ورشة عن التدريب الميداني للخريجات في كلية اللغة العربية

كتبت : شهد الحمدان و نوف القاسم

أقامت وحدة الإرشاد الأكاديمي بالتعاون مع مكتب التربية العملية في كلية اللغة العربية ورشة عمل  بعنوان التربية الميدانية بإشراف عضو وحدة الإرشاد الأكاديمي في قسم البلاغة و النقد الأستاذة مزنة العمريني .

تهدف الورشة الى تعريف المشاركات والطالبات الخريجات بالرؤية السليمة لصياغة الأهداف التعليمية والعلمية في ميدان التدريب العملي ، تمكين الطالبة من إعداد درس في إطار تخصصها العلمي ، تثقيفها حول توظيف وإستخدام الوسائل، وكيفية إقامة علاقات إنسانية إيجابية مع الطالبات والمدرسات على أساس الإحترام المتبادل.

وفي البداية بينت الدكتورة إيزيس محمود رضوان التي قدمت الورشة التدريبية ،أهمية المعلمة وإعدادها الإعداد الجيد, تثقيف الطالبات المقبلات على التدريب الميداني بطرق التدريس الحديثة , وتناولت ميادين ومجالات التربية الميدانية و مراجعة مهارات التدريب , استراتيجيات التدريب , الميثاق الأخلاقي للتدريب , الحقوق والواجبات في التربية الميدانية منوهة  إن الورشة تساعد  الطالبة من إعداد درس في إطار تخصصها العلمي , و صياغة الأهداف صياغة علميه سليمة .

وأشارت إلي إن للمعلم ثلاث مسارت تربويه ،أكاديمي ،والإعداد المهني ،ومهارات التدريس وتنقسم مهارات التدريس إلى ثلاث التخطيط ،التقويم ،التنفيذ

واكدت في ختام حديثها ان التدريب الميداني يساعد الطالبة على اكتساب بعض الخبرات والمهارات المهنية والوقوف على بعض المعوقات التي تواجه العاملين في الميدان وتحول دون الوصول إلى الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها ، فضلا القدرة على رصد المشكلات وملاحظتها، ومن ثم التفكير في حلول جذرية لها ،منوهة ان الدراسة الميدانية تتيح للطالبة العمل داخل فريق مما ينمي لديها الاتجاه نحو التعاون والديمقراطية.​

التغطية الإعلامية