تطوير محتوى المواقع الإلكترونية لوحدات الجامعة

​​


​لتحميل دليل ​تطوير محتوى المواقع ا​لإلكترونية لوحدات الجامعة انقر هنا

تطوير محتوى المواقع الإ​​لكترونية لوحدات الجامعة


​​​​​​​تعد البوابة الإلكترونية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية واجهةً إعلاميةً إلكترونيةً تعكس مسيرة الجامعة وتبرز دورها من​ خلال التعريف بها وبجميع وحداتها ونشر المعلومة الصحيحة لجمهور المستفيدين بشكل عام. لذا من الواجب أن تولي الجامعة ووحداتها اهتماماً بالبوابة الإلكترونية ورفع جودة محتواها وتصميمها وتنظيمها وخدماتها بما يخدم المستفيدين والزوار وبما يعزز من سمعة الجامعة وكذلك مكانتها في التصنيفات العالمية.

 

ويهدف هذا الدليل الإسترشادي لما يلي:

  •  مساعدة وحدات الجامعة في ​تحديد المكونات المطلوبة للمواقع الفرعية المنبثقة من بوابة الجامعة الإلكترونية.
  •  التعريف بمعايير جودة الموقع الإلكتروني للجهة والتي تساعد في بناء موقع يحقق تطلعات وأهداف الجامعة.
  •  التعريف بمؤشرات قياس جودة المواقع الإلكترونية لوحدات الجامعة، والتي سيتم تطبيقها في عمليات التقييم الدوري لهذه المواقع الإلكترونية.

 
المحتوى المطلوب للمواقع الإلكترونية لوحدات الجامعة

 المحتوى الأساسي للكليات والمعاهد:

  1. معلومات عن الكلية وتتضمن (الرؤية والرسالة والأهداف، كلمة العميد، الهيكل التنظيمي).
  2. معلومات التواصل (الهاتف، البريد الإلكتروني الرسمي).
  3. معلومات عن كل قسم علمي وتتضمن (الرؤية والرسالة والأهداف، كلمة رئيس القسم، معلومات التواصل مع القسم).
  4. معلومات عن أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وتشمل (الاسم، المنصب/الرتبة العلمية، رقم هاتف المكتب، البريد الإلكتروني، الاهتمامات البحثية، الموقع الإلكتروني الجامعي للعضو).
  5.  معلومات تفصيلية عن البرامج الأكاديمية، وتشمل:
    • الدرجات العلمية التي يمنحها كل قسم علمي، والبرامج المقدمة مصنفة تحت الدرجات العلمية.
    • نبذة عن كل برنامج وهل يقدم للذكور والاناث.
    • نواتج التعلم للبرامج والمقررات (كل برنامج على حدة).
    • استراتيجيات التدريس لكل مقرر.
    • وسائل التقويم لكل مقرر.
    • الكتب المقررة والمراجع لكل مقرر.
    • شروط القبول في كل برنامج.
    • عدد الخريجين ونسبتهم بشكل سنوي.
    • نسبة التوظيف للخريجين في حال وجدت الاحصائية.
    • الاعتمادات الاكاديمية ان وجدت.
    • الشراكات ان وجدت.
    • البرامج والفرص التدريبية المقدمة للطلاب/الطالبات والشراكات التدريبية ان وجدت.

6.    معلومات عن البحث العلمي بالكلية وخدمة المجتمع، وتشمل:

    •   معلومات عن أبحاث أعضاء هيئة التدريس (إحصائيات، قوائم الأبحاث وفق الأقسام ووفق السنوات، ونشر ملخصاتها)
    • معلومات عن الرسائل العلمية ونشر ملخصاتها.
    • معلومات عن مركز/وحدة البحوث بالكلية والمجموعات البحثية.
    • أنشطة أعضاء هيئة التدريس لخدمة المجتمع (إحصائيات، قوائم الأنشطة وفق الأقسام ووفق السنوات، ويمكن إدراج تقارير عن كل نشاط مع الصور).
    • الشراكات التي تجريها الكلية مع الجهات الخارجية من شركات أو هيئات.


​المحتوى الأساسي للجهات الأخرى:

  1. التعريف بالجهة، وتشمل: (الرؤية والرسالة والأهداف، كلمة المسؤول عن الجهة، الهيكل التنظيمي).
  2. معلومات عن الطاقم الإداري للجهة ووسائل التواصل معهم.
  3. معلومات التواصل مع الجهة (الهاتف، البريد الإلكتروني الرسمي).
  4. الخدمات التي تقدمها الجهة للمستفيدين.
  5. الإنجازات والأنشطة والفعاليات.

 

معايير جودة المواقع الإلكترونية بالجامعة:

هناك مجموعة من المعايير المستخدمة لضبط جودة الموقع الإلكتروني، ولعلنا نركز هنا على أبرز تلك المعايير ومؤشرات كل معيار، كما يلي:

      جودة المحتوى:

  • شمولية المحتوى​ والتفصيل في المعلومات.
  • حداثة المعلومات بما يتضمن تاريخ النشر وورودها بالترتيب.
  • وجود آلية لتحديث الموقع ونقل الأخبار والفعاليات القديمة إلى الأرشيف مع إمكانية الوصول إليها بسهولة.
  • دقة المعلومات.
  • دعم اللغتين العربية والإنجليزية.

      جودة التصميم:

  • ملائمة التصميم لطبيعة الموقع.
  •  جودة الملفات والوسائط المتعددة.
  • جودة النصوص من حيث تناسق الخطوط ووضوح الكتابة وتوظيف العناوين الرئيسية والفرعية.
  • امكانية الوصول لجميع المحتوى من قبل جميع المستخدمين.

      جودة التنظيم:

  • تو​افر فهرسة للموقع ووصلات تسهل الوصول للصفحات الفرعية.
  • التأكد من أن جميع الروابط تعمل.
  •  عدم وجود صفحات فارغة أو تحت الإنشاء.

مؤشرات تفصيلية لقياس جودة المواقع الإلكترونية لجهات الجامعة:

 


البند


العنوان

العلامة

1


جودة المحتوى



1.1

التحديث: حداثة المعلومات على الموقع. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. المعلومات على الموقع حديثة.

  2. عدد مرات التحديث خلال فترة زمنية محددة، معقول.

  3. وجود تاريخ النشر لكل ما يتم نشره.

  4. نقل المعلومات القديمة إلى الأرشيف مع إمكانية الوصول إليها.

  5. وضوح وقت آخر تحديث للمستخدم.



2.1

الصلة: مدى صلة الموقع بالجامعة من حيث المحتوى والشمولية والتفصيل في المعلومات. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. يحتوي الموقع معلومات عن أهداف الجهة.

  2. يحتوي الموقع معلومات عن نشأة الجهة.

  3. يحتوي الموقع معلومات عن المستفيدين من الجامعة.

  4. يحتوي الموقع معلومات عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الجامعة.

  5. يحتوي الموقع صوراً توضيحية عن الجامعة ومرافقها.




3.1


تعدد اللغات: ويمكن قياس هذا المؤشر بتوفر التصفح باللغتين العربية والإنجليزية.



4.1

تنوع أسلوب العرض: عرض المعلومات بأشكال مختلفة. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود:

  1. يحتوي الموقع على ملفات نصية.

  2. يحتوي الموقع على ملفات صوت.

  3. يحتوي الموقع على ملفات صور مع وجود alt_text لجميع الصور ليسهل قراءتها لذوي الاحتياجات الخاصة.

  4. يحتوي الموقع على ملفات فيديوبما يتضمن  captionللفيديوهات ووجود ملف قابل للتحميل يحوي caption تضمين

  5. نصوص مكتوبة لمحتوى الفيديوهات في الموقع ليسهل الاستفادة من الفيديوهات لذوي الاعاقات السمعية.



5.1

الدقة: دقة المعلومات. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. دقة المعلومات على الموقع.

  2. لا يوجد أخطاء قواعدية أو لغوية ظاهرة على الموقع.

  3. مصادر المعلومات على الموقع موثقة.



6.1

المسؤولية: مدى ثقة المستخدم بالمعلومات الواردة. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود:

  1. توافر العنوان الفعلي للجامعة على الموقع.

  2. يوجد معلومات عن الإدارة العليا مع الصفة الوظيفية للإداريين.

  3. يوجد معلومات عن حقوق النشر للموقع.

  4. يوجد بريد الكتروني للقائمين على الموقع للاتصال بهم.

  5. عدم استخدام روابط لجهات خارجية غير موثوقة.


2


جودة التصميم



1.2

الملاءمة: ملاءمة التصميم والصور المستخدمة فيه لنوع الخدمة التي يقدمها الموقع. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. التصميم ملائم لنوع الخدمة التي يقدمها الموقع.

  2. الصور المستخدمة داخل الموقع ملائمة لطبيعة الموقع.

  3. توازن توزيع الصور والنصوص والألوان داخل الصفحة الواحدة.

  4. عدد الشاشات داخل الصفحة الواحدة معقول.



2.2

اللون: خصائص الألوان المستخدمة كخلفيات أو ألوان النصوص نفسها عند التصميم. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. استخدام الألوان الفاتحة كخلفيات.

  2. عدم استخدام أكثر من أربعة ألوان للنصوص داخل أي صفحة في الموقع.

  3. يوجد خيار لتغيير التبايين لمن يعاني من مشاكل في النظر والرؤية.



3.2

الفيديو والصوت والصورة: خصائص ملفات الفيديو والصوت والصورة المستخدمة في صفحات الموقع. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. يستخدم أقل عدد ممكن من ملفات الفيديو والصوت والصورة داخل الموقع.

  2. حجم ملفات الفيديو والصوت والصورة صغير بحيث لا تؤثر على سرعة تحميل الصفحة.

  3. يستخدم النصوص المصاحبة لجميع ملفات الفيديو والصوت والصورة لمعرفة موضوعها في حالة صعوبة تحميلها.



4.2

النص: خواص النصوص المستخدمة في صفحات الموقع. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود:

  1. يستخدم خط واحد وبحجم واحد وبنفس السمة في الصفحة الواحدة باستثناء العناوين.

  2. الخطوط المستخدمة من عائلة Sans-Serif وتسهل قراءتها وحجمها مناسب.

  3. لا تستخدم الحروف الكبيرة لجميع النصوص إلا في العناوين.

  4. يستخدم فراغات واضحة بين الفقرات لتسهيل القراءة.

  5. تستخدم عناوين رئيسة أو فرعية تختلف عن النصوص العادية لتمييزها.

  6. أعمدة التصفح المستخدمة داخل الصفحة لا تخفي جزءاً كبيراً من الصفحة.

  7. ظهور النصوص قبل الصور، بحيث يقوم المستخدم بالقراءة خلال تحميل الصور.

  8. الايجاز قدر الامكان واستخدام التعداد النقطي والرقمي لتسهيل التصفح والقراءة.


3


جودة التنظيم



1.3

الفهرس: يحتوي الموقع على فهرس أو وصلات تساعد المستخدم على الانتقال من جميع صفحات الموقع من الصفحة الرئيسة.



2.3

خريطة الموقع: خريطة مناسبة للموقع، ووصلات في كل صفحة لسهولة التصفح. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. يوجد خريطة مناسبة للموقع أو وصلات في كل صفحة بحيث يستطيع المستخدم الانتقال إلى أي صفحة أخرى داخل الموقع.

  2. يستطيع المستخدم معرفة الصفحة الحالية التي يتصفحها من خلال إظهار عنوانها بالكامل.



3.3

الاتساق: اتساق وتوافق جميع الصفحات في طريقة عرضها.



4.3

الروابط: عمل الروابط والوصلات بشكل صحيح ووجود روابط المساعدة في كل صفحة، بحيث يتم الانتقال إلى المكان المطلوب بشكل صحيح. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. تعمل الروابط بشكل صحيح بحيث يتم الانتقال إلى المكان المطلوب بشكل صحيح.

  2. تمييز الروابط والنصوص التي تحوي روابط بشكل واضح.

  3. يوجد روابط مساعده في كل صفحة بحيث تسهل للمستخدم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للجهة والصفحة الرئيسية للجامعة من خلال أي صفحة أخرى في الموقع.

  4. عند تصفح صفحات طويلة يوجد روابط مساعده في الصفحة بحيث تسهل للمستخدم الانتقال إلى أعلى الصفحة.

  5. عند استخدام رابط من الموقع الأصلي إلى موقع خارجي يستطيع المستخدم الرجوع إلى الموقع الأصلي.

  6. يوجد روابط لمواقع مفيدة ذات علاقة بالموقع الحالي.

  7. يتغير لون الروابط التي يتم استخدامها.



5.3

الشعار: وجود شعار الجامعة في مكان واضح على كل صفحة من صفحات الموقع.


4


جودة سهولة التعامل



1.4

السهولة: سهولة استخدام الموقع، وإيجاد المعلومات، والتصفح فيه. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود الآتية:

  1. سهولة استخدام الموقع وفهمه والتعامل معه.

  2. سهولة إيجاد المعلومات والتصفح في الموقع.

  3. سهولة إيجاد الموقع من محركات البحث.

  4. سهولة معرفة المستخدم بإضافة معلومات جديدة للموقع عند استخدامه.



2.4

الأمان والخصوصية: للحصول على ثقة المستخدمين من خلال أمان العمليات والخدمات المقدمة، إضافة إلى الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية. ويمكن قياس هذا المؤشر حسب البنود:

  1. يحافظ الموقع على خصوصية المعلومات الشخصية للمستخدم كما يلي:

  • يضمن الموقع أمان ال password الخاصة بالمستخدم.

  • يضمن الموقع عدم تعرض معلومات المستخدمين للتصيد.

  • حال وجود أي استبيان أو استطلاع رأي، لا ينقل الموقع أي بيانات شخصية للمستخدم مثل الuser name أو الاسم أو الموقع.



5


الشمول



1.5

الكليات




يعرض على الموقع لمحة عن الكلية ونشأتها وهيكلها التنظيمي.




يعرض على الموقع رؤية ورسالة وأهداف الكلية.




يعرض على الموقع الخطة الإستراتيجية/التشغيلية للكلية ومبادراتها الحالية.




يعرض على الموقع الخطة البحثية للكلية.




يعرض على الموقع معلومات عن الأقسام والتخصصات الرئيسة في الكلية.




يعرض على الموقع أنشطة وأخبار الكلية.




يعرض على الموقع المجلات والبحوث العلمية في الكلية، ويشمل ذلك احصائيات وقوائم الأبحاث ونسخ منها إن أمكن.




يعرض على الموقع معلومات واحصائيات عن أنشطة أعضاء هيئة التدريس لخدمة المجتمع.




يعرض على الموقع بيانات ومعلومات دقيقة عن أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين والطلاب في الكلية.




يعرض على الموقع رقم هاتف والبريد الإلكتروني للتواصل مع الكلية



2.5

الأقسام




يعرض على الموقع لمحة عن القسم ونشأته.




يعرض على الموقع رؤية ورسالة وأهداف القسم.




يعرض على الموقع الخطة الإستراتيجية/التشغيلية للقسم والمبادرات الحالية.




يعرض على الموقع معلومات دقيقة عن البحث العلمي في القسم.




يعرض على الموقع معلومات دقيقة عن أنشطة خدمة المجتمع للقسم.




يعرض على الموقع معلومات عن مجالات العمل للخريجين من القسم.




يعرض على الموقع معلومات عن إنجازات وأنشطة القسم المتنوعة.




يعرض على الموقع بيانات ومعلومات دقيقة عن أعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين في القسم.




يعرض على الموقع معلومات عن الخطة الإسترشادية ونبذه لكل برنامج أكاديمي بالقسم.




يعرض على الموقع معلومات عن الخطة الدراسية لكل برنامج تتضمن المقررات الاجبارية والاختيارية المطلوبة.




يعرض على الموقع معلومات عن توصيف المقررات بالقسم.




يعرض على الموقع معلومات عن الكتب والمرجع المعتمدة بالقسم.




يعرض على الموقع رقم هاتف والبريد الإلكتروني وفاكس القسم.




تعرض على الموقع الخدمات الداعمة للطلاب الخاصة بالكلية او المعهد (مثل المعامل التخصصية- المكتبات ...الخ) وكيفية الوصول اليها والاستفادة منها.




يعرض الموقع معلومات عن الانشطة اللاصفية وكيفية التسجيل فيها (الاندية الطلابية الخاصة بالكلية ومجموعات التطوع وغيرها.



3.5

الوحدات الأخرى




يعرض على الموقع لمحة عن الجهة ونشأتها وهيكلها التنظيمي.




يعرض على الموقع لمحة عن رؤية ورسالة وأهداف الجهة.




يعرض على الموقع منسوبي الجهة وطاقمها الإداري.




يعرض على الموقع معلومات تفصيلية عن الخدمات التي تقدمها للمستفيدين.




يعرض على الموقع معلومات التواصل مع الجهة (رقم هاتف والبريد الإلكتروني).








الأحد 28/01/1443 هـ 05/09/2021 م
التقييم: