توظيف السياق اللغوي في نصوص تعليم اللغة العربية
نفذ المعهد في يوم الأربعاء الموافق 18/8/1442عـ محاضرة علمية عن توظيف السياق اللغوي في نصوص تعليم اللغة العربية لغة ثانية، حاضر فيها الدكتور/ بدر بن علي العبد القادر الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي.وقد تناولت المحاضرة العناصر الآتية:
أولاً: مفهوم السياق في اللغة والاصطلاح:
ثانيًا: مفهوم النصوص التعليمية:
ثالثًا: : نظرية السياق (اللغوي):
رابعًا: السياق اللغوي (context Linguistic):
خامسًا: عناصر السياق اللغوي وأقسامه:
1- السياق الصوتي (الفونولوجيا، Phonology):
•الفونيم الرئيس وال
ي.
•ظاهرة التأليف:
•ظاهرة النبر:
•ظاهرة التنغيم:
2- السياق الصرفي (المورفولوجي، morphology):
•المورفيم الحر: (Free Morpheme).
•المورفيم المقيد: (Bound Morpheme).
Øالسوابق (Prefixes):
Øاللواحق (Suffixes):
Øالدواخل (Infixes):
•المورفيم الصفري (Zero Morpheme):
3- السياق النحوي: (التركيبي، syntax):
سادسًا: نماذج تطبيقية.
التقرير المصور للمحاضرة العلمية توظيف السياق اللغوي.pdf