جامعة الإمام تعقد اجتماعًا مع شركة “ترافل بلس” لبحث تطوير البرامج الأكاديمية في مجال الإعلام والسياحة

​بدعم وتوجيه من معالي رئيس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور/ أحمد بن سالم العامري عقدت الجامعة اجتماعًا تنسيقيًا موسّعًا مع شركة ترافل بلس؛ وهي شركة وطنية رائدة تمتلك عددًا من منصات السفر والسياحة من بينها OTAS، وذلك لبحث آفاق التعاون في تطوير البرامج الأكاديمية بما يواكب المتطلبات المتسارعة في قطاع السياحة السعودي.

وترأس الاجتماع سعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور/ عبدالله بن عبدالرحمن الأسمري، بحضور عميد كلية الإعلام والاتصال -سابقاً- الأستاذ الدكتور/ سعود السهلي​، وعميد كلية الإعلام والاتصال​ المكلف، ووكلاء الكليات، ورؤساء الأقسام الأكاديمية، إلى جانب الرئيس التنفيذي للكلية التطبيقية، ووكيلة كلية الإعلام، وممثلين من شركة ترافل بلس.

وجرى خلال الاجتماع استعراض أبرز احتياجات سوق العمل في قطاع السياحة، ولا سيما المهارات المرتبطة بـ الإعلام السياحي والتسويق، حيث تشير تقارير الهيئة المعنية ومنظمة السياحة العالمية UNWTO إلى أن ما يقارب 35% من الوظائف الجديدة في القطاع ترتبط بهذه التخصصات. كما أظهرت التقارير وجود فجوات واضحة في مهارات أساسية مثل التسويق الرقمي، تحليل البيانات، إنتاج المحتوى، العلاقات العامة السياحية، والأدوات الحديثة كالـ SEO، وتقنيات VR والذكاء الاصطناعي.

وأكد سعادة الوكيل خلال الاجتماع أن الجامعة تعمل بشكل مستمر على مواءمة مخرجاتها التعليمية مع احتياجات سوق العمل، مشيرًا إلى أن قطاع السياحة يمثل أحد المسارات الواعدة في رؤية السعودية 2030، مما يتطلب مبادرات تطويرية مشتركة تُسهم في سد الفجوات المعرفية وتعزيز التنافسية المهنية للخريجين.

من جانبها، استعرضت شركة ترافل بلس رؤيتها حول المهارات الأكثر طلبًا في قطاع السياحة والسفر، والإمكانات التقنية التي تمتلكها من خلال منصاتها الرقمية، مؤكدة استعدادها للتعاون في تصميم برامج تدريبية وتأهيلية وتطوير وحدات تعليمية متخصصة تستجيب للاتجاهات الحديثة في الصناعة.

واختُتم الاجتماع بالتأكيد على أهمية تشكيل فرق عمل مشتركة بين الكليات المعنية والشركة، لوضع خطة تطويرية شاملة تعزز دور الجامعة في دعم قطاع السياحة، وتسهم في تخريج كوادر وطنية مؤهلة وقادرة على قيادة التحول السياحي في المملكة.

الثلاثاء 20/05/1447 هـ 11/11/2025 م
التقييم: