​1/​التواصل مع الاقسام الجامعية قبل فتح باب القبول بفترة كافية وذلك، لمعرفة مدى استيعاب القسم لأعداد الطلاب والطالبات .

2/تشكيل لجنة للقبول (الأعضاء) والرفع بها لاعتمادها من عميد المعهد أو من ينوب عنه .

3/إنشاء وفتح رابط للقبول، يتاح فيه للطلاب المتقدمين التقديم من خلاله في فترة زمنية معينة، وحسب الشروط المطروحة والمتفق عليها حسب اللوائح والأنظمة والتعليمات .

4/الإعلان عن فتح باب القبول والتسجيل عن طريق الموقع .

5/إعلان الشروط الواجب توفرها في المتقدم والمستندات المطلوبة .​

6/استقبال وفرز وتدقيق أوراق ومستندات المتقدمين للدراسة في المعهد .

7/رفع أسماء وبيانات المرشحين من المسجلين الى الاقسام العلمية.

8/استلام أسماء المقبولين من الأقسام العلمية وإعلان أسمائهم .

9/ إعلان أسماء المقبولين للدراسة .

10/تسجيل بيانات الطلاب والطالبات المستجدين ورفعها لتسجيلها في نظام بانر .

11/كتابة تسجيل المواد للطلاب ورفعها الى قسم الامتحانات للتسجيل في بانر .

12/استقبال طلبات التأجيل والاعتذار وطي القيد وتدقيق بياناتها ورفعها للمجلس.

13/تزويد وحدة شؤون الطلاب والامتحانات وصندوق الطلاب بأسماء الطلاب والطالبات المقبولين .

14/ التنسيق مع وحدة المنح الطلابية لإدراجهم ضمن قوائم الطلاب الدارسين .

15/رفع التقارير والاحصائيات للطلاب ( قبول /خريجين ) .

16/تزويد وكالة الشؤون التعليمية بأعداد الطلاب المقبولين لكل فصل .