حصول الطالبة/ تهاني الشاوي على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي


نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الخميس 8/8/ 1438ه رسالة الماجستير التي تقدمت بها الطالبة/ تهاني بنت عبد الرحمن الشاوي​ بعنوان: (استراتيجيات تعلم مهارة الكلام لدى متعلمة اللغة العربية لغة ثانية). وقد تكونت لجنة المناقشة من:د. أحمد بابكر النور الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مقررًا.
د. ماجد محمود الحمد الاستاذ المشارك في جامعة الملك سعود مناقشا خارجيا.
د. الصديق آدم بركات االاستاذ المساعد في قسم علم اللغة التطبيقي.
وقد هدفت الدراسة إلى تحديد أهم استراتيجيات تعلم مهارة الكلام التي تستخدمها متعلمة اللغة العربية لغة ثانية، كما هدفت إلى الكشف عن العلاقة بين استعمال استراتيجيات تعلم مهارة الكلام عند متعلمات اللغة العربية لغة ثانية، ومستوى المتعلمة الدراسي من جهة، ومستوى تحصيلها الدراسي (المعدل التراكمي) من جهة أخرى، وكذلك إلى معرفة الفروق بين المتعلمات ذوات التحصيل الدراسي المرتفع والمتعلمات ذوات التحصيل الدراسي المنخفض في استخدامهن لاستراتيجيات تعلم مهارة الكلام.
ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة استبانة خاصة بها، جمعتها من عدة مصادر مختلفة، وتم التحقق من صدقها وثباتها، واتبعت المنهج المسحي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة.
وتكونت عينة الدراسة من (92) طالبة من طالبات معهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في مدينة الرياض، من المستويات الثاني والثالث والرابع في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1436ه – 1437ه.
وأخضعت الباحثة البيانات التي جمعتها إلى مجموعة من المعادلات الإحصائية، وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
أهم استراتيجيات تعلم مهارة الكلام لدى متعلمة اللغة العربية لغة ثانية هي (41) استراتيجية، مقسمة على أربعة محاور: استراتيجيات قبل الكلام، استراتيجيات أثناء الكلام، استراتيجيات بعد الكلام، استراتيجيات عامة، وأن استخدام العينة لها جاء بدرجة استجابة عالية.
جاء ترتيب استخدام الاستراتيجيات وفق تصنيف أكسفورد على الجوانب المباشرة وغير المباشرة مرتباً كالتالي: الاستراتيجيات الوجدانية، ثم فوق المعرفية، ثم الاجتماعية، ثم التذكرية، فالتعويضية، وفي المرتبة الأخيرة الاستراتيجيات المعرفية.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحور الأول "استراتيجيات تستخدمينها قبل الكلام"، والمحور الثاني: "استراتيجيات تستخدمينها أثناء الكلام" والدرجة الكلية للاستبانة وفقاً لمتغير المستوى الدراسي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحور الثالث: "استراتيجيات تستخدمينها بعد الكلام"، والمحور الرابع: "استراتيجيات تستخدمينها بشكل عام" لصالح المستوى الدراسي الثاني.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في محاور الدراسة والدرجة الكلية للاستبانة وفقاً لمتغير المعدل التراكمي.
وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.

استراتيجيات تعلم مهارةة الكلام.pdf

هـ م
التقييم: