حصول الطالب/ حسن الأنصاري على درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي


​نوقشت في مجلس المعهد يوم الأحد 25/8/1438هـ رسالة الماجستير التي تقدم بها الطالب/ حسن بن محمد الأنصاري، بعنوان (تحليل الخطاب الصفيّ في فصول تعليم اللغة العربية لغةً ثانية، في ضوء نظريتي: الدخل اللغوي، والخرج اللغوي).

وقد تكونت لجنة المناقشة من:
الأستاذ الدكتور/ صالح بن ناصر الشويرخ الأستاذ في المعهد مقررًا.
الأستاذ الدكتور/ أحمد بن محمد النشوان الأستاذ في كلية العلوم الاجتماعية مناقشًا خارجيًّا.
الدكتور/ خالد بن سليمان القوسي الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي مناقشا داخليا.

وقد هدفت هذه الدراسة إلى دراسة الخطاب الصفي الشفهي في فصول تعليم اللغة العربية لغةً ثانية من حيث الدخل اللغوي الذي يتلقاه متعلمو اللغة والخرج اللغوي الذي ينتجونه. واعتمدت الدراسة في منهجيتها على التسجيل واستنساخ التسجيلات ثم تحليلها باستعمال طريقتين للتحليل هما: وطريقة التحليل التداولي، وطريقة التحليل التفاعلي باستخدام استمارة صممها الباحث لهذا الغرض وفق نظريتي: الدخل اللغوي والخرج اللغوي. وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها:

  • أن لنوعية الدروس أثر في تحديد حجم الدخل والخرج اللغويين ونوعهما.
  • أن من أكثر أنواع الدخل اللغوي شيوعاً في فصول تعليم اللغة العربية: الدخل اللغوي المعدل بارتفاع الصوت أو تكرار الكلمات أو إعادة صياغة الجملة، والدخل اللغوي المنصب على الشكل، الدخل اللغوي الأحادي المرتكز على المعلم، والدخل اللغوي المعدل بإعادة الكلام أو تقديم معلومات أكثر عن موضوعه أو بتبسيط المفردات.
  • أن من أكثر أنواع الخرج اللغوي شيوعاً في فصول تعليم اللغة العربية: الإشارات الراجعة التي يقدمها متعلمو اللغة للدلالة على فهم النقاشات، والمشاركات التي تهدف لممارسة التصحيح الذاتي، والمقاطعات بهدف طرح الأسئلة، والخرج اللغوي الذي يتظاهر فيه المتعلمون بالاستيعاب دون أن تكون لديهم قدرة حقيقية على الفهم، والمشاركة في نقاشات منصبة على الشكل.

تحليل الخطاب الصفيّ في فصول تعليم اللغة العربية لغةً ثانية (ملخص) ـ حسن الأنصاري.pdf

هـ م
التقييم: