الدكتوراه لسليمان الشعباني من المعهد العالي للقضاء

ناقشه أساتذه في الفقه والطب
حصل  الباحث سليمان بن بقيش الشعباني على شهادة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض صباح الخميس الماضي الموافق ٢٢-١٢-١٤٣٥هـ ، في أطروحته التي كانت بعنوان
[النوازل المالية في الخدمات الصحية - دراسة فقهية مقارنة] .

ومما تناولت الأطروحة  بيان الأحكام الشرعية للمعاملات المالية المستجدة المتعلقة بالخدمات الصحية، ودراسة أثر المعاملات المالية على عقود الخدمات الصحية ،ومن أهم التوصيات العمل على رفع القيم الأخلاقية في الوسط الصحي  وتفعيل دور المؤتمرات والندوات الشرعية التي تبحث في المسائل والمستجدات الطبية، ودعم الجمعية العلمية السعودية للدراسات الطبية الفقهية للقيام بدورها في النواحي البحثية، وإنشاء جهات رقابية على الشركات الصحية لضبط التعامل بينها وبين المنشآت الصحية والممارسين الصحيين.

 وأعضاء  لجنة المناقشة من فضيلة أ. د. / يوسف بن عبدالله الشبيلي الأستاذ في المعهد  مقرراً وسعادة أ. د./ خالد بن عبدالغفارآل عبدالرحمن وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة مقرراً مساعداً ، وفضيلة أ.د/ سعد بن تركي الخثلان الأستاذ في كلية الشريعة وعضو هيئة كبار العلماء و فضيلة أ.د/ هشام بن عبدالملك آل الشيخ الأستاذ في المعهد ، وفضيلة د/ صالح بن محمد الفوزان الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود  , حيث أوصت اللجنة بمنحه الشهادة العلمية العالمية (الدكتوراه) بتقدير (ممتاز) مع مرتبة الشرف الأولى.

يذكر أن الطالب سليمان الشعباني يعمل طبيباً في إحدى المستشفيات الحكومية ، وقدم هذا البحث الذي له علاقة في مجال تخصصه وبهذا يكون ربط بين الفقه والطب.

الخميس 29/12/1435 هـ 23/10/2014 م
التقييم: