موجز الجلسة العشرين لمجلس قسم أصول الفقه

​​

تم ع​قد الجلسة (العشرين) لمجلس قسم أصول الفقه يوم الاثنين 6/5/1437هـ، الساعة العاشرة صباحاً بقاعة الاجتماعات في القسم، وهذا ​موجز  للقرارات المتخذة فيها:

القرار الأول: 

الموافقة على تسجيل موضوع رسالة دكتوراه بعنوان: (الاعتراضات الواردة على دلالات الألفاظ والجواب عنها - دراسة تأصيلية تطبيقية)، وإسن​اد الإشراف لـ أ.د. أحمد بن عبدالله الضويحي (الأستاذ بالقسم).

القرار الثاني: 

عدم الموافقة على فكرة بحثية بعنوان: (علاقة أصول الفقه بالأنظمة وتطبيقاتها -​ دراسة نظرية تطبيقية على الأنظمة في المملكة العربية السعودية)؛ وذلك لوجود دراسات سابقة وافية في الموضوع.

القرار الثالث: 

إعادة فكرة بحثية بعنوان: (الإلزام الأصولي - دراسة تأصيلية تطبيقية) إلى الطالبة؛ لمقارنة بعض مسائلها مع مسائل الرسالتين الآتيتين بحيث يتضح تميز مسائل الإلزام عن التلازم:

1. دليل التلازم عند الأصوليين لـ د. عبدالله بن أحمد التوم.

2. الاستدلال بالتلازم على القواعد الأصولية في مسائل دلالات الألفاظ والاجتهاد والتقلید والتعارض والترجیح (جمعاً وتوثیقاً ودراسةً ) للباحث: ناصر بن محمد المقبل.

القرار الرابع: 

الموافقة على فكرة بحثية بعنوان: (تنبيهات القرافي الأصولية في كتابه نفائس الأصول - جمعا ودراسة)، وإحالتها إلى اللجنة الثانية.

القرار الخامس: 

الموافقة على تعديل مخطط رسالة ماجستير بعنوان  : (أصول الفقه عند أبي عبيد القاسم بن سلام (ت244هـ) جمعا ودراسة)، علماً بأن التعديل في التقسيم ما بعد الثاني.

القرار السادس​: 

عدم الموافقة على طلب تخفيف مخطط رسالة الدكتوراه بعنوان: (غاية الحصول على معاني منتهى الوصول، تأليف: جمال الدين أبي محمد عبدالله بن محمد بن عثمان المسيلي (ت744هـ) من المحكوم فيه إلى نهاية الظاهر والمؤول - دراسة وتحقيقاً)؛ وذلك لأن أغلب العمل في الرسالة على نسخة واحدة.


وصلى الله وسلم​ على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين...

الأحد 05/05/1437 هـ 14/02/2016 م
التقييم: