حصول الطالب/سعد الغامدي على درجة الدكتوره في علم اللغة التطبيقي

نوقشت في مجلس القسم يوم الأحد 2/9/1438هـ رسالة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي التي تقدم بها الطالب/ سعد بن علي الغامدي، بعنوان: (فاعلية برنامج قائم على الفصول الافتراضية في تنمية مهارة الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية)، وقد تكونت لجنة المناقشة من:

الدكتور/ صالح بن حمد السحيباني الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مقررا.

الأستاذ الدكتور/ سعد بن علي القحطاني الأستاذ في جامعة الملك سعود مناقشًا خارجيا.

والدكتور/ أحمد بابكر النور الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مناقشا داخليا.

وقد هدفت الدراسة إلى التعرُّف على أثر برنامج تعليمي قائم على الفصول الافتراضية في تنمية مهارة الاستماع لدى متعلمي اللغة العربية لغة ثانية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وكانت أدوات الدراسة استبانة لتحديد مهارات الاستماع المناسبة لتعليم اللغة العربية لغة ثانية في المستوى الثاني، وعلى ضوئها صُمِّمت الوحدات التعليمية، والاختبار القبلي والبعدي، واستبانة التعرف على آراء المتعلِّمين حول البرنامج بعد انتهاء البرنامج، والمقابلة. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين التجريبية التي درست بواسطة الفصول الافتراضية، والضابطة التي درست بالطريقة التقليدية، بينما أظهرت وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين الاختبار القبلي والبعدي لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة بالنسبة للبرنامج التعليمي لصالح القياس البعدي، وجاءت مهارتا التَّعرُّف والتَّمييز الأكثر إتقانًا لدى متعلِّمي الفصول الافتراضية، واتضح من آراء المتعلِّمين في المجموعة التجريبية رغبتهم تعلُّم مهارة الاستماع في اللغة العربية لغة ثانية بواسطة الفصول الافتراضية بنسبة (93%). وأنَّ الاختبارات، والأنشطة والوسائل، والتفاعل، والتواصل مع المعلِّم في الفصل الافتراضي أفضل من الفصل التقليدي. ولكنَّهم غير مهتمين بأخذ المادة التعليمية للاستماع إلكترونيًا، ولا يرغبون في دراسة بقية المهارات بواسطة الفصل الافتراضي. وكانت أهم المشكلات والصعوبات عدم وجود حاسبات آلية لدى المتعلِّمين، وتوقف عمل بعض البرامج لعدم توافقها مع الفصل الافتراضي، وعدم وضوح الصوت وتقطُّعه أحيانًا، وظهور صدى في سمَّاعات الرأس، وحفظ الدروس المسجَّلة كأجزاء وقطع زمنية صغيرة غير مرتبطة بعضها ببعض؛ مما أفقد الفصل الافتراضي ميزة التعلُّم غير التزامني. 

وبعد مناقشة استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة لمداولة الحكم على الرسالة، ومنحت الطالب درجة الدكتوراه في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.

فاعلية برنامج قائم على الفصول الافتراضية في تنمية.pdf

هـ م
التقييم: