دورة تدريبية عن بناء اختبار نهاية البرنامج لأعضاء وعضوات هيئة التدريس

​أقامت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية دورة تدريبية عن بناء اختبار نهاية البرنامج قدمها سعادة الدكتور تركي بن عبد الرحمن المحيميد مستشر الوكالة للشؤون الأكاديمية، وتهدف الدورة إلى تحديد مفهوم اختبار نهاية البرنامج، وتوضيح أهداف اختبار نهاية البرنامج، وذكر أهم ركائز اختبار نهاية البرنامج، وتحديد خطوات بناء اختبار نهاية البرنامج، وتطبيق خطوات اختبار نهاية البرنامج. وبدأ المدرب بتعريف اختبار نهاية البرنامج وأنه اختبار تقييمي يقام في نهاية الفترة التعليمية للبرنامج الأكاديمي، يهدف إلى قياس مدى تحقيق الطلبة (المتوقع تخرجهم ) للمخرجات التعليمية والتأكد من مواءمتها لسوق العمل وتهيئة الطلاب والطالبات إلى إجراء الاختبارات المعنية مستقبلاً، كما أكد على أهمية هذا الاختبار فهو يعتبر أحد الوسائل المهمة للقياس المباشر لمخرجات التعلم للبرنامج، وتستخدم في الكثير من مؤسسات التعليم العالي بهدف الكشف عن مستوى تعليم طلابها مما يساعد الكلية والجامعة في اتخاذ القرارات التي تسهم في تحسين جودة التعليم على مستوى المؤسسة، ثم أشار إلى أهداف الاخبار ومنها: إعداد طلبة البرامج الأكاديمية لاجتياز الاختبارات المهنية من خلال تدريبهم على اختبارات مماثلة لها، والإسهام في تقويم كفاءة البرنامج ومخرجاته وذلك بالتعرف إلى مواضع القوة والعمل على تحسين مستوى المقررات الدراسية في البرامج الأكاديمي، وأنه يساعد على دعم مشاريع تطوير البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية الحالية والمستقبلية، وكذلك يحقق متطلبات الاعتماد الوطني والدولي والتي تقتضي وجود وسائل متعددة لقياس مخرجات التعلم للبرامج الدراسية، ويقيس الجانب المعرفي والمهاري، لدى خريجي البرنامج الأكاديمي، وذكر د.تركي المحيميد خطوات بناء اختبار نهاية البرنامج ومن أهمها: تحديد الغرض من الاختبار، وبناء جدول مواصفات اختبار البرنامج، وتحديد نوع الفقرات الملائمة للاختبار، وكتابة فقرات الاختبار، ومراجعة فقرات الاختبار وترتيبها ووضعها في صورتها الأولية، وصياغة تعليمات الاختبار، والتطبيق المبدئي للاختبار، و وضع الاختبار في صورته النهائية، ووضع نموذج للتصحيح، وذكر د.تركي المحيميد أن الغرض من الاختبار هو أن يتم تطبيقه في نهاية البرنامج من أجل قياس مدى تمكن الطلبة من تحقيق مخرجات ( نواتج) البرنامج، ثم ذكر جدول المواصفات الذي هو جدول ثنائي الأبعاد  أحد البعدين فيه هو قائمة مخرجات التعلم، والبعد الآخر هو محتوى أو مضمون المادة التعليمية موضوع التقويم، كما يهدف هذا الجدول إلى تحقيق التوازن في الاختبار، والتأكد على أنه يقيس عينة ممثلة من مخرجات ( نواتج التعلم) ومحتوى المقررات الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج أقيم بالتعاون مع مركز تطوير المهارات بإشراف وتنظيم وكالة الجامعة للشؤون التعليمية ممثلة بإدارة اختبار نهاية البرنامج.

وفي ختام الدورة شكر د.تركي المحيميد  فضيلة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور فهد بن صالح اللحيدان على إشرافه ومتابعته للكل ما يخدم العملية التعليمية والأكاديمية. 


الأحد 13/03/1444 هـ 09/10/2022 م
التقييم: