حصول الطالبة شغف بنت حسين بن عيضة الثقفي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية

​149- نوقشت في يوم الخميس بتاريخ 14 /04 /1446هـ، (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: شغف بنت حسين بن عيضة الثقفي، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية، بعنوان: (مواقف الطالبات الميانماريات في المملكة العربية السعودية تجاه اللغة العربية ولغة الميانماريين "الروهنجية").  
سعى هذا البحث الموسوم بـ " مواقف الطالبات الميانماريات في المملكة العربية السعودية تجاه اللغة العربية ولغة الميانماريين الروهنجية" للتعرف إلى مواقف الطالبات الميانماريات من اللغة العربية، ومن اللغة الروهنجية، ومن المتحدثين باللغة العربية، ومن المتحدثين باللغة الروهنجية داخل المدرسة وخارجها. ولتحقيق هذا الهدف، استخدمت الباحثة منهج دراسة الحالة على عينة ملائمة مكونة من خمس طالبات ميانماريات ممن يدرسن في الصف الثالث من المرحلة المتوسطة في إحدى مدارس مكة المكرمة. ولجمع البيانات، استخدمت الأدوات: المقابلة، وبطاقة الملاحظة، والوثائق والمستندات مع الاستعانة ببرنامج (Maxqda) في تحليل البيانات النوعية. وطُبِّق البحث في الفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الدراسي 1444ه. وتوصل البحث إلى عددٍ من النتائج، أهمها: غلبة مواقف المشاركات الميانماريات الإيجابية والمحايدة من اللغة العربية داخل المدرسة، ولم تقف الباحثة على أي مواقف سلبية تجاه اللغة العربية داخل المدرسة. أما خارجها، فغلبت المواقف المحايدة من اللغة العربية، مع رصد ضئيل للمواقف الإيجابية، ولم تقف الباحثة على أي مواقف سلبية تجاه اللغة العربية في خارج المدرسة. تساوت المواقف الإيجابية والسلبية من اللغة الروهنجية، ولم تكن هناك مواقف محايدة للغة الروهنجية داخل المدرسة. وخارج المدرسة، سادت المواقف السلبية والمحايدة، ولم تسجل الباحثة أي مواقف إيجابية تجاه اللغة الروهنجية. وعن مواقف المشاركات تجاه المتحدثين بالعربية داخل المدرسة، توصل البحث إلى أن المواقف الإيجابية هي الغالبة على المواقف المحايدة ولم تسجل أي مواقف سلبية؛ وأيضًا تفوقت مواقفهن الإيجابية تجاه المتحدثين بالعربية خارج المدرسة على مواقفهن السلبية، ولم تكن هناك مواقف محايدة. وتساوت المواقف الإيجابية والسلبية للمشاركات تجاه المتحدثين بالروهنجية داخل المدرسة، ولم تكن هناك أي مواقف محايدة، في حين غلبت المواقف المحايدة على السلبية تجاه المتحدثين بالروهنجية خارج المدرسة، ولم تسجل الباحثة أي مواقف إيجابية.
وبعد مناقشة علنية خلت اللجنة، وتداولت الحكم فيما تستحقه الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية.
ملخص الرسالة:

مواقف الطالبات الميانماريات في المملكة العربية السعودية تجاه اللغة العربية ولغة الميانماريين الروهنجية.pdf

الإثنين 25/04/1446 هـ 28/10/2024 م
التقييم: