مشروع الحوسبة السحابية يقدم رؤية استشرافية لمستقبل واجهات السحب بالمؤتمر الدولي للتفاعل بين الإنسان والآلة في اليونان

 كتبت: نورة الشبل

 قدم مشروع الحوسبة السحابية بجامعة الإمام (Novel-HIC) رؤية استشرافية لمستقبل واجهات السحب الموجهة للمستخدمين وذلك في ورقة العمل الي طرحها خلال المؤتمر السنوي الدولي السادس عشر للتفاعل بين الإنسان والآلة الذي أقيم بمدينة كريت في اليونان لهذا العام. حيث قدمت الورقة دراسة شاملة عن واجهة السحب للمستخدمين من حيث متطلباتها والخدمات التي تقدمها كما استعرضت اتجاهات التنفيذ وأبرز الجهود المبذولة من أجل الخروج برؤى موحدة تسهم في دفع عجلة التقدم في هذا المجال التقني المتسارع.
وقد ذكرت الدكتورة هبة كردي الباحث الرئيس في المشروع أنه مع الانتشار الواسع للخدمات السحابية خاصة في مجال الشبكات الاجتماعية والاتصالات المتنقلة ارتفع سقف تطلعات المستخدمين لواجهات ودية تتيح التنقل السلس في فضاء السحابة مما أدى إلى التنافس في توليد طرق سحابية جديدة للتفاعل مع المستخدمين. فظهرت العديد من التقنيات الجديدة الداعمة لهذه الواجهات مثل تقنيات التفاعل الطبيعي بالصوت والإيماء والتركيز البصري وكذلك التجسيد ثلاثي الأبعاد وقراءة العقل البشري. على الجهة المقابلة نجد أن بعض المخاوف بدأت تظهر مع التطور السريع في هذا المجال حيث أصبح من الصعب على المستخدم متابعتها والتمرس عليها مما قد يخلق فجوة بين السحابة والمستخدم و ينعكس ذلك سلبا على انتاجيته لذا أوصت الورقة بتوحيد المواصفات الأساسية للواجهات السحابية وإيجاد مقاييس تضمن رضى شريحة أوسع من المستخدمين.
في ختام حديثها أثنت الدكتورة على الدعم الذي يلقاه المشروع من معالي مدير الجامعة حيث دشن معاليه موقع المشروع على الشبكة العنكبوتية  (http://www.novel-hic.net/)    وجعل له مقرا متميزا في قلب مدينة الملك عبدالله للطالبات إضافة إلى الدعم المقدم من وحدة العلوم والتقنية حيث يحظى بمتابعة سعادة المشرف العام على الوحدة الدكتور فهد العسكر ومدير الوحدة الدكتور خالد الشلفان. كما وجهت الدكتورة كردي شكر خاص لسعادة عميد مركز دراسة الطالبات الدكتور عمر العجلان لجهوده في ت​

الثلاثاء هـ 23/04/2576 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: