المعهد العالي للقضاء ينظم ندوة علمية بعنوان : النزاهة ومكافحة الفساد

​افتتحت مساء  الثلاثاء 3/5/1443هـ ندوة بـــ:(النزاهة ومكافحة الفساد) من فضيلة د/ عبدالعزيز بن ناصر التميمي وكيل المعهد للبحث العلمي والتدريب اشتملت على قيمة #النزاهة وكونها أصل شرعي، ومبدأٌ رئيس، وأساسٌ اجتماعي وطني ،وخلقٌ قويم، ومطلبٌ شرعي و تأتي الندوة انطلاقاً من دور المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام في التوعيةِ خدمةً للمجتمع وقياماً بالأمانة؛ وإبرازاً لجهود المملكة العربية السعودية في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد؛ يأتي عقد هذه الندوة بعنوان: النزاهة ومكافحة الفساد وتنعقد هذه الندوة مواكبةً للجهود الكبير من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد واهتمام من معالي وزير التعليم، وموافقةٍ من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم العامري؛ وبمتابعةٍ من فضيلة الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن أحمد سالم المحمادي عميد المعهد العالي للقضاء.

ابتدأ أ.د.يوسف بن عبدالله الخضير مشاركته في الندوة بمفاهيم لمصطلحات النزاهة ومكافحة الفساد، ثم بين مكانة المملكة العربية السعودية وتميزها في مجال النزاهة ومكافحة الفساد؛ ثم بين أهم الجرائم التي تمس النزاهة ومكافحة الفساد؛ مبتدئاً بذكر جريمة الرشوة،نظاماً ومكافحةً وصوراً وآثاراً ثم بين عدداً من الجرائم ذات المساس بالنزاهة، والتي هي معدودةٌ ضمن الفساد؛ الذي يعمل على مكافحته، وعرض عدداً من الأنظمة والقرارات الصادرة بموضوع الندوة؛ ومنها الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد ثم بين أ.د.قاسم بن مساعد الفالح مكافحة الفساد في الاتفاقيات الدولية ودور المملكة العربية السعودية الفاعل في ذلك؛ مبيناً أبرز مواد وموضوعات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد لعام 2003م،وآليات تنفيذ الاتفاقية، وإسهامات المملكة العربية السعودية في الالتزام بآليات تنفيذ الاتفاقية.
ثم عرض مبادرات المملكة العربية السعودية في مكافحة الفساد خارجياً؛ مبيناً ملامح الجهود المعدودة ضمن أفضل الممارسات في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية، وهذه الجهود تعد أفضل التجارب في النزاهة ومكافحة الفساد.
بعد ذلك؛ فتح المجال للمداخلات؛ استهلها فضيلة د/عبدالله بن مهنا المهنا؛ مبدياً؛ دور المؤسسات التعليمية في مكافحة الفساد؛ تلاها مداخلة من الطالب في كلية الشريعة/ محمد مشلح؛ مبيناً عظم هذه المشاركات على الطلاب؛ وكبير أثرها عليهم؛ إضافةً لذلك قرئت المشاركات الكتابية في موضوع الندوة ثم فتح المجال للأسئلة والاستفسارات في موضوع الندوة؛ أجاب عليها متحدثو الندوة؛ إجاباتٍ وافية، وإفادات متنوعة؛ وإضافات علمية؛ ختمها مدير الندوة د/عبدالعزيز التميمي بذكر للتوصيات التي أسفرت عنها الندوة العلمية؛ مع تعليق ختامي من فضيلة أ.د. يوسف الخضير، وفضيلة أ.د.قاسم الفالح.

اختتمت الندوة العلمية عن بعد عبر تطبيق زووم  والتي شارك فيها عدد من منسوبي المعهد من الأساتذة والموظفين والطلاب والمهتمين والمختصين ومن أفراد المجتمع  بــ: (النزاهة ومكافحة الفساد) والتي تأتي تزامنا مع اليوم الدولي لمكافحة الفساد وإبراز الجهود المملكة العربية السعودية لمكافحة الفساد بحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله؛ ورفع الشكر والعرفان والتقدير والامتنان للجهود المبذولة من قبل الجهات المختصة في مكافحة الفساد؛ والشكر لمعالي مدير الجامعة على موافقته في إقامة الندوة؛ ولفضيلة عميد المعهد العالي للقضاء مقدماً عميد المعهد العالي للقضاء د. عبد الله بن أحمد سالم المحمادي شكره لوكالة المعهد للتدريب والبحث العلمي على جهودهم د. عبدالعزيز التميمي ،ولفريق العمل أ.أحمد العمار ،و أ.عزام الماجد ،وأ. محمد البهيجان ،وأ.ياسر المسلم.​


الأحد 04/03/1443 هـ 10/10/2021 م
التقييم: