حصول الطالبة جميلة بنت محمد المطيري على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية

اعلان جميلة.jpeg

     حصول الطالبة جميلة بنت محمد المطيري على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية
144- نوقشت في يوم الاثنين بتاريخ 06/03/1446هـ، (عن بُعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: جميلة بنت محمد بن لاحق العوني المطيري، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية، بعنوان: (العلاقة بين إستراتيجيات تعلُّم اللُّغة وقناعات متعلمي اللُّغة العربية لغةً ثانيةً).
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات تعلُّم اللُّغة وقناعات متعلمي اللُّغة العربية لغةً ثانيةً، وقد استخدمت الباحثة المنهج المسحي، واعتمدت على استبانتين: إحداهما تكشف قناعات متعلمي اللُّغة العربية لغةً ثانيةً، والأخرى تكشف عن إستراتيجيات متعلمي اللُّغة العربية لغةً ثانيةً، وكلتا الاستبانتين ذات إجابات مغلقة تحتوي على جزأين: الجزء الأول المعلومات الأولية للمتعلم، والجزء الثاني في الاستبانة الأولى عبارات للكشف عن قناعات متعلمي اللُّغة العربية لغةً ثانيةً، وفي الاستبانة الأخرى عبارات للتعرُّف على إستراتيجيات متعلمي اللُّغة العربية لغةً ثانيةً. وتكوَّنت عينة الدراسة من (134) متعلمًا من مختلفي الجنسيات في معهد تعليم اللُّغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قسم الإعداد اللُّغوي، الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1444ه، وأظهرت نتائج الدراسة الآتي:
- تستعمل عينة الدراسة إستراتيجيات تعلُّم اللُّغة بمستوى مرتفع جدًّا، تليها الإستراتيجيات الاجتماعية، ثم إستراتيجيات الممارسة الوظيفية، ثم إستراتيجيات الذاكرة المعرفية.
- كذلك تعتقد عينة الدراسة بعدة قناعات؛ ترتيبها على النحو الآتي:
1- طبيعة تعلُّم اللُّغة، ثم صعوبة تعلُّم اللُّغة، ثم الإيمان بالكفاءة الذاتية والقدرة على تعلُّم اللُّغة العربية، وأخيرًا إستراتيجية التعلُّم والتواصل.
أظهرت النتائج كذلك وجود علاقة طردية بين محاور الإستراتيجيات التي يستعملها متعلمو اللُّغة العربية لغةً ثانيةً، ومحاور القناعات التي يعتقدون بها أثناء تعلُّمهم للُّغة العربية لغةً ثانيةً.
وبناء على نتائج الدّراسة السابقة أوصت الباحثة بعدة توصيات منها:
يجب التركيز على مجموعة من الإستراتيجيات المستعملة وتعزيزها. 
1- الحث على التواصل اللغوي مع المتحدثين باللغة العربية بحضور المناسبات والاجتماعات، لأنها تساهم في رفع اعتقادهم للقناعات الأقل عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية.
2- تدريب المعلمين على كيفية مناقشة القناعات المتعلقة باللُّغة العربية والثقافة العربية الإسلامية مع الطلاب غير المسلمين وذوي الخلفيات الغربية، وكيفية مناقشة الصور النمطية والتحيز اللُّغوي والثقافي. 
وبعد مناقشة علنية خلت اللجنة، وتداولت الحكم فيما تستحقه الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية.
ملخص الرسالة:


السبت 18/03/1446 هـ 21/09/2024 م
التقييم: