حصول الطالبة أنداء بنت حسن بن محمد الشريف على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية

​148- نوقشت في يوم الخميس بتاريخ 21 /04 /1446هـ، (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة: أنداء بنت حسن بن محمد الشريف، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية، بعنوان: (معتقدات معلمات العربية لغة ثانية، وممارساتهن في تعليم مهارة الاستماع).    
وتهدف الدراسة إلى الكشف عن معتقدات معلمات العربية لغة ثانية وممارساتهن في تعليم مهارة الاستماع في سياقين تعليميين، في منطقة مكة المكرمة. ولتحقيق هذا الهدف استعانت الباحثة بالمنهج الكيفي وطريقة دراسة الحالة التي تعني دراسة خصوصيات وتعقيدات حالة معينة. وتشكلت الدراسة من أربع مشاركات يدرسن مهارة الاستماع، خلال الفصل الدراسي الثالث لعام 1444ه، والفصل الدراسي الأول لعام 1445ه. واستعملت الباحثة المقابلات والملاحظات الصفية أداتين للدراسة، بنتهما بالرجوع إلى مصادر مختلفة، وسعت إلى تحقيق معايير الجودة فيها، ثم حللت الباحثة بيانات المقابلات والملاحظات الصفية تحليلًا نوعيًا، للخروج بنتائج الدراسة.
وأسفرت البيانات عن جملة من النتائج، أبرزها:
تحمل المعلمات معتقدات عديدة حول مهارة الاستماع، وحول تعليم مهارة الاستماع، وتنقسم معتقدات المعلمات حول مهارة الاستماع وتعليمها إلى نوعين، هما: معتقدات معرفية ومعتقدات وجدانية.
وتتشابه العديد من معتقدات المعلمات المعرفية حول مهارة الاستماع. وأبرز المعتقدات المتشابهة لدى المعلمات تكمن في مكانة مهارة الاستماع في تعليم اللغة، وطبيعة نص الاستماع، ودور المعلمة وخبرتها في تدريس الاستماع.
وتختلف بعض معتقدات المعلمات الوجدانية حول تعليم مهارة الاستماع. وأبرز المعتقدات المختلفة لدى المعلمات تكون في رؤية الطالبات لأسئلة النص قبل الاستماع أو في أثناء الاستماع، واتباع المعلمة لتوجيهات كتاب المعلم في تدريس المهارة، وفائدة الأنشطة الصفية والاستماع الموسع في تعليم مهارة الاستماع.
وكما تختلف ممارسات المعلمات الصفية في تدريس مهارة الاستماع من ناحية التزام المعلمة بتوجيهات كتاب المعلم، وإستراتيجيات التدريس المتبعة، والاهتمام بفهم الطالبات، وطريقة التعامل معهن، وتدريبهن على بعض إستراتيجيات الاستماع المتنوعة.
وقد تتنوع علاقة معتقدات المعلمات بممارساتهن التدريسية في مهارة الاستماع؛ بين التطابق والاتساق، والتناقض والاختلاف.
وبعد مناقشة علنية خلت اللجنة، وتداولت الحكم فيما تستحقه الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية العربية.
ملخص الرسالة:

معتقدات معلمات العربية لغة ثانية، وممارساتهن في تعليم مهارة الاستماع.pdf

الإثنين 25/04/1446 هـ 28/10/2024 م
التقييم: