1- إعداد الخطة التشغيلية للوحة ومُتابعة تنفيذها.
2- إعداد خطط الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي والنفسي والمهني بالمعهد ومُتابعة تنفيذه.
تعريف الطلاب والطالبات بخدمات الإرشاد الطلابي المتاحة في المعهد وكيفية الاتستفادة منها.
3- ملاحظة ورصد المشكلات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والتنسيق مع الجهات المختصة في الجامعة للتعرف على طرق معالجتها والحد منها.
4- التنسيق مع الجهات المختصة بالجامعة لتقديم برامج توعوية وقائية وعلاجية لطلاب المعهد تتناسب مع احتياجاتهم وتساعدهم في مواجهة المشكلات الأكاديمية والاجتماعية والنفسية.
5- توعية الطلاب والطالبات المستجدين بالأنظمة واللوائح والإجراءات والحقوق والواجبات.
معالجة مشاكل الطلاب والطالبات المتعلقة بالتسجيل والجداول والخطط الدراسية.
6- معالجة مشاكل الطلاب والطالبات الأكاديمية التي تُرفع بواسطة المرشدين والتنسيق في ذلك مع إدارة المعهد.
7- النظر في شكاوى الطلاب والطالبات الأكاديمية والعمل على معالجتها بالتعاون مع الأقسام العلمية أو رفعها لإدارة المعهد - إن لزم الأمر.
8- حصر الطلاب والطالبات الموهوبين والمتميزين دراسياً وعالجة مشكلاتهم الأكاديمية.
تحديد الطلاب والطالبات ذوي الحالات الاجتماعية أو النفسية أو الصحية ورعايتهم ،وتقديم ما يلزم لحل مشكلاتهم بالتنسيق مع الجهات المختصة في الجامعة.
9- تقديم خدمات الإرشاد المهني لطلاب المعهد.
10- التعاون مع جهات التوظيف ذات العلاقة بتخصصات المعهد لإيجاد فرص وظيفية وتدريب مهني مناسب لخريجي المعهد.
11- التنسيق لإقامة يوم المهنة أو المشاركة بفاعلية في ملتقى يوم المهنة مع عمادة شؤون الطلاب.
12- إجراء استطلاعات رأي أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية /الطلاب والطالبات حول خدمات الإرشاد في المعهد وتحليلها وإعداد التقارير المتعلقة بها.
13- إعداد تقارير فصلية عن أعمال الوحدة ،والصعوبات -إن وجدت -ومقترحات التحسين والتطوير.
14- توعية الطلاب والطالبات بحقوقهم وواجباتهم المتوافقة مع قواعد السلوك والانصباط الطلابي في الجامعة.