قسم أصول الدين

لمحة عامة قسم أصول الدين
المهام

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فهذه نشرة تعريفية بقسم أصول الدين ، تضيء معالمه، وتكشف مزاياه، وتنير الطريق لمن يريد التعرف على محتوياته، ومميزاته:

  :أولا: رؤية برنامج أصول الدين

الريادة في تعليم العلوم الشرعية: (القرآن وعلومه والسنة وعلومها والعقيدة والمذاهب المعاصرة) ، والتميز في مجال البحث العلمي الشرعي وخدمة المجتمع، وتأهيل متخصصين في العلوم الآتية: القرآن وعلومه ، والسنة وعلومها ، والعقيدة والمذاهب المعاصرة ، وما يندرج تحتهما من فروع.

ثانيًا: رسالة البرنامج:

تخريج مؤهلين -من طلاب وطالبات- متميزين في العلوم الشرعية بعامة ، وفي: القرآن وعلومه والسنة وعلومها والعقيدة والمذاهب المعاصرة بخاصة ، يمتلكون مهارات بحثية
وتربوية ومهنية في مجال الإفتاء والتعليم والاستشارات الشرعية والادعاء والتحقيق، والمحاماة، والدعوة والإرشاد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ثالثًا: أهداف البرنامج:

1ـ تأهيل طلاب علم متمكنين في علوم الشريعة بعامة، وفي: القرآن وعلومه والسنة وعلومها والعقيدة والمذاهب المعاصرة بخاصة.

2ـ تأهيل باحثين شرعيين.

3ـ تلبية حاجة المجتمع في التعليم العام والعالي.

4- إمداد المجتمع بكوادر متميزة في والإفتاء والتعليم والاستشارات الشرعية والادعاء والتحقيق، والمحاماة، والدعوة والإرشاد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

5- خدمة المجتمع بتوعيته دينيًا، وإمداده بطلاب علم متمكنين من علمهم، عارفين بواقعهم.

رابعًًا: جهات التوظيف التي يلتحق بها الطالب بعد تخرجه:

1- كتابة العدل.

3- الاستشارات الشرعية.

4- التحقيق والادعاء العام.

5- الوظائف الحكومية العامة.

6- التعليم العام.

7- وزارة الشؤون الإسلامية في الوعظ والإرشاد.

8- المحاماة.

9- المصارف الإسلامية.

10- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

11- السلك العسكري.

خامسًا: الخطة الدراسية

مقررات المستوى الأول

م المــــقـــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 علوم القرآن 4

4 الحديث 4

5 التوحيد 3

6 النحو 4

7 مناهج البحث 2

المجموع 7 22

مقررات المستوى الثاني

م المـــــقـــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 الحديث 4

4 تدوين السنة 2

5 التوحيد 3

6 الفقه 4

7 بلاغة أو E 2

8 أصول التربية 3

المجموع 8 23

مقررات المستوى الثالث

م المـــقــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 علوم القرآن 4

4 الحديث 4

5 علوم الحديث 4

6 التوحيد 3

7 نحو 4

المجموع 7 23

مقررات المستوى الرابع

م المــــقــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 الحديث 2

4 أصول التخريج ودراسة الأسانيد 4

5 التوحيد 3

6 الفقه 4

7 قاعة البحث 1

8 بلاغة أو E 2

9 التنصير والاشتشراق 2

المجموع 8 23

مقررات المستوى الخامس

م المــــقــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 الحديث 3

4 التوحيد 3

5 الملل والنحل 3

6 أصول الفقه 4

7 النحو 4

8 علم النفس 3

المجموع 8 25

مقررات المستوى السادس

م المـــــقـــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 الحديث 3

4 علوم الحديث 4

5 التوحيد 3

6 الاتجاهات الفكرية 2

7 مناهج وطرق التدريس 3

8 نحو أو E 2

9 قاعة البحث 1

المجموع 23

مقررات المستوى السابع

م المــــقــــرر عدد الســــاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 مناهج المفسرين 2

4 الحديث 4

5 التوحيد 3

6 المنطق ومناهج العلوم 3

7 النحو 4

8 البلاغة 4

المجموع 8 25

مقررات المستوى الثامن

م المــــــقــــــرر عدد الســـاعات

1 القرآن 1

2 التفسير 4

3 الحديث 4

4 التوحيد 3

5 الملل والنحل 4

6 الدعوة الإصلاحية 2

7 نحو أو E 2

8 قاعة البحث 1

8 تربية عملية 3

المجموع 24

سادسًا: إجمالي عدد الساعات:

يلزم للتخرج أن ينجز الطالب أو الطالبة (انتظام / انتساب) (188) مائة وثمانية وثمانين ساعة.

سابعًا: توصيف مختصر للمقررات:

م المادة المستوى الوصف

1 قرآن كريم 1-8 يتناول هذا المقرر تلاوة القرآن تلاوة مجودة، مع مراعاة أحكام التجويد تطبيقاً، وتعليم الطلاب ما يلزمهم منها مع حفظ ثمانية أجزاء من القرآن الكريم -ابتداء من الجزء الثلاثين-، في كل مستوى.

2 التفسير 1 يشتمل على ما يلي -مع حفظ الآيات المفسرة غيباً -:

مقدمة في التفسير تتكون من :

معنى التفسير والتأويل والفرق بينهما – اهتمام الصحابة والتابعين بالتفسير – أقسام التفسير من حيث الأثر والرأي وشروط التفسير بالرأي – التعريف بأشهر كتب التفسير بالأثر: كتفسير الطبري، البغوي ، ابن كثير، الدر المنثور للسيوطي. وأشهر كتب التفسير بالرأي : كتفسير الفخر الرازي ، القرطبي، أبي السعود، الشوكاني ، الطاهر بن عاشور.

ب- الآيات المفسرة :

1- سورة يس من قوله تعالى ?وآية لهم الأرض الميتة أحييناها? إلى آخر السورة، الآيات من 33-83

2- سورة الزمر الآيات من قوله تعالى : ?الله أنزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني .. ? إلى آخر السورة الآيات من 23-75

3- سورة محمد ? من أولها إلى آخرها.

3 التفسير 2 على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً:

1- سورة الحجرات من أولها إلى آخرها.

2- سورة القمر من أولها إلى آخرها.

3- سورة الممتحنة من أولها إلى آخرها.

4- سورة الصف من أولها إلى آخرها

5- سورة الطلاق من أولها إلى آخرها.

4 التفسير 3 يشتمل على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً :

1- سورة النور من الآية رقم (1) إلى الآية رقم (40)

2- سورة الفرقان من الآية رقم (1) إلى الآية رقم (52)

3- سورة النمل من الآية رقم (59) إلى الآية رقم (75).

5 التفسير 4 يشتمل على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً :

1- سورة القصص من قوله تعالى : ?وربك يخلق ما يشاء ويختار? إلى آخر السورة الايات 68-88

2- سورة الروم من الآية رقم (20) إلى الآية رقم (30)

3- سورة لقمان من أولها إلى آخرها.

6 التفسير 5 يشتمل على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً :

1- سورة التوبة من الآية رقم (111) إلى الآية رقم (129)

2- سورة الرعد من أولها إلى آخرها.

3- سورة الحجر من أولها إلى الآية رقم (44).

7 التفسير 6 يشتمل على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً :

1- سورة النحل من أولها إلى الآية رقم (89).

2- سورة الإسراء من الآية رقم (23) إلى الآية رقم (39).

3- سورة الكهف من أولها إلى الآية رقم (26).

8 التفسير 7 يشتمل على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً :

1- سورة البقرة من الآية رقم (255) إلى الآية رقم (281).

2- سورة آل عمران من الآية رقم (59) إلى الآية رقم (129).

3- سورة النساء من أولها إلى الآية رقم (10).

9 التفسير 8 يشتمل على ما يلي مع حفظ الآيات المفسرة غيباً :

1- سورة المائدة من الآية رقم (27) إلى الآية رقم (40).

2- سورة الأنعام من الآية رقم (151) إلى الآية رقم (165).

3-سورة الأنفال من أولها إلى الآية رقم (49).

10 علوم القرآن 1 مباحث تحاول جمع ما يتعلق بكتاب الله -تفصيلاً أو إشارة أو إحالة- من جهة: تعريفه وفضائله، ونزوله وجمعه، وتفسيره وهداياته، وإعجازه، مع رد الشبه عنه فعلوم القرآن من القرآن كعلوم الحديث من الحديث.

ويدرَّس في هذا المقرر:

1- تاريخ الكتابة في علوم القرآن، ومصادرها، وأنواع الكتابة فيه.

2- الوحي: تعريفه وإطلاقاته وما يختص به الرسل، وحي القرآن ووحي السنة، أدلة الوحي والتحدي، أقسام الناس في الوحي، رد الشبهات عن الوحي كشبهة الوحي النفسي.

3- نزول القرآن: تنـزلات القرآن والحكمة من كل كيفية، أول ما نزل وآخر ما نزل، المكي والمدني، أسباب النـزول.

4- جمع القرآن وحفظه: جمع الصدور وحفظه، وجمع الكتاب ورسمه وتحسينه وترتيب الآيات والسور، ومناسبات الترتيب والفواصل ورؤوس الآي.

11 علوم القرآن 3 يتناول هذا المقرر دراسة: تعريف العقد، معالجة الفقهاء لنظرية العقد، تكوين العقد، أركان العقد والشروط المتعلقة بها، تقسيمات العقود باعتباراتها المختلفة، أسباب نقل الملكية.

12 مناهج المفسرين 2 1- الأحرف السبعة والقراءات: حديث نزول القرآن على سبعة أحرف، القراءات والقراء، الوقف والابتداء، التجويد وآداب التلاوة.

2- قواعد يحتاج إليها المفسر: الضمائر، التعريف والتنكير، الإفراد والجمع، مقابلة الجمع بالجمع أو المفرد، ما يُظن أنه مترادف وليس من المترادف، السؤال والجواب، الخطاب بالاسم والخطاب بالفعل، العطف، الفرق بين الإيتاء والإعطاء، ألفاظ: كاد- كان- جعل- عسى- لعل.

3- معاني متعلقة بالأحكام: العام والخاص، المطلق والمقيّد، المنطوق والمفهوم، الناسخ والمنسوخ.

دراسات موضوعية: المحكم والمتشابه، أمثال القرآن، أقسام القرآن، قصص القرآن، إعجاز القرآن.

13 مناهج المفسرين 7 دراسة الأساليب التي يتبعها المفسرون لبيان مراد الله تعالى من آيات القرآن الكريم حسب الطاقة البشرية كما تدور محور الدراسة في هذا العلم على أمرين ، كيف فُسر القرآن وكيف نفسر القرآن.

1- التعريف بالتفسير والتأويل والفرق بينهما وشروط المفسر.

2- التفسير في عهد النبي ? وأصحابه.

3- مصادر التفسير في عهد الصحابة.

4- آراء العلماء في بيان النبي ? للقرآن.

5- دراسة لأشهر المفسرين من الصحابة الذين أسهموا بحظ وافر في التفسير.

6- مصادر التفسير في عهد التابعين والمدارس التي اشتهرت بالتفسير وتتلمذ فيها كثير من التابعين لمشاهير المفسرين من الصحابة.

7- الخطوات التي مر بها التفسير منذ عصر التلقي والرواية إلى عصر التدوين.

8- أنواع التفسير والتي منها التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي.

9- أسباب الضعف والوضع في التفسير.

10- الإسرائيليات ومعناها ومدى الصلة بينها وبين القرآن وأسباب دخولها في التفسير وموقف الصحابة منها وواجب المفسر إزاءها.

11- أهم المؤلفات في التفسير ومناهجه.

14 الحديث 1 هو دراسة مجموعة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في الأحكام والعقيدة والدعوة والأخلاق ، من حيث الإسناد واستنباط الأحكام وبيان معاني المفردات والأساليب التي تحتاج إلى بيان ، وبيان النكات البلاغية مع توضيح المعنى العام حسب الحاجة.

ويدرِّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام من كتاب الطهارة: (المياه-الآنية-إزالة النجاسة-الوضوء- المسح على الخفين-نواقض الوضوء-آداب قضاء الحاجة-الغسل-التيمم-الحيض.

15 الحديث 2 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام من كتاب الصلاة: المواقيت-الأذان-شروط الصلاة-سترة المصلي-الحث على الخشوع في الصلاة-المساجد-صفة الصلاة-سجود السهو-صلاة التطوع

16 الحديث 3 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام من كتاب الصلاة: صلاة الجماعة-صلاة المسافر-صلاة الجمعة-صلاة الخوف-صلاة العيدين-صلاة الاستسقاء-كتاب الجنائز-كتاب الزكاة

17 الحديث 4 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام من كتاب الصيام-كتاب الحج:المواقيت-وجوه الإحرام-الإحرام-صفة الحج

18 الحديث 5 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام: البيوع وشروطه-الخيار-الرهن-الربا-العرايا-السلم-القرض-التفليس والحجر-الصلح-الحوالة-الشركة-الوكالة-الإقرار-العارية-الغصب-الشفعة-المساقاة-الإجارة-إحياء الموات-الوقف-الهبة-العمرى-اللقطة-الفرائض-الوصايا.

19 الحديث 6 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام: النكاح-الكفارة والخيار-عشرة النساء-الصداق-الوليمة-القسم بين الزوجات-الخلع-الطلاق-الرجعة-الإيلاء-الظهار-اللعان-العدد-الإحداد-الرضاع-النفقات-الحضانة-الجنايات-الديات-القسامة-قتال أهل البغي-قتال الجاني-قتل المرتد-قتال أهل البغي-البر والصلة-الترهيب من مساوئ الأخلاق.

20 الحديث 7 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام:حد الزنا-حد القذف-حد السرقة-حد الشارب وبيان المسكر-التعزير وحكم الصائل-الجهاد-الجزية والهدنة-الزهج والورع.

21 الحديث 8 ويدرَّس فيه أحاديث مختارة من كتاب بلوغ المرام: الأطعمة-الصيد والذبائح-الأضاحي-العقيقة-الأيمان والنذور-الشهادات-الدعازى والبينات-العتق.

22 علوم الحديث 3 يتناول المقرر: نبذة تاريخية عن نشأة علم المصطلح والأطوار التي مرّ بها بإيجاز ، أشهر المصنفات في علم المصطلح ، تعريفات أولية ، الخبر وتقسيمه إلى متواتر وآحاد ، المتواتر ، خبر الآحاد ، المشهور ، العزيز ، الغريب _ تعريف كل مع الأمثلة ، الأنواع_ أقسام المقبول ، الصحيح تعريفه ، شروطه ، وأول من صنف في الصحيح المجرد والمؤلفات الأخرى فيه ، المستخرجات عليه ، شروط الشيخين .

الحسن : تعريفه ، حكمه ، مثاله ، الصحيح لغيره والحسن لغيره .

ناسخ الحديث ومنسوخه ، المحكم ومختلف الحديث .

الخبر المردود: الضعيف مثاله وحكم العمل به ، المعلق والمرسل والمعضل والمنقطع تعريف كل مع الأمثلة.

المدلس والمرسل الخفي والفرق بينهما ، الحديث الموضوع ، علامات الوضع ، المتروك ، المنكر ، المعروف ، المعلل ، المدرج ، المقلوب ، المزيد في متصل الأسانيد ،المضطرب ، المصحف ، الشاذ والمحفوظ ، الجهالة بالراوي ، البدعة أنواعها وحكم رواية المبتدع ، سوء الحفظ أنواعه وحكم روايته .

23 علوم الحديث 6 يتناول المقرر: الحديث القدسي ، المرفوع ، الموقوف ، المقطوع ، المسند ، المتصل ، زيادات الثقات ، الاعتبار والمتابع والشاهد ، تعريف كل مع الأمثلة .

صفة من تقبل روايته وما يتعلق بذلك من الجرح والتعديل ، شرط قبول الراوي ، بم تثبت العدالة ، توضيح مذهب ابن عبد البر في ثبوت العدالة ، كيف يعرف ضبط الراوي ؟ قبول الجرح والتعديل ، واشتراط ذكر السبب ، حكم تعارض الجرح والتعديل ، رواية العدل عن شخص ليست تعديلا له ، حكم رواية التائب من الفسق ، حكم رواية من أخذ على التحديث أجراً ، عدم قبول رواية من عرف بالتساهل أو بقبول التلقين ، حكم رواية من حدث ونسي ، فكرة عامة عن كتب الجرح والتعديل ، مراتب الجرح والتعديل وبيان ألفاظهما .

كيفية سماع الحديث وتحمله وصفة ضبطه ، اشتراط الإسلام والبلوغ لأداء الحديث ، طرق التحمل وصيغ الأداء .

كتابة الحديث وضبطه والتصنيف فيه ، وسبب الاختلاف في كتابته،وماذا يجب على كاتب الحديث ؟ صفة رواية الحديث ، غريب الحديث ، وآداب الرواية ، آداب المحدث وآداب طالب الحديث

الإسناد العالي والنازل ، المسلسل ، رواية الأكابر عن الأصاغر ، رواية الأباء عن الأبناء ، ورواية الأبناء عن الأباء ، المدبج ورواية الأقران ، السابق واللاحق ، معرفة الصحابة ، بم تعرف صحبة الصحابي، معرفة التابعين ، معرفة الأخوة والأخوات ، معرفة المتفق والمفترق ، معرفة المؤتلف والمختلف ، معرفة المتشابه ، معرفة المبهمات ، معرفة الوحدان ، معرفة من ذكر بأسماء أو صفات مختلفة ، معرفة المفردات من الأسماء والكنى والألقاب ، معرفة من اختلط من الثقات ، معرفة طبقات العلماء والرواة ، معرفة الثقات والضعفاء من الرواة ، معرفة أوطان الرواة وبلدانهم .

24 أصول التخريج ودراسة الأسانيد 4 يتناول هذا المقرر دراسة:

1- تعليم الطالب استخراج الحديث من مصادر السنة .

2- السير بالطالب للوصول إلى معرفة مرتبة الحديث من خلال دراسة سنده أولاً ، ثم النظر في متنه لكشف العلة والشذوذ إن وجد .

3- تعريف الطالب بمصادر الحديث الكثيرة والمتنوعة وطريقة الاستفادة منها .

4- تعريف الطالب بكتب رجال الأسانيد الكثيرة والمتنوعة وطريقة الاستفادة منها .

25 تدوين السنة يتناول هذا المقرر:

1- معرفة حكم كتابة الحديث النبوي، ودور الكتابة في توثيق النصوص.

2- معرفة التطور التاريخي لكتابة الحديث النبوي، وما تميزت به الكتابة في كل طور، وجهود العلماء في توثيق النصوص.

3- الإلمام بأنواع التصنيف في الحديث النبوي، وطبيعة كل نوع.

4- معرفة أهم الكتب الحديثية في كل دور وقيمة كل كتاب، وكيفية الاستفادة منه

26 التوحيد 1 يتناول هذا المقرر دراسة العقيدة الصحيحة من نصوص الكتاب والسنة باستعراض مفصل لمعتقد أهل السنة والجماعة مع استعراض للفرق المخالفة ومناقشة ما هم عليه من أخطاء وانحراف عن العقيدة الصحيحة وبيان وجه الحق في ذلك بدليله.

أ- مدخل لدراسة العقيدة :

1-تعريف هذا العلم ومسمياته.

2-أهمية دارسة العقيدة ومزاياها.

3-مصادر العقيدة.

4-أصول الاستدلال عند السلف.

5-مناهج الفرق الأخرى.(أهل الكلام، الصوفية)

6-التعريف بأشهر كتب العقيدة ومؤلفيها.

ب- المقرر المطلوب من شرح العقيدة الطحاوية :

1-مقدمة الشارح.

2-الإيمان وتحته فصول :

أ-حديث جبريل.

ب-حد الإيمان وحقيقته.

ج-ثمرات الخلاف بين سائر أهل السنة والحنفية.

د-التكفير.

3-حقوق الأئمة.

27 التوحيد 2 يتناول هذا المقرر دراسة:توحيد الربوبية:

المبحث الأول: تقريره.

المبحث الثاني: الانحراف في تقرير توحيد الربوبية.

توحيد الألوهية:

المبحث الأول: استلزام الربوبية للإلهية.

المبحث الثاني: توحيد الإلهية أول دعوة الرسل.

المبحث الثالث: شهادة التوحيد (لا إله إلا الله)

المبحث الرابع: الدعاء هو العبادة.

المبحث الخامس: الخوف والرجاء والتقوى والتوكل.

المبحث السادس: ولاية الله وأهلها.

المبحث السابع: بعض الانحرافات في توحيد الإلهية.

1- تعريف التوحيد وأهميته.

2-منزلة توحيد الإلهية.

3-أدلته.

4-السنة والبدعة.

5-الرقى والتمائم.

6- التبرك.

7-التطير والطيرة.

8-حكم إتيان السحرة والكهان.

28 التوحيد 3 يتناول هذا المقرر دراسة:

توحيد الأسماء والصفات:

المبحث الأول: تقريره.

المبحث الثاني: الضوابط في باب الأسماء والصفات.

المبحث الثالث: الألفاظ الحادثة.

المبحث الرابع: شبهات أهل الضلال ومسالكهم في باب الأسماء والصفات.

المبحث الخامس: أثر الانحراف في توحيد الأسماء والصفات على التوحيد.

الفصل الرابع: الرؤية :

المبحث الأول: أدلة الرؤية من الكتاب.

المبحث الثاني: الأدلة من السنة.

المبحث الثالث: هل رأى النبي ? ربه ليلة المعراج.

المبحث الرابع: رؤية أهل المحشر ربهم.

المبحث الخامس: الشبهات على مسألة الرؤية وردها.

العلو:

المبحث الأول: العرش والكرسي.

المبحث الثاني: الأدلة على فوقية الرب تعالى.

المبحث الثالث: دفع شبه نفاة العلو.

29 التوحيد 4 يتناول هذا المقرر دراسة:

الإيمان ببقية أركان الإيمان.

الفصل الأول: الإيمان بالملائكة.

المبحث الأول: أصناف الملائكة.

المبحث الثاني: المفاضلة بين الملائكة وصالحي البشر.

الفصل الثاني: الإيمان بالكتب المنزلة على المرسلين:

المبحث الأول: تقرير اعتقاد أهل السنة.

المبحث الثاني: أقوال الناس في الكلام.

المبحث الثالث: الرد على من زعم أن القرآن مخلوق.

المبحث الرابع: الرد على من زعم أن الكلام معنى واحد قائم بذات الله تعالى.

المبحث الخامس: القراءات السبع.

الفصل الثالث: النبوات:

المبحث الأول: تقرير الإيمان بالنبوات.

المبحث الثاني: الفرق بين النبي والرسول.

المبحث الثالث: طرق إثبات النبوة.

المبحث الرابع: الإيمان بنبوة سيد ولد آدم محمد ?.

المبحث الخامس: المفاضلة بين الأنبياء.

المبحث السادس: وجوب الاتباع والتزكية.

المبحث السابع: الصحابة.

30 التوحيد 5 يتناول هذا المقرر دراسة:

الإيمان باليوم الآخر.

المبحث الأول: النفس والروح.

المبحث الثاني: أشراط الساعة.

المبحث الثالث: الموت وعذاب القبر.

المبحث الرابع: البعث.

المبحث الخامس: القيامة الكبرى.

المبحث السادس: الإيمان بالجنة والنار.

1-تعريف الساعة والأشراط وكونها غيب لا يعلمه إلا الله والتدليل على قربها.

2-تفصيل أشراط الساعة وبيان أقسامها وفائدة البحث فيها وأمثلة لكل نوع.

3-هل فتنة القبر خاصة بهذه الأمة أم لها ولغيرها وهل يفتن الأنبياء والأطفال؟

4-أسباب عذاب القبر وأسباب النجاة منه.

5-كيفية البعث.

31 التوحيد 6 يتناول هذا المقرر دراسة:

الإيمان بالقدر:

المبحث الأول: وجوب الإيمان بالقدر والنهي عن التكلف فيه.

المبحث الثاني: الإيمان بعلم الله تعالى.

المبحث الثالث: الإيمان باللوح والقلم (الكتابة)

المبحث الرابع: الإيمان بعموم مشيئة الرب تعالى.

المبحث الخامس: الإيمان بقدرة الرب وشمولها.

المبحث السادس: وأن تؤمن بالقدر خيره وشره من الله.

32 التوحيد 7 يتناول هذا المقرر دراسة كتاب: التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

33 التوحيد 8 يتناول هذا المقرر دراسة كتاب: التدمرية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

34 الملل والنحل 5 يتناول هذا المقرر دراسة: تاريخ الفرق وتطوراتها والوقوف على مقالات أهل الأهواء والبدع للتحذير منها ومعرفة معتقداتها الفاسدة ومناقشتها وفق منهج أهل السنة والجماعة.

الخوارج-الشيعة-الجبرية-المرجئة-الجهمية-المعتزلة-الأشاعرة-الصوفية-النصيرية-الباطنية.

35 الملل والنحل 8 يتناول هذا المقرر دراسة: اليهودية والنصرانية والأديان الوضعية والوقوف على ما فيها من باطل وتحريف ، وبيان سمو الإسلام ورفعته على الأديان الأخرى، وأنه ناسخ لها وأنه وحده الدين الحق المستند على مصادر صحيحة ومحفوظة من التحريف.

36 الدعوة الإصلاحية 8 يتناول هذا المقرر دراسة: الدعوة إلى الله، منهج السلف في الدعوة، حال العالم الإسلامي في القرن الثاني عشر، حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وعقيدته ودعوته الإصلاحية، نصرة آل سعود لدعوة التوحيد في أدوارها الثلاثة.

37 الفقه 2 يتناول هذا المقرر دراسة أحكام العبادات في المذهب الحنبلي: الطهارة-الصلاة-الزكاة-الحج، بذكر المسائل والأدلة والترجيح.

38 الفقه 4 يتناول هذا المقرر دراسة أحكام المعاملات في المذهب الحنبلي: البيوع-الفرائض-النكاح-الطلاق-الرجعة-العدد-الإحداد-الرضاع-النفقات-الحضانة-الجنايات-الديات-الحدود، بذكر المسائل والأدلة والترجيح

39 أصول الفقه 5 يتناول هذا المقرر دراسة:

1- الأدلة الشرعية المتفق عليها والمختلف فيها والأحكام الشرعية التكليفية والوضعية.

2-قواعد الاستنباط: المنصوص على حكمه وغير المنصوص علي حكمه وموقف المجتهد في الحالتين0

3-أسباب اختلاف الفقهاء من خلال معرفة رأي الإمام في المسالة الأصولية0

4-عوارض الألفاظ من نسخ وتخصيص وإطلاق وتقييد.

40 التنصير والاستشراق 4 يتناول هذا المقرر دراسة تفصيلية للاستشراق والتنصير من حيث النشأة والأهداف والوسائل والآثار ، وتبصير الطلاب بأخطارهما ، والوقاية منهما بإبطال هذه الجهود ببيان الدين الإسلامي الصحيح ورد ما يثار حوله من الشبه والافتراءات .

41 الاتجاهات الفكرية يتناول هذا المقرر دراسة: مقدمة تمهيدية عن الفكر الأوربي في القرون الوسطى وتحولاته.

1- دراسة الاتجاهات الآتية من خلال التعريف والنشأة وأهم الفلاسفة والمنظرين وأم الأسس والأفكار: العلمانية، الشيوعية، الديموقراطية، الرأسمالية، القومية، الوجودية.

2- نقد هذه الاتجاهات وبيان أهم سلبياتها.

3- عرض النظام الإسلامي البديل وبيان تميزه وتفوقه على تلك الاتجاهات

42 المنطق ومناهج العلوم 6 يتناول هذا المقرر دراسة:

1-تعريف المنطق :نشأة المنطق وواضعه-موضوع علم المنطق وغايته وثمرته-حكم تعلم المنطق والحاجة إليه-اسمه ولقبه.

2-صلة المنطق بالعلوم الإنسانية:

أ-المنطق وعلم النفس. ب-المنطق وعلم اللغة. ج-المنطق وعلم الاجتماع.

3-المدركات الذهنية وأقسامها:

أ-الطريق الأول:حواسنا الخمس. ب-مشاعرنا الوجدانية .ج- الطريق الثالث ما ينقل إلينا من أخبار

4– تعريف العلم الحادث وأقسامه:

أ – تعريف علم التصور وأقسامه . ب – تعريف علم التصديق وأقسامه .

5- الدلالة وأقسامها: تعريف الدلالة-أقسام الدلالة:

أ- تعريف الدلالة اللفظية وأقسامها. ب- تعريف الدلالة غير اللفظية وأقسامها.

6- مباحث الألفاظ: تعريف المفرد وأقسامه-تعريف المركب وأقسامه-تعريف الكلي وأقسامه-تعريف الجزئي وأقسامه .

7 – الكليات الخمس:

أ -تعريف الجنس وأقسامه . ب – تعريف النوع وأقسامه . ج -تعريف الفصل وأقسامه. د – تعريف العرض العام . هـ – تعريف العرض الخاص .

8 – المفهوم والماصدق-الموضوع والمحمول.

9 – تعريف الحد الحقيقي وأقسامه ، وشروطه-تعريف الحد الرسمي وأقسامه ، وشروطه – تعريف الحد اللفظي .

10- القضايا وأقسامها:تعريف القضية ، وسبب تسميتها-أقسام القضية:

أ-تعريف القضية الحملية ، وسبب تسميتها ، وأركانها. ب- تعريف القضية الشرطية ، وأركانها ، وأقسامها.

11- تعريف الاستدلال وأقسامه:

أ-تعريف الاستدلال غير المباشر . ب- تعريف الاستدلال المباشر .

12-طرائق الاستدلال غير المباشر:

أ- القياس. ب- التمثيل. ج- الاستقراء.

أ- القياس: تعريفه ، ومصطلحاته ، وأقسامه-تعريف القياس الاستثنائي-تعريف القياس الاقتراني-أقسام القياس الاقتراني-حدود الاقتراني الحملي-الشروط العامه للاقتراني الحملي-كيفية الاستدلال بالقياس.

13- الأشكال الأربعة ، وتعريف كل شكل وشروط كل شكل-التمثيل:تعريفه ، وأركانه، وكيفية الاستدلال به-الاستقراء: تعريفه ، وأقسامه ، ومراحل الاستقراء-العكس المستوي ، تعريفه ، وشروطه ، وكيفية الاستدلال به .

14- الاستدلال المباشر : تعريفه-أقسامه:

أ- التناقض. ب- التضاد. ج- الدخول تحت التضاد. د- التداخل.

التناقض: تعريفه ، وشروطه ، وكيفية الاستدلال به.

التضاد:تعريفه ، وشروطه.

الدخول تحت التضاد-التداخل.

التقسيم: تعريفه ، وأنواعه.

15- التصنيف:تعريفه ، وأقسامه: الملاحظة والتجربة: تعريف الملاحظة وشرطها-تعريف الفرض ، شروط مرحلة الفرض-إثبات الفرض وطرائق ذلك .

43 مناهج البحث 1 يتناول هذا المقرر دراسة: الإسلام والعلم، المكتبة، أهم المصادر والمراجع في العلوم الإسلامية، طرق البحث، صفات الباحث، تحقيق المخطوطات.

44 بحث 4 يحدد القسم عددًا من الموضوعات في القرآن وعلومه ، يختار الطالب واحدًا منها، ليقوم ببحثه، بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم.

45 بحث 6 يحدد القسم عددًا من الموضوعات في العقيدة والمذاهب المعاصرة ، يختار الطالب واحدًا منها، ليقوم ببحثه، بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم.

46 بحث 8 يحدد القسم عددًا من الموضوعات في السنة وعلومها ، وأصول الفقه، والثقافة الإسلامية، يختار الطالب واحدًا منها، ليقوم ببحثه بإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في القسم.

47 نحو 1 يتناول هذا المقرر دراسة: الكلام وما يتألف منه، علامات الاسم والفعل، المعرب والمبني، الأسماء الستة، المثنى، جمع المذكر السالم، والمؤنث السالم، الاسم الذي لا ينصرف، الأفعال الخمسة، المعتل، النكرة والمعرفة، الضمير، العلم وأقسامه، المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، إن وأخواتها.

48 نحو 3 يتناول هذا المقرر دراسة: الفاعل، ونائبه، الاشتغال، تعدي الفعل ولزومه، التنازع، المفعول بأنواعه، الاستثناء، الحال، التمييز.

49 نحو 5 يتناول هذا المقرر دراسة: حروف الجر، الإضافة، المصدر واسمه، اسم الفاعل، المبالغة، اسم المفعول، التعجب، أفعل التفضيل، التوابع، العطف، البدل.

50 نحو 7 يتناول هذا المقرر دراسة: النداء، والاستغاثة، الندبة والترخيم، الاختصاص، والتحذير والإغراء، أسماء الأفعال والأصوات، نونا لتوكيد، مالانصرف، إعراب الفعل، لو، ولولا، ولوما، الإخبار بالذي وفروعه، العدد، الحكاية.

51 بلاغة 7 يتناول هذا المقرر دراسة:

1-النظم:نظم الكلام ونظم الحروف ، نظم الكلام بحسب المعاني-ترتيب الكلام في اللفظ تابع لترتيب المعنى في النفس اختلاف المعنى باختلاف العبارة-المعنى ومعنى المعنى-البلاغة ترجع إلى النظم لا إلى اللفظ ولا إلى المعنى-النظم ومطابقة الكلام لمقتضى الحال-النظم والمحسنات اللفظية-النظم مرجع الإعجاز-النظم بين معرفة قوانينه وتذوق أسراره-النظم وأدوات الربط: إن ، إذا ، الفروق الدقيقة بينهما ، وضع إحداهما موضع الأخرى-لو ومواضع استخدامها-أدوات العطف والفروق بينها-الواو في ربط المفردات وربط الجمل .

2- الإيجاز والإطناب:أسس التفرقة بينهما ، مقياس العبارة ومقياس الغرض .

(أ) الإيجاز:الإيجاز سمة اللغة العربية الظاهرة-شرط الإيجاز عدم الإخلال بالمعنى-نوعاه: قصر وحذف -بلاغة القصر-بلوغه الغاية في القرآن والحديث-بلاغة إيجاز الحذف-أنواع إيجاز الحذف-حذف المسند إليه-حذف المسند-حذف المفعول-حذف الصفة -حذف الموصوف-حذف المضاف-حذف فعل الشرط-حذف جواب الشرط-حذف الجملة الواحدة-حذف الجمل المتعددة-كثرته في القصص القرآني-حذف الذي يقوم مقامه شيء -أدلة الحذف .

(ب) الإطناب:الفرق بين الإطناب والتطويل-الفرق بين الإطناب والحشو-أقسام الإطناب: الإيضاح بعد الإبهام ، ذكر الخاص بعد العام وعكسه ، مواطن كل منهما-التكرير ، الإيغال ، التذييل ، التكميل ، التتميم ، الاعتراض .

مواطن الإيجاز ومواطن الإطناب-تداخل الإيجاز والإطناب في النص الواحد .

3- الإنشاء: نوعاه : طلبي وغير طلبي-بلاغة كل منهما-من أنواع الإنشاء الطلبي: الاستفهام-أدواته-خروجه إلى المعاني المختلفة-موقع المسئول عنه مع الهمزة-الاستفهام الإنكاري-الاستفهام التقريري-الاستفهام وتحريك الذهن .

4-الأمر:صيغه- الفروق بينهما-السياق والمعنى المراد من صيغة الأمر .

5-النهي:أداته-خروجه إلى المعاني المختلفة-الجمع بين الأمر والنهي في العبارة الواحدة ، ودلالة ذلك .

6- الاستعارة: الاستعارة والصورة البيانية-الفرق بينها وبين التشبيه المؤكد-الفرق بين الاستعارة والكذب-قرينة الاستعارة-الاستعارة التصريحية-الاستعارة المكنية والتخييلية-الاستعارة التهكمية والتمليحية-الاستعارة العامية والخاصية-التجريد والترشيح في الاستعارة-الاستعارة والنظم-بلاغة الاستعارة .

7-الكناية:الفرق بين الكناية والاستعارة-العلاقة في الكناية-أنواع الكناية-اختلاف فهم الكناية باختلاف الزمان والمكان والثقافة-طبيعة المعنى المكنى عنه-بلاغة الكناية.

52 أصول التربية 2 يتناول هذا المقرر دراسة: مفهوم التربية، ووظائفها، وأنواعها، التربية والنظام الاجتماعي، التربية الإسلامية، التربية والثقافة والتغير الثقافي، غاية التعليم وأهدافه في المملكة العربية السعودية.

53 علم النفس التربوي 5 يتناول هذا المقرر دراسة: مقدمة في علم النفس التربوي، خصائص نمو المتعلم، التعلم ونظرياته، التقويم النفسي والتربوي، الصحة النفسية في المجال التربوي.

54 مناهج وطرق تدريس 6 يتناول هذا المقرر دراسة: مقدمة عن المنهج، أسس بناء المناهج الدراسية والعوامل المؤثرة فيها، عناصر المنهج وتكامله، الأهداف التعليمية، تخطيط المنهج وتطويره وأسسه ومبادئه ومستوياته، الوسائل التعليمية، التدريس.

55 تربية عملية 8 يتناول هذا المقرر: تدريب الطالب على التدريس المصغر داخل الكلية، ثم ينقل إلى مدرسة من مدارس التعليم العام ليتدرب فيها على التدريس بقية الفصل الدراسي.

56 بلاغة (اختياري) 2 1- يتناول هذا المقرر دراسة: معنى البلاغة والفصاحة-أهداف دراسة البلاغة-فصاحة المفرد-فصاحة الكلام-فصاحة المتكلم-بلاغة الكلام-بلاغة المتكلم.

2- تعريف علم المعاني-أغراض الخبر-أضرب الخبر-تخريج الكلام على خلاف مقتضى الظاهر .

3- من أحوال المسند إليه:

(أ) أغراض التعريف والتنكير-أغراض التعريف بالإضمار-أغراض التعريف بالعلمية-أغراض التعريف بالموصولية-أغراض التعريف بالإشارة-أغراض التعريف باللام-أغراض التعريف بالإضافة-أغراض التنكير.

(ب) أغراض التقديم-أغراض التأخير.

(ج) تخريج المسند إليه على خلاف مقتضى الظاهر-وضع المضمر موضع المظهر-وضع المظهر موضع المضمر-الالتفات-الأسلوب الحكيم-التعبير عن المستقبل بلفظ الماضي.

4- من أحوال المسند: أغراض الإفراد-أغراض كون المسند فعلاً أو اسماً-أغراض التأخير-أغراض التقديم.

5- من أحوال متعلقات الفعل: أغراض تقديم المتعلقات على الفعل-أغراض تقديم بعض المعمولات على بعض.

57 بلاغة (اختياري) 4 يتناول هذا المقرر دراسة: علم البيان ، وموضوعات مختلفة من علم البديع :

1-التشبيه:تعريف التشبيه-تأثير التشبيه-أسباب تأثير التشبيه-أركان التشبيه-طرفا التشبيه -وجه الشبه-الوجه الداخل في الطرفين والخارج عنهما-الوجه الواحد وغيره والحسي والعقلي دقيقة في الوجه المركب-المتعدد الحسي-المتعدد العقلي-المتعدد المختلف-أداة التشبيه-الغرض من التشبيه: مايعود إلى المشبه ، مايعود إلى المشبه به-أقسام التشبيه باعتبار طرفيه: تشبيه المفرد بالمفرد ، تشبيه المركب بالمركب ، تشبيه المفرد بالمركب ، تشبيه المركب بالمفرد ، التشبيه الملفوف والمفروق ، تشبيه التسوية والجمع-أقسام التشبيه باعتبار وجهه: التمثيل ، غير التمثيل ، المجمل ، المفصل ، القريب المبتذل ، البعيد الغريب ، التشبيه البعيد هو التشبيه البليغ ، تحول القريب إلى بعيد-أقسام التشبيه باعتبار أداته: المؤكد-المرسل-أقسام التشبيه باعتبار الغرض: المقبول ، المردود-مراتب التشبيه.

2- الطباق-المقابلة -مراعاة النظير-المبالغة-التوجيه-تأكيد المدح بما يشبه الذم وعكسه – السجع .

58 نحو (اختياري) 6 يتناول هذا المقرر دراسة: قواعد النحو ومصطلحاته الرئيسة مع التطبيق على الآيات والأحاديث والشعر مما ينمي عند الطالب ملكة الإعراب وفهم النصوص والنطق الصحيح.

59 نحو (اختياري) 8 يتناول هذا المقرر دراسة: قواعد النحو ومصطلحاته الرئيسة مع التطبيق على الآيات والأحاديث والشعر مما ينمي عند الطالب ملكة الإعراب وفهم النصوص والنطق الصحيح .

60 لغة إنجليزية (اختياري) 2 يتناول هذا المقرر دراسة الثمان الوحدات الأولى من كتاب قواعد اللغة الإنجليزية Basic English Grammar, by Betty Azar: شرح استخدامات verb “to be” and verb “to have” ، وشرح تكوين واستخدام زمن المضارع البسيط Present Simple، وزمن المضارع المستمر، وشرح طرق تكوين الأسماء الجمع واستخدام الضمائر “Pronouns” التي تعود على الأسماء، شرح تكوين واستخدام الفعل في زمن الماضي البسيط، Past Simple ، شرح أدوات التنكير والتعريف في اللغة الإنجليزية والتميز بين الأسماء التي تقبل الجمع والتي لا تقبل الجمع Countables and Uncountables.

61 لغة إنجليزية (اختياري) 4 يتناول هذا المقرر دراسة الثمان الوحدات الأخيرة من كتاب قواعد اللغة الإنجليزية Basic English Grammar, by Betty Azar: : شرح مبسط لمعاني واستخدام الأفعال الدالة علي الاستطاعة Modal verbs، شرح استخدام الصفات مع الأسماء Nouns and Adjectives. شرح تكوين واستخدام الفعل في المستقبل البسيط Future Simple ، شرح استخدام صيغ الصفات للمقارنة بين طرفين making Comparisons Modifiers and ، شرح استخدام ضمائر الملكية Possessive Pronouns.

62 لغة انجليزية (اختياري) 6 يتناول هذا المقرر تدريب الطلاب على استخدام المهارات المتكاملة من كتاب Foundation Access, by Suleiman Mazyad: الهدف هو تدريب الطالب علي المهارات اللغوية المختلفة بشكل مبسط (استماع، محادثة ، فهم ، بناء المفردات ) التي تساعد الطلاب علي اكتساب الثقة للتعبير عن النفس باستخدام جمل بسيطة باللغة الإنجليزية.

63 لغة إنجليزية (اختياري) 8 يتناول هذا المقرر تنمية المهارات اللغوية المتكاملة لدي الطلاب من خلال دراسة كتاب oundation 1, by Suleiman Mazyad : الهدف هو تدريب الطلاب علي المهارات المختلفة (المحادثة ، الاستماع ، الفهم ، مع شرح بعض القواعد اللغوية مثل الأزمنة واستخداماتها، والنفي وتكوين الأسئلة) ليتمكن الطالب من التعبير عن نفسه باللغة الإنجليزية بشكل جيد سواء شفهيا أو كتابة في سياقات حياتية متنوعة.

 
الهيكل التنظيمي
معلومات الإتصال رؤية برنامج أصول الدين
الريادة في تعليم العلوم الشرعية: (القرآن وعلومه والسنة وعلومها والعقيدة والمذاهب المعاصرة) ، والتميز في مجال البحث العلمي الشرعي وخدمة المجتمع، وتأهيل متخصصين في العلوم الآتية: القرآن وعلومه
التقييم: