يجد المتأمّل لواقع الجامعات العالمية أن هناك تطويراً منسقاً ومستمراً في المنتجات التعليمية (التي تشمل تنظيم المعرفة المتخصصة للمقررات الدراسية، ومناهج التدريس وأساليبها، وتأليف الكتب الدراسية) ؛ بما يضمن تحقيق المقررات الدراسية لأهدافها المعرفية والمهارية.
وحيث إن تدريس المقررات الأساسية في الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعات السعودية في حاجة إلى الارتقاء بمستوى معارف ومهارات الطلاب بما يسهّل عليهم استيعاب مقرراتهم الدراسية، ؛ فإن عقد ندوة لمناقشة هذا الموضوع يعتبر مهماً لتعزيز مستوى الجودة والاعتماد الأكاديمي في كليات الاقتصاد والأعمال، من خلال عرض التجارب العلمية الناجحة محلياً وعالمياً في هذا المجال، واتّخاذ الخطوات العملية للاستفادة منها وتطبيقها.
ويزيد من أهمية طرح هذا الموضوع في هذا الوقت وجود توجّه عالمي لإعادة النظر في طرق التدريس التقليدية للعلوم الاقتصادية والإدارية بعد الأزمات المالية العالمية الأخيرة، وظهور مبادرات جديدة من عدد من الدول المتقدمة لإعداد كتب دراسية ومقررات إلكترونية بتقنيات مبتكرة.