انطلاق دبلوم القضاء الإداري بالمعهد العالي للقضاء

ينظم المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع ديوان المظالم دبلوم القضاء الإداري بالمعهد العالي للقضاء والذي انطلق صبيحة يوم الأحد 15/5/1438هـ و يشارك فيه قرابة  26قاضياً من قضاة ديوان المظالم بمختلف الدرجات القضائية قضاة ب والملازمين من مختلف مناطق المملكة ومدته أربعة أشهر  .

وأشاد معالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل أن هذه الدورات والحلقات العلمية التي يقيمها المعهد بالتعاون مع ديوان المظالم يأتي انطلاقاً من التعاون المشترك لخدمة القضاء بالمملكة في المساهمة في إعداد الكفاءات وتبادل الخبرات القضائية بين الجانبين .

وبين معاليه  بأن القضاء بالمملكة العربية السعودية يجد الدعم الكامل من ولاة أمرنا حفظهم الله تعالى ، وأنه وبالتعاون مع الجهات القضائية سيتحقق الكثير من النفع والتطور بما يخدم مرفق القضاء.

 

وتحدث عميد المعهد العلي للقضاء الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن التريكي أن هذا الدبلوم يأتي في إطار الاتفاقية التي وقعت مؤخراً بين الجامعة  و ديوان المظالم بالتعاون في المجال الأكاديمي والتدريب ، والتي قد حضرها معالي رئيس المظالم لديوان المظالم الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف ومعالي مدير الجامعة عضو هيئة كبار العلماء الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الله أبا الخيل  ، وأن هذه الدبلوم يشارك فيها نخب من أصحاب الفضيلة القضاة وأساتذة المعهد  ، موضحاً أن المعهد قد وفر جميع ما يلزم من استعدادات وامكانيات لإنجاح الدبلوم . وبين أن هذا الدبلوم يحظى باهتمام ومتابعة من معالي مدير الجامعة ومن فضيلة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية المشرف العام على المعهد الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن المحمود  ، سائلاً الله تعالى للمشاركين القضاة التوفيق والسداد 

وذكر الدكتور محمد العامر وكيل المعهد لشؤون الدروات والتدريب أن هذا الدبلوم يتناول الموضوعات ذات الصلة بالقضاء الإداري كالتنظيم القضائي وفي المبادئ و العقود الإدارية ونحو  ذلك من الموضوعات .

من جانبه تحدث الدكتور بدر بن عبد الله المطرودي المشرف التنفيذي على الدبلوم أن الهدف من هذا الدبلوم اكتساب القضاة المتدربين المهارات والمعارف الخاصة بتنفيذ القواعد والاجراءات الخاصة ذات الصلة بالقضاء الإداري بمستوى عال من الكفاءة والفاعلية بما يتناسب مع الأنظمة المستجدة.

 


هـ م
التقييم: