1/ رسالة البرنامج:
إعداد كفاءات قيادية ومهنية وبحثية متخصصة في مجالات الإدارة التربوية والتعليمية، تفي باحتياجات سوق العمل والإسهام في خدمة المجتمع، والرُقي بمنظومة البحث العلمي، محققةً دورًا بارزًا في بناء الاقتصاد المعرفي وتلبية متطلبات التنمية المستدامة في المملكة العربية السعودية.
2/أهداف البرنامج:
- إكساب الخريجين القدرات القيادية في مجالات الإدارة التربوية والتعليمية لتلبية احتياجات المؤسسات التربوية والتعليمية والمجتمعية.
- تعزيز البحث العلمي وتطوير مهارات الخريجين البحثية لتقديم الدراسات العلمية التطويرية والمستقبلية في مجالات الإدارة التربوية والتعليمية التي تسهم في خدمة المجتمع مع الالتزام بالأخلاقيات العلمية والمهنية.
- دعم المسؤولية المجتمعية بتعزيز قدرات الخريجين لتقديم الخدمات البحثية والاستشارات والدراسات وفق المعايير العالمية للمؤسسات ذات العلاقة بالتطوير التربوي والتعليمي.
3/مواصفات الخريج:
يتوفر في خريج برنامج دكتوراه الإدارة التربوية الخصائص التالية:
- أن يطبق القيم الأخلاقية الدالة على العمق التربوي المتأصل لديه، والمعايير المهنية ذات الدلالة الإدارية المكتسبة في القطاعات التي سيعمل بها سواء كانت حكومية أو قطاع خاص.
- أن يحقق الإيجابية بشقيها التربوي والإداري في سلوكه وتعامله في محيط عمل ومجتمعه مغلفًا بوطنيته وتفانيه.
- أن يوظف ما تعلمه كقيادي كفؤ في المؤسسات التعليمية والتربوية التي يعمل فيها من أجل الوصول إلى التنمية المستدامة فيها.
- أن يواكب المستجدات المعرفية والمهنية من خلال معرفته مهاراته الإدارية التي تساعده على التكيف معها.
- أن يوظف العلاقات الإنسانية في التعامل مع جماعات العمل المؤسسي
- أن يطبق مفاهيم ونظريات وتطبيقات الإدارة والتخطيط التربوي في بيئة العمل.
- أن يساهم في حل المشكلات والقضايا المستجدة في بيئات العمل من خلال ما استفاد من مهاراته البحثية وتوظيف منهجياته.
- أن يبادر في تطوير الأداء الإداري للمؤسسة التربوية الإدارية من خلال توظيف التقنية في ضوء التحول الرقمي.
- أن يطور مهاراته بالانضمام للبرامج التدريبية والمهنية والعلمية، وينشر ثقافتها في المؤسسات التربوية.
- أن يكون عضوًا فاعلاً بمشاركته في الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع بتوظيف بمعارفه وخبراته التي اكتسبها.