مراحل إنتاج محتوى الموقع الإلكتروني


​لتحميل دورة مراحل إنتاج محتوى المواقع ا​لإلكترونية انقر​ هنا

دورة مراحل إنتاج محتوى الموقع الإلكتروني  ​​

وجود دورة لمراحل إنتاج محتوى الموقع الالكتروني يساهم في ضمان جودة المحتوى المنشور وحداثته وملائمته للمستخدم ولس​ياسات النشر​ الخاصة بالجامعة،وتركز كل مرحلة من مراحل دورة الإنتاج على مجموعة من الخطوات لضمان تل​بية احتياجات الفئة المستهدفة وضمان جودة وحداثة المحتوى طوال عمره الافتراضي.

يمر المحتوى بعدة مراحل أساسية خلال مراحل انتاجه كما يوضح الشكل ادناه:

 ​

دورة مراحل إنتاج محتوى الموقع الالكتروني:

مرحلة التخطيط:

في هذه المرحلة يتم جمع المعلومات وتحديد:

  • الفئة المستهدفة من المحتوى.

  • الهدف من الن​شر.

  • نوع المحتوى (اخباري، اعلاني، أنظمة ولوائح ...الخ).

  • مكان نشر المحتوى (في أي صفحة ومكانه في الصفحة المحددة).

  • الصيغة المناسبة للنشر (نصوص، صور، فيديو، ملفات صوتية ...الخ).

  • الوقت المناسب للنشر وتاريخ النشر.

مرحلة اعداد المحتوى:

في هذه المرحلة يتم اعداد المحتوى بما يلائم الهدف من النشر والفئة المستهدفة والصيغة المناسبة التي تم تحديدها في المرحلة السابقة.


مرحلة مراجعة المحتوى:

يجب مراجعة المحتوى بعد أعداده والتأكد من النقاط التالية:

  •  سلامة اللغة والصياغة.

  • وضوح المحتوى.

  • مناسبته للفئة المستهدفة (التأكد من إمكانية وصول جميع المستهدفين للمحتوى).

  • توافقه مع سياسات النشر.​


مرحلة نشر ​المحتوى:

يتم نشر المحتوى حسب الإطار الزمني والمكان المحدد في مرحلة التخطيط بعد اخذ الموافقة النهائية من صاحب الصلاحية. 


مرحلة المراجعة وإعادة التقييم:
يجب مراجعة المحتوى بشكل دوري (حسب الجدول المرفق في آخر المستند) واخذ قرار لإجراء التعديل المطلوب اما بحذف أو ارشفة او تحديث المحتوى من خلال إعادة دورة مراحل إنتاج المحتوى.

حذف المحتوى او ارشفته:

في حال تقرر إزالة المحتوى من الموقع يجب اختيار الطريقة الأنسب حسب نوع المحتوى اما بحذفه بشكل نهائي او ازالته من الصفحة الرئيسية مع ابقائه منشورا كأرشيف ويوضح الجدول ادناه الطريقة المناسبة لأنواع المحتوى المختلفة.

 

المحتوى المنشورالمدة الزمنية للمراجعة والتعديلنوع التعديل
التعريف بالجهة​​

عند أي تغيير في المهام أو الرؤية والرسالة والأهدافتحديث
الخططعند حدوث أي تغييرتحديث
المخطط التنظيمي / تنظيم الوحدات / المنسوبينعند حدوث أي تغيير اداريتحديث
معلومات البرامجعند صدور الموافقة على أي تغيير في البرنامج . 
تحديث
المناقشات لايتجاوز 5 أخبار في الصفحة الرئيسية أو 3 أشهر من نشره​
نقل للأرشيف
إعلانات​​​ الفعاليات
3 أشهر بعد انتهاء الفعالية
حذف
الاخبار
لا يتجاوز 5 أخبار في الصفحة الرئيسية أو 3 من أشهر من نشر الخبر ​

نقل للأرشيف
التوجيهات​ (للاختبارات او للتسجيل وغيرها من التوجيهات المتعلقة بأحداث او فترات معينة)
انتهاء فترة تطبيق التوجيهاتحذف
ادلة الاستخدام​​​​​
عند حدوث أي تغيير تحديث
قنوات التواصلعند حدوث أي تغييرتحديث
السياسات/ اللوائح / الأنظمةعند حدوث أي تغييرتحديث
التقارير الدورية (السنوية والنصف سنوية...الخ)حلول وقت التقرير الجديدينقل القديم للأرشيف وينشر الجديد
المواقع المؤقتة للمؤتمرات وغيرها6 أشهر بعد انتهاء المؤتمر يتم تحويله الى موقع للقراءة فقط


يمكن الاطلاع على ﻗﺎﻟﺐ ﻟﻨﻤﻮذج اﺳﺘﺮﺷﺎدي ﻟﺘﻄﺒﯿﻖ دورة ﻣﺮاﺣﻞ اﻧﺘﺎج ﻣﺤﺘﻮى انقر هنا 



الخميس 23/07/1443 هـ 24/02/2022 م
التقييم: