أولًا: المعرفة والفهم K1: توضيح الأسس والتطبيقات المخبرية والصناعية لجميع فروع الكيمياء وأهميتها. K2: وصف المبادئ الأساسية واستخدامات الأجهزة الكيميائية المختلفة، وتطبيقاتها الوظيفية، وأحدث التطورات والتقنيات الحديثة في هذا المجال. K3: تحديد مسارات التعرض للمخاطر الكيميائية وسبل الحد منها والسيطرة عليها، من خلال إجراءات الاستجابة للطوارئ البيئية على المستويين الفردي والمجتمعي. K4: تحديد منهجيات البحث العلمي والتحليل الكيميائي للبيانات من حيث الجودة والتطبيقات المستقبلية.
ثانيًا: المهارات S1: تطوير المهارات اللازمة لإعداد وتشغيل الأجهزة الخاصة بالتفاعلات والتحاليل الكيميائية، مع القدرة على حل المشكلات باستخدام التفكير العلمي والمنطقي. S2: إظهار الوعي بتأثير المواد الكيميائية والبيولوجية الخطرة على المجتمع والبيئة، وتنمية المهارات التقنية اللازمة لتحقيق بيئة أكثر استدامة وسلامة. S3: تطبيق مهارات متقدمة لتحليل وتقييم النتائج وإنشاء قاعدة بيانات مرتبطة بموضوعات عمل المختبرات الكيميائية اليومية، والتواصل بفعالية مع الزملاء. S4: الاستخدام الفعّال للتقنيات الرقمية المتقدمة والتجارب الكيميائية لتطوير وحل المشكلات المعقدة المرتبطة بالأهداف المهنية.
ثالثًا: القيم والاستقلالية والمسؤولية V1: ترسيخ الوعي بالحفاظ على النزاهة الفكرية والعلمية أثناء إعداد الواجبات والمشروعات والتقارير، على أساس الاعتدال في الفكر والسلوك، والمحافظة على الهوية الوطنية والدينية، والالتزام بالمواطنة المسؤولة. V2: تقدير وقيادة العمل الجماعي بمرونة، واتخاذ القرارات المستقلة المدعومة بالأدلة والحجج في المواقف غير المتوقعة، وإدارة الموارد والوقت بكفاءة، والإصرار على الإنجاز والتميّز، والمساهمة في تحسين جودة الحياة. |