الثانية
 فضيلة الاستاذ الدكتور/سامر محمود الدلالعة/ عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء

وقد تحدث عن التالي:
بدايات الاتفاقيات العالمية لحماية الملكية الفكرية و القانون السعودي لحماية الملكية الفكرية.

الورقة الثالثة
فضيلة الدكتور يوسف بن حمود الحوشان/أستاذ الدراسات الاسلامية بكلية المدربين التقنيين بالرياض
وقد تحدث عن أثر البرامج على المستخدم. وقد ناقش فضيلته مدى الضرر الواقع على المستخدم من تعسف الشركات في فرض القيود على النسخ والتشغيل.

الورقة الرابعة
سعادة الأستاذ/عماد بن فهد الدغيثر/ رئيس شركة سيمانور وقد تناول سعادته أولاً مدى الأضرار الواقعة على منتجي البرمجيات جراء النسخ غير المشروع للبرمجيات وخاصة في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي. ثم تناول سعادته استخدام أحدث التقنيات التي تتيح للمستخدم تشغيل البرامج على خوادم الشركة بدلاً من نسخها. قد تناول امكانية تطبيق هذا النظام خاصة في المجال التعليمي. ثم شرح سعادته أهمية الحفاظ على حقوق المؤلف كأساس لاستمرار هذه الصناعة

 المداخلات والتعقيبات:
قدم بعض الحضور تعليقات على محاضرات السادة المتحدثين تناولت بعض الاستفسارات عن كيفية تطبيق نظم الحماية ومداها والاختلافات بين دول العالم في هذا المجال. وفد تفضل السادة المتحدثون بإبداء شروح تفصيلية عن هذه التعقيبات. تناولت التعقيبات أيضاً امكانية تمويل صناعة البرمجيات عن طريق نظام الأوقاف الخيرية وقد طرحت بعض الأمثلة. وقد خلصت خلقة النقاش إلى عدة نتائج منها: -ضرورة طرح مبادرات لتوفير منتجات البرمجيات بأسعار مناسبة. -ضرورة الحفاظ على حقوق المؤلف والتصدي للنسخ غير المشروع.
الثلاثاء 30/01/1435 هـ 03/12/2013 م
التقييم: