محاضرة بعنوان (تحليل محتوى كتاب الحديث والثقافة الإسلاميَّة)

​​​​​​​​​ضمن برنامج تمويل المشروعات البحثية وتحت اشراف وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، اقيمت محاضرة للدكتور عبدالعزيز بن فالح العصيل في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في الأحساء، وذلك يوم الاثنين بتاريخ ١٤٤٣/٨/١٨هـ، الموافق ٢٠٢٢/٣/٢١م، تحت عنوان " تحليل محتوى كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ في المملكة العربيَّة السعوديَّة في ضوء مهارات الإرشاد الأُسريِّ"، يندرج هذا المشروع تحت رقم 005-08-13-20.

حيث تستهدف  الدراسة تحليلَ محتوى كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ في المملكة العربيَّة السعوديَّة، في ضوء مهارات الإرشاد الأُسريِّ. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفيَّ القائم على تحليل المحتوى، واعتمد الموضوعَ والفِكرة وَحْدةً للتحليل، ومهاراتِ الإرشاد الأُسريِّ فئةً للتحليل، وتكوَّنت القائمة من (3) مهاراتٍ رئيسة، و (18) مهارةً فرعيَّة موزَّعة على المهارات الرئيسة الثلاث، وطبِّقت الدراسة على كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ، وكان من أهمِّ نتائج الدراسة: حصول المهارات المهنيَّة للمرشِد الأُسريِّ، على الترتيب الأول من بين المهارات بنسبة بلغت (42.22%)، وبعدَها جاءت المهارات الشخصيَّة للمرشد الأُسريِّ، بالمرتبة الثانية بنسبة بلغت (30.37%)، وجاءت مهارات المعارف بالأخلاقيات الأُسريَّة بالمرتبة الثالثة بنسبة بلغت (27.40%)، من بين مهارات الإرشاد الأُسريِّ التي ينبغي مراعاتُها في محتوى كتاب "الحديث والثقاف​ة الإسلاميَّة" للمرحلة الثانويَّة. وفي ضوء نتائج الدراسة، قدَّم الباحث عددًا من التوصيات، من أهمِّها: ضرورةُ تضمين محتوى كتاب "الحديث والثقافة الإسلاميَّة" المقرَّر على طلاب التعليم الثانويِّ جميعَ مهارات الإرشاد الأُسريِّ التي توصَّلت إليها الدراسة الحاليَّة، وحثُّ المسؤولين عن تأليف مناهج الحديث والثقافة الإسلاميَّة على الاهتمام بمهارات الإرشاد الأُسريِّ، وتضمينها بشكل كافٍ ومتوازن.​

هـ م
التقييم: