​​​​​​​​​​​​​​​رسالة البرنامج:

 ​إعداد متخصصين في النحو والصرف وفقه اللغة ذوي كفاءة عالية في التدريس والبحث اللغوي محليًا وعالميًا  في بيئة علمية جاذبة؛ لخدمة المجتمع.

​أهداف البرنامج:​

1-  إعداد متخصصين ذوي كفاءة عالية معرفيًا ومهاريًا في علوم النحو والصرف وفقه اللغة.

2-  المساهمة في التنمية الوطنية من خلال إنتاج بحوث تسهم في التقدم المعرفي.

3-  المساهمة في خدمة المجتمع  وتلبية احتياجات سوق العمل.

4-  التطوير المهني والبحثي لمنسوبي البرنامج.


نواتج  التعلم المتوقع من الخريج اكتسابها:
أولًا: المعرفة والفهم:

ع1:أن يفسر القواعد والضوابط والقضايا النحوية والصرفية واللغوية القديمة والحديثة بفهم.

ع2:أن يوضح تاريخ النحو وأصوله ومناهجه ومصادره.

ع3. أن يشرح كيفية صناعة المعجم وقضاياه، والدرس اللغوي ومدارسه ومناهجه.

ع4. أن يصف  البحث اللغوي ومناهجه ومهاراته وأدواته.

ع5. أن يلخص طريقة  الإعراب وخطواته ومصطلحاته.

ثانيًا: المهارات

م1: أن يطبق القواعد وال​ضوابط والحجاج في القضايا التي تتضمنها مقرراته.

م2: أن يوازن بين القضايا النحوية والصرفية واللغوية، والكتب المؤلفة في موضوع واحد، وينقدها نقدًا علميًا وموضوعيًّا.

م3: أن يجيد مهارة الإعراب التطبيقي للنصوص الفصيحة، وغيرها من النصوص التي يطلب منه إعرابها.

م4: أن يستعمل أدوات البحث العلمي ومهاراته ومناهجه في كتابة الأبحاث العلمية موظفًا التقنية.

ثالثًا: القيم

ق1: أن يتصف بالإيجابية وروح المبادرة للتطوير وعلاج  المشكلات.

ق2:أن يعمل مع زملائه ضمن فريق عمل سواءً أكان عضوًا أو قائدًا.

ق3: أن يتحمل مسؤولية تعلمه الذاتي ملتزمًا بالنزاهة والممارسات الأخلاقية.​

​عدد ساعات البرنامج: 

عدد ساعات الخطة المطورة (53) ساعة ( طُبقت الخطة الفصل الثاني من العام الجامعي 1445ه)

عدد ساعات الخطة قبل التطوير ( 70) ساعةً

مكونات الخطة الدراسية المطورة:

عدد المقررات: (25)، عدد الساعات المعتمدة ( 49)

بحث التخرج ( 4) ساعات​

مكونات الخطة الدراسية قبل التطوير:

عدد المقررات: ( 16) مقررًا، عدد الساعات المعتمدة ( 28) ساعةً

رسالة علمية، عدد ساعاتها ( 42) ساعةً

إجمالي عدد  الساعات ( 70)

​​​

المه​ن التي يُؤهل لها البرنامج

                        باحث أكاديمي ( 235906)    / جامعي محاضر ( 231092)/  أستاذ لغة عربية ( 231080) /  مدرس لغة عربية ( 233009)​ / مصحح لغوي ( 264303)


​إنجازات البرنامج:

1- تطوير الخطة الدراسية انطلاقًا من رؤية المملكة العربية السعودية ( 2030)، والإطار  الوطني للمؤهلات، ومتطلبات سوق العمل، واتساقًا مع رسالة الجامعة والكلية.

2- التخطيط للحصول على الاعتماد الأكاديمي.

3- حصول عضوين على جائزة التميز البحثي، وهما: سعادة الأستاذ الدكتور خالد المليفي، وسعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الغامدي.

4- تميز أعضاء هيئة  التدريس في أنشطة خدمة المجتمع.

5- تخريج نخبة متميزة من الخريجين الذين عينوا في مناصب قيادية، منهم أ.د. سليمان العنقري.

 

أنشطة أعضاء هيئة  التدريس في خدمة المجتمع:

تتنوع أنشطة أعضاء هيئة التدريس في خدمة المجتمع في مجالات متعددة، وهي:

1- التدقيق  اللغوي.

2- الاستشارات اللغوية.

3- اللقاءات العلمية.

4- عقد الدورات التدريبية.

5- إنشاء مواقع متخصصة لخدمة اللغة العربية في قنوات متعددة، كاليوتيوب، وإكس، والفيس بوك، وغير ذلك.

6- المشاركة في المناسبات الرسمية.​

7- التحكيم العلمي للبحوث والكتب والجوائز العلمية.

حصر خدمة المجتمع لأعضاء هيئة التدريس في الكلية منذ عام 1374- 1438هـ

نماذج من بعض أنشطة خدمة المجتمع التي قدمها أعضاء البرنامج

أنشطة البرنامج في المجال التعليمي والبحثي:

1- المساهمة في التنمية المعرفية بالمملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق إعداد متخصصين في النحو والصرف وفقه اللغة.

2- المساهمة في الحراك البحثي، حيث يحدد البرنامج أولوياته البحثية المتسقة مع أولويات البحث العلمي في الجامعة التي تتنطلق من التوجهات الوطنية، وذلك من خلال تحفيز منسوبيه على إنتاج البحوث، ونشرها، وكذلك من خلال تطوير مهارات  البحث العلمي عند المنسوبين والمجتمع من خلال عقد ورش عمل، ودورات تدريبية، ولقاءات علمية تُساهم في الرفع من كفاءة البحث العلمي.

النتاج البحث لأعضاء هيئة التدريس:

بحوث أعضاء هيئة التدريس لعام 1442هـ

بحوث أعضاء هيئة  التدريس لعام 1443هـ

بحوث أعضاء هيئة  التدريس لعام 1444هـ

 الخريجون:

  الخريجون الحاصلون على تقدير ممتاز عام 1445

​طرق التواصل مع وحدة خريجي الدراسات العليا بقسم النحو والصرف وفقه اللغة:

  موقع ( x) ( تويتر سابقًا​) @unit1445n

 البريد الإلكتروني: unit1445n@gmail.com -


متطلبات القبول  في البرنامج:

  1. ألا يقل المعدل الأكاديمي في مرحلة البكالوريوس عن جيد جدًا، مع معادلة رسمية إن كانت من جامعة غير سعودية.
  2. أن يكون المتقدم سعوديًا، أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  3. أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقًا طبيًا.
  4. أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  5. الحصول على درجة (70) فأكثر في اختبار القدرات الجامعية، ما لم يشترط القسم درجة أعلى.
  6. يشترط موافقة المرجع الوظيفي على الدراسة إذا كان المتقدم موظفًا.
  7.  استيفاء كل الشروط قبل إجراء الاختبار والمقابلة.
  8.  اجتياز اختبار القسم العلمي.
  9.  اجتياز المقابلة الشخصية.

توزيع نسب الدرجات الخاصة بالقبول الخاصة بالجامعة والبرنامج:

                                                معايير القبول المعتمدة من مجلس الجامعة معايير القبول حسب رغبة القسم العلمي 
المعيارالمعيارالنسبة
 المعيارالمعيارالنسبة 
الأولمعدل المتقدم في الشهادة الجامعية 
50% الأولمعدل المتقدم في الشهادة الجامعية 
30% 
الثانياختبار القدرات للجامعيين25% الثاني
اختبار القدرات للجامعيين20% 
الثالثالاختبار التحريري.15% الثالثالاختبار التحريري.35% 
الرابعالاختبار الشفوي (المقابلة)10% الرابعالاختبار الشفوي (المقابلة)15% 

-التحويل:  (المادة 30 ) 
أولا: إجراءات التحويل (من جامعة إلى أخرى):
أ. يتقدم الطالب بطلب التحويل (باستخدام النموذج المعد لذلك الغرض) إلى عميد عمادة الدراسات العليا مرفقاً به بيان معتمد بالوحدات التي درسها في الجامعة المراد التحويل منها، ووصف تفصيلي معتمد لمفردات المقررات التي درسها (مقاصه بالمقررات الدراسية التي درسها الطالب و عدد الساعات لكل مقرر دراسي معتمد من الجامعة المحول منها).

ب. يحال الطلب ومرفقاته إلى عميد الكلية المختصة لعرضه على مجلسي القسم والكلية.

ج. ترفع توصية مجلسي القسم والكلية إلى عمادة الدراسات العليا لاتخاذ القرار المناسب.

 
ثانيا: إجراءات التحويل من تخصص إلى آخر داخل الجامعة:
أ. يقوم الطالب بتعبئة النموذج الخاص بالتحويل لدى عمادة الدراسات العليا.
ب. يحال الطلب إلى عميد الكلية المعنية، مرفق به بيان معتمد بالوحدات التي درسها في القسم المحول منه للعرض على مجلسي القسم والكلية.
ج. ترفع توصية مجلسي القسم والكلية إلى مجلس عمادة الدراسات العليا لاتخاذ القرار المناسب في حالة رغبة الطالب التحويل من تخصص أو قسم إلى أخر داخل نفس الكلية، أما في حالة رغبة الطالب التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة فترفع توصية مجلسي القسم والكلية المحول منها والمحول إليها إلى مجلس عمادة الدراسات العليا.
د. في حالة الموافقة على التحويل في كلتا الحالتين، تستكمل عمادة الدراسات العليا الإجراءات اللازمة للتحويل.
هـ. إذا لم يباشر الطالب الدراسة في القسم المحول إليه لظروف يقبلها مجلسا القسم والكلية، فلا يمنع ذلك من طلب التحويل مرة أخرى.​



أدلة دعم الباحث:

    القواعد المنظمة لتسجيل الرسالة العلمية وكتابتها 
    دليل إعداد وكتابة الرسائل العلمية والبحوث
أدلة النزاهة العلمية والمهنية:   ​​​
    مدونة الأخلاقيات العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
   لائحة حماية  النزاهة العلمية
   ميثاق أخلاقيات الم​هنة لأعضاء هيئة التدريس​
  تعميم رئيس القسم بأخلاقيات البحث العلمي.​
جوائز التميز: 
  دليل جوائز التميز:​ التميز في التدريس، التميز في الإشراف والإنتاج  العلمي، التميز في خدمة المجتمع، والتميز في البحث العلمي



وثائق البرنامج

الهيكل التنظيمي للبرنامج

توصيف البرنامج ( الخطة قبل التطوير)

توصيف البرنامج ( الخطة المطورة)​

توصيف  المقررات​ ( المطورة)

مؤشرات أداء البرنامج

دليل البرنامج​

دليل رسائل الماجستير في البرنامج

بيان المستحقات المالية لبرامج الدراسات المدفوعة _ الخطة المطورة

​أدلة عامة:

أدلة الطالب: اللوائح والإصدارات​

الإرشاد الأكاديمي​: القبول، تأجيل القبول، نظام الدراسة، تأجيل الدراسة، حذف المقررات، نظام الاختبارات، تسجيل موضوع الدراسة، الإرشاد والإشراف العلمي، مناقشة الرسائل العلمية، منح الدرجة العلمية​، إلغاء القيد، الفرص الإضافية لرفع المعدل، الفرص الإضافية لانتهاء المدة، التحويل داخل الجامعة، التحويل إلى  الجامعة.

أدلة أعضاء هيئة التدريس: ميثاق أخلاقيات المهنة

الحياة الجامعية​

عمادة القبول والتسجيل_ وكالة الدراسات العليا.

الخدمات الإلكترونية لطلاب الدراسات العليا​ : عليا، بوابة القبول​، الاستعلام عن الرقم الجامعي، طباعة السجل الأكاديمي​، الخدمات الذاتية، التقديم على المنح الدراسية لغير السعوديين.

عمادة البحث العلمي​

المكتبة الرقمية السعودية​

الأنظمة الإلكترونية​.

الأدلة الإرشادية

النماذج​

عيادة عناية للدعم النفسي والاجتماعي

المركز  الطبي_ الموقع الجغراف​ي​

المركز الطبي_ الموقع في تويتر
نظام تواصل:    هذا النظام يتيح  لأي شخص من خارج الجامعة أو من منسوبي الجامعة ( طلاب، أعضاء هيئة التدريس، موظفين)  التواصل مباشرة مع مسؤولي الجامعة ( إدارة  الجامعة، الوكالات، الإدارات، الوحدات، الكليات)، من أجل تقديم طلباته الأكاديمية والإدارية، وطلبات الدعم الفني، وكذلك تقديم مقترحاته والشكاوى.