​​​​​​آخر تحديث: 2025/08​/20​م​​​​

مهام اللجنة:

  1. التنسيق مع اللجنة الدائمة للنزاهة العلمية بالجامعة، وتنفيذ كل ما توكله إليها من مهام.

  2. التعريف بـالقواعد والإجراءات المنظمة لحماية النزاهة العلمية بالجامعة، وتعزيز قيم النزاهة والأمانة والمسؤولية بين منسوبي الجامعة.

  3. دراسة الرسائل العلمية والأبحاث التي تشرف عليها الجامعة أو تمولها، وتستهدف الشخصيات الرسمية، أو الاعتبارية، أو الدول، أو المنظمات والمؤسسات الحكومية، والرفع بالتوصيات للجنة الدائمة للنزاهة العلمية.

  4. التأكد من سلامة أدوات الدراسة المستخدمة في الأبحاث في مجال اختصاص اللجنة ومناسبتها للشريحة المستهدفة.

  5. التوصية بخصوص البحوث التي تتضمن عند نشرها معلومات أو وثائق سرية، أو بيانات خاصة.

  6. التأكد من استكمال جميع النماذج المطلوبة للطلبات التي تحال إليها.

  7. دراسة القضايا المحالة إليها والمتعلقة بإخلال أخلاقيات البحث العلمي والنزاهة العلمية.

  8. التوصية بخصوص اتخاذ العقوبات على المتجاوزين للنزاهة العلمية.

  9. اقتراح المعايير والضوابط والآليات التي تسهل تقييم الحالات وتساعد على اتخاذ القرارات المناسبة.

  10. المتابعة الدورية للأبحاث الموافق عليها والمرتبطة بمجال اختصاص اللجنة؛ للتأكد من التزام الباحثين بضوابط أخلاقيات البحث العلمي وفق القواعد ذات العلاقة في المملكة، والرفع بذلك للجنة الدائمة للنزاهة العلمية.

  11.  رفع تقرير سنوي بالأعمال التي أُنْجزت للجنة الدائمة للنزاهة العلمية.​