لائحة الأندية الطلابية
المقرة بقرار مجلس الجامعة رقم (16-8-1443هـ)

مقدمة: 
انسجاماً مع رسالة الجامعة في دعم ورعاية المواهب الطلابية وتنمية مهاراتهم، فإن استراتيجية عمادة شؤون الطلاب قد اعتمدت على تفعيل الأندية الطلابية بمختلف أشكالها. 
وحتى تسير الأمور بطريقة منظمة في تأسيس أندية تحقق الأهداف المرجوة، فقد رأت العمادة ضرورة إعداد لائحة تنظيمية يوضح فيها جميع الخطوات والإجراءات التنفيذية لعمل هذه الأندية، وذلك سعياً منها بأن تحقق هذه الأندية أهدافها المنشودة، وأن تسهم هذه اللائحة في تنظيمها لتسير وفق الاتجاه المطلوب.

أولا: تعريف: 
تعد أندية النشاط الطلابي بالجامعة ملتقى مهماً لاكتشاف وتطوير وتنمية المواهب، والعمل على تشجيع الابتكار والإبداع لدى طلاب وطالبات الجامعة، كما تعد الأندية مركز إشعاع علمي وثقافي واجتماعي ورياضي وفني يتيح للطلبة التواصل مع رواد هذه الأنشطة داخل الجامعة وخارجها ومصدر رئيس لعرض نتاجهم حتى يكونوا لبنة تثري المجتمع ومكتسب نفخر به.ثانياً : مصطلحات مهمة:
ثانياً : مصطلحات مهمة:
1- أندية النشاط الطلابي: ملتقى طلابي يحتضن الأنشطة الطلابية ويقوم بتخطيط وتنفيذ هذه الأنشطة لاكتشاف وتنمية مواهب أعضاء النادي من الطلاب والطالبات.
2- الجامعة : جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.3- العمادة : عمادة شؤون الطلاب .
3- العمادة : عمادة شؤون الطلاب .
4- الفئة المستهدفة: جميع طلاب وطالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
5- مشرف/ة الأندية : هو عضو/ة هيئة التدريس ( عميد الجهة أو من ينيبه ) بالجامعة وهو المسؤول/ة عن الاشراف على النشاط، ويقوم بالمساعدة: أحد منسوبي الجامعة من الإداريين / الإداريات، وهي عبارة عن حلقة الوصل بين مشرفي الأندية بوكالة البرامج والأنشطة بقسميه بعمادة شؤون الطلاب، ومهمتهم متابعة تنفيذ الأنشطة وفق الخطة الموضوعة.
6- رئيس/ة النادي : أحد الطلاب والطالبات المنظمين إليه ويختار من قبل الطلاب والطالبات لرئاسة النادي.
7 - أعضاء النادي : طلاب وطالبات الجامعة من أعضاء النادي.

 ثالثاً : الأهداف العامة للأندية الطلابية بالجامعة:
1- إقامة الأنشطة التي تبرز جهود أعضاء النادي في المجالات التي يتميزون فيها.
2- اكتشاف المواهب الطلابية وتنمية مهاراتهم الإبداعية ودعمها ورعايتها.
3- تهيئة البيئة الملائمة لطلبة الجامعة لتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتبادل الخبرات فيما والعمل على تشجيعهم ودعمهم وتكريمهم.
4- المشاركة في المناسبات المختلفة داخلياً وخارجياً مما يعزز تبادل الخبرات.
5- توثيق الإنتاج الطلابي وإنشاء قاعدة بيانات للمواهب الطلابية في مختلف المجالات. 
6- تشجيع الطلبة على تحمل مسؤولية التخطيط والتنفيذ والمتابعة. 
7- استثمار أوقات فراغ الطلبة في ممارسة الأنشطة الهادفة والمفيدة والتي تساعدهم في تكوين وبناء الشخصية المتوازنة.
8- تنمية روح المودة وروابط الأخوة والصداقة المبنية على العقيدة الإسلامية السمحة بين طلبة الجامعة.

رابعاً : أحكام عامة للأندية الطلابية بالجامعة:
1- لا يجوز للأندية الطلابية القيام بأنشطة تخالف القيم الدينية والأعراف الاجتماعية والنظم الجامعية المتعارف عليها أو ما يخالف توجهات الدولة.
2- يتم إنشاء الأندية الطلابية الجامعية حسب الحاجة، وحسب مرئيات عمادة شؤون الطلاب بعد الرفع بها لصاحب الصلاحية والموافقة عليها.
3- تتقدم الجهة التي ترغب في إنشاء نادي طلابي بالرفع لعمادة شؤون الطلاب متضمنة بخطة وتصور متكامل عن النادي المقترح وأهدافه ومجالات نشاطه.
4- يجب أن لا يقل عدد أعضاء النادي المقترح في مرحة التأسيس عن ( ٢٥ ) خمسة وعشرين عضو/ة، يتم تقديم بياناتهم من قبل الكلية لعمادة شؤون الطلاب بحيث تشمل البيانات الاسم والكلية والقسم وبيانات الاتصال (الجوال - البريد الالكتروني) مع رفع تصور عن رؤية النادي ورسالته وأهدافه.
5- يلتزم النادي بوضع شعار الجامعة وكتابة اسم عمادة شؤون الطلاب في جميع البرامج والأنشطة التي ينفذها.
6- يجب ألا يتعارض نشاط النادي المقترح مع نشاط أي نادي آخر في نفس التخصص أو المجال.
7- يجوز تعليق نشاط النادي إذا لم يحقق النادي أهدافه أو كان هناك انخفاض في مؤشر الآداء.
8- يلتزم النادي بالضوابط العامة للنشاط الجامعي وأي ضوابط أخرى يتم تبليغها للجامعة رسمياً.
9- تمنع الأندية الجامعية المنتمية للجامعة منعاً باتاً من مزاولة أي نشاط خارج الجامعة دون أخذ موافقة إدارة الجامعة، وأي نادي يخالف ذلك يتم تعليق نشاطه وإلغاء عضوية أعضائه لمدة عام دراسي كامل.
10 - يتم إلغاء عضوية أي عضو من أعضاء النادي بعد القيام بأي عمل يخالف الأنظمة أو يخل بالنظام، ويتم المنع من الالتحاق بالنادي المنتمي لـة إليه أو غيره لمدة عام دراسي كامل.١١ - لعمادة شؤون الطلاب تعديل وتفسير هذه الضوابط. 
11- لعمادة شؤون الطلاب تعديل وتفسير هذه الضوابط. 

خامساً : ضوابط تصنيف الأندية الطلابية:
 يتم تصنيف الأندية الطلابية على النحو التالي:
 أولاً : الأندية التخصصية:
 وهي الأندية التي تكون مقراتها داخل الكليات الجامعية وتتبع للكلية اسماً وتخصصاً أو لأحد أقسامها، مثال: (نادي الحاسب والتقنية، نادي العلوم، نادي المحاسبة، نادي اللغة الإنجليزية)، وهذه الأندية تكون تحت إشراف عمادة شؤون الطلاب.
 
ثانياً : الأندية العامة:
 ويقصد بها الأندية التي تهتم بالعديد من المجالات العامة مثال (نادي الفنون، نادي المسؤولية الاجتماعية، نادي المعرفة، نادي التطوع).

 سادساً : الهيكل التنظيمي لأندية النشاط الطلابي:
 يتم تنظيم أعمال الأندية الطلابية وفق التالي:
 
أولاً : يكون عميد شؤون الطلاب مشرفاً عاماً على الأندية الطلابية.

 ثانياً : اللجنة الإشرافية: 
تشرف عمادة شؤون الطلاب على الأندية الطلابية من خلال لجنة تشكل لهذا الغرض بقرار من عميد شؤون الطلاب ( المشرف العام على الأندية ) وتكون اللجنة الإشرافية مكونة من: 
  • وكيل العمادة للبرامج والأنشطة( رئيس ).
  • وكيلة العمادة لشؤون الطالبات( رئيسة ).
  • أمين الأندية الطلابية( عضو ).
  • أمينة الأندية الطلابية ( عضوة ).
  • مدير إدارة صندوق الطلاب  ( عضواً ).
  • رؤساء أقسام الأنشطة بالعمادة ( أعضاء ).
  • عدد من رؤساء الأندية يتم ترشيحهم وفق آلية تعتمدها عمادة شؤون الطلاب.
مهام اللجنة:
1. استقبال ودراسة الطلبات المقدمة لإنشاء وتأسيس نادي طلابي.
2. مناقشة الخطط المقدمة من الأندية واعتمادها.
3. اعتماد أسماء رواد الأندية والمشرفين.
4. اعتماد مشاريع وخطط التحسين. 
5. مناقشة ميزانية الأندية.
6. تسهيل وتأمين احتياجات الأندية الطلابية المختلفة.
7. عقد اجتماعات دورية.
8. اعتماد تقارير الآداء.
9. أي مهام أخرى مستجدة.

ثالثاً: لجنة الرقابة والتخطيط للبرامج والأنشطة (أمانة البرامج والأنشطة):
 يتم مع بداية كل عام دراسي تشكيل لجنة رقابة وتخطيط لكل نادي يكون وسيط بين اللجنة الإشرافية وبين انه تصمي الأندية الطلابية.
 مهام اللجنة:
 1. مراقبة أداء الأندية الطلابية وإعداد التقارير الدورية عن نشاطها.
 ٢. تنفيذ العمليات الإدارية والمالية المرتبطة بالبرامج والأنشطة.
 3. إعداد قواعد بيانات النشاط الطلابي.
 4. تنفيذ البرامج العامة في الجامعة وتوثيقها.
 رابعاً : اللجنة التنفيذية (لكل نادي) 
 يتم مع بداية كل عام دراسي تشكيل لجنة تنفيذية لكل نادي من قبل رئيس/ة النادي، وذلك بإشراف اللجنة الإشرافية العامة للأندية تتكون وفق التالي:
  • مشرف / ـة النادي   ( عضو هيئة تدريس ) 
  • رئيس / ـة النادي   ( رئيس / ـة )
  • نائب لرئيس النادي   ( نائب / ـة )
  • أعضاء وعضوات النادي أعضاء ( ثلاثة من الطلاب والطالبات المميزين في نفس المجال ).

 مهام اللجنة:
1. إعداد الخطة السنوية لأنشطة النادي.
2. إعداد الميزانية المقترحة للنادي.
3. متابعة تنفيذ الخطة بعد إجازتها من مجلس الجامعة.
4. متابعة الأمور الإدارية الخاصة بنشاطات النادي (إصدار بطاقات العضوية – متابعـة السـلف الماليـة - إنهـاء الإجراءات الخاصة بالمشاركات).
5. إعداد تقرير عن كل نشاط تم تنفيذه بالإضافة إلى تقديم التقرير السنوي لأنشـطة النـادي لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالعمادة، وتوثيقه الكترونياً.
6. تشكيل اللجان الطلابية من أعضاء النادي لأداء مهام تتعلق بأنشطة النادي ومتابعتهم وتقويم أدائهم. 
7. إعداد الجدول الزمني لتنفيذ أنشطة النادي مع بداية كل فصل دراسي والرفع به لعمادة شؤون الطلاب.
8 . تزويد وكالة البرامج والأنشطة ببيانات الأعضاء مجدداً لعضوية النادي.
9. إصدار مجلة النادي وفق الضوابط.

 سابعاً : ضوابط ( شروط ) العضوية للأندية الطلابية:
 أولا : الترشيح:
يكفل نظام إنشاء الأندية الطلابية حق الترشح لرئاسة النادي الطلابي أو رئاسة وحداته الأخرى، بشرط أن يكون المتقدم عضوا منتظما مستوفيا لكافة شروط الترشح وأن يتم الموافقة على طلبه من عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.

 ثانياً : ضوابط ( شروط ) الترشح: 
1- أن يكون أحد طلبة البكالوريوس المنتظمين بالجامعة وتبقى على إنتهاء دراسته سنه على الأقل.
2- يشترط حسن السيرة والسلوك.
3- أن لا يكون قد صدر بحقه أي قرارات تأديبية من واقع ملفه بالجامعة وسجله الأكاديمي في الجامعة.
4- ألا يتعارض النشاط مع التحصيل الدراسي ولا يؤثر على المستوى العلمي.
5- ألا يتولى رئاسة أكثر من نادي طلابي.
6- أن يكون من الطلبة المتميزين في الأنشطة الطلابية.
7- أن يكون قادراً على تحمل المسؤولية وتنفيذ الأنشطة وكافة الأعمال المتعلقة بشؤون النادي.
8- أن تتحقق في المتقدم شروط الترشيح.
9- أن يتقدم في حال طلب الترشيح لرئاسة النادي بطلب إلى عمادة شؤون الطلاب بترشيح نفسه مرفقا معه برنامجه المقترح كاملا ويوافق عميد شؤون الطلاب على ترشيحه.

ثالثاً : الإعلان عن فتح باب الترشح لرئاسة النادي:
تعلن عمادة شؤون الطلاب ممثلة بوكالة العمادة للبرامج والأنشطة عن فتح باب الترشيح الكترونيا لرئاسة الأندية وتقديم البرامج المقترحة للمرشحين للدورة الجديدة وذلك في موعد تحدده عمادة شؤون الطلاب وتكون وسيلة الإعلان الرسمية المعتمدة هي موقع جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية على شبكة الإنترنت https://imamu.edu.sa/Pages/default.aspx وفي الحالات الاستثنائية تعلن عمادة شؤون الطلاب عن فتح باب الترشيح الاستثنائي لرئاسة الأندية خلال أي من أشهر العام فقط للحالات الطارئة في مسيرة الأندية.

رابعاً : إدارة التنافس على رئاسة أندية الطلبة في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية:
يتم إدارة الترشح لرئاسة الأندية الكترونيا من خلال موقع مخصص لذلك يتولى إدارته لجنة مكلفة من قبل عمادة شؤون الطلاب، ولا يجوز للمرشحين الانسحاب بعد الإعلان عن موعد بدء التصويت إلى حين ظهور نتائج الترشيح وإعلان رؤساء الأندية الجدد.

خامساً : آلية الانضمام إلى عضوية النادي:
يحق لكل طالب أو طالبة من طلبة الجامعة المنتظمين الالتحاق بعضوية أي نادي يرغبون الانضمام إليه ممن تنطبق عليهم الشروط التالية:
- أن يكون حسن السيرة والسلوك.
-أن يساهم في تحقيق أهداف النادي والمشاركة الفعالة في تنفيذ ومتابعة أنشطته.
- ألا يتعارض النشاط مع التحصيل الدراسي ولا يؤثر على المستوى العلمي.
-ألا يكون عضواً لأكثر من ثلاثة أندية.
-الالتزام بالأنظمة واللوائح العامة للجامعة.
-تعبئة استمارة العضوية.

سادساً : حقوق أعضاء نادي الطلبة:
1- حق المشاركة في نشاطات النادي.
2-  حق الاقتراع والتصويت.
3- حق الاطلاع على قرارات الهيئة الإدارية للنادي.
4- حق الاعتراض على ممارسات رئيس النادي أو أي من هيئته الإدارية في حال خرجت عن المحدد لها.
5- حق المطالبة بسحب الثقة عن رئيس النادي أو أي من أعضاء هيئته الإدارية.
6- حق ترشيح نفسه لرئاسة النادي أو أي من وحداته.
7- حق المشاركة في الهيئة الإدارية للنادي أو أي من وحداته.

سابعاً : واجبات العضو تجاه النادي :
الالتزام بتحقيق أهداف النادي المنتسب إليه والتعاون مع أعضائه في تنفيذ البرامج والأنشطة التي تسهم في تحقيق تلك الأهداف والالتزام باللائحة التنظيمية لأنشطة الأندية الطلابية في جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية.

ثامناً : ضوابط تنفيذ أنشطة الأندية الطلابية:
أولا : آلية تنفيذ أنشطة النادي:
 لابد من تتبع الخطوات الإجرائية التالية قبل تنفيذ أي نشاط من قبل رئيس لـه لنادي:
- أن يكون النشاط المراد تنفيذه مدرجاً بخطة النادي السنوية.
- يتم الرفع بطلب تنفيذ النشاط لرئيسة قسم الأندية الطلابية بالعمادة بوقت كاف موضح فيه ( اسم ووصف النشاط، العضو المسؤول عن تنفيذه الميزانية المقترحة ).
إشعار الكلية بتنفيذ البرنامج ( في حال كان من الأندية التخصصية ).

 ثانياً : آلية إقامة المحاضرات عن طريق الأندية الطلابية:
يحق للأندية الطلابية إقامة محاضرة أو ندوة بعد موافقة العمادة وذلك وفق الإجراءات التالية: 
- يتقدم رئيس النادي بطلب لعميد شؤون الطلاب بوقت كاف من إقامة البرامج.
- أن يكون موضوع المحاضرة ضمن اختصاص النادي ومجالات اهتمامه.
- يتضمن الطلب المقدم البيانات التالية : ( اسم المحاضر " مرفق السيرة الذاتية "، نوع المحاضرة، موضوعها، المكان ووقت المحاضرة ). 

ثالثاً : آلية الاستضافات الداخلية :
عند رغبة النادي باستضافة شخصية من داخل الجامعة للمشاركة في أحد برامج النادي فلا بد من تتبع الإجراءات التالية:
- إشعار رئيس لـة قسم الأندية الطلابية بوقت كاف لا يقل عن أسبوع من الاستضافة.
- التنسيق مع الضيف لـة من قبل النادي .
- حجز المكان المناسب للاستضافة، مع ضرورة التنسيق مع رئيسة قسم الأندية الطلابية بالعمادة.
 
رابعاً : آلية الاستضافات من خارج الجامعة :
عند رغبة النادي باستضافة شخصية من خارج الجامعة للمشاركة في أحد برامج النادي فلا بد من تتبع الإجراءات التالية: 
- تقديم طلب لعميد شؤون الطلاب قبل موعد الاستضافة بمدة لا تقل عن شهر، متضمناً ( اسم الضيف/ ة الثلاثي، رقم الهوية الوطنية، الصفة الشخصية والاعتبارية، وسيلة الاتصال، الغرض من الاستضافة ).
-  لا يحق للنادي التنسيق أو الاتصال بأي جهة خارج الجامعة.
- أن تكون الاستضافة مدرجة في خطة النادي السنوية. 

خامساً : آلية المخاطبات داخل الجامعة وخارجها:
- يجب مراعاة أن أي طلب من إدارات الجامعة لا يتم إلا عن طريق عميد شؤون الطلاب أو وكيلة العمادة لشؤون الطالبات في شطر الطالبات فلا يحق للنادي مخاطبة أي جهة سواء داخل الجامعة أو خارجها.
-عند الحاجة لأي من خدمات إدارات الجامعة لابد من تقديم الطلب لعميد شؤون الطلاب بوقت كاف من تنفيذ البرنامج.

تاسعاً : ضوابط إعلانات الأندية الطلابية: 
للقيام بالأنشطة المختلفة تسعى الأندية للإعلان الورقي والالكتروني، ولعمل ذلك يجب أن يشمل الإعلان على ما يلي:
- وضع شعار الجامعة واسمها.
-وضع اسم عمادة شؤون الطلاب.
-وضع شعار النادي واسمه كما هو مطابق للمعتمد مسبقاً من العمادة.
-معلومات البرنامج أو النشاط المراد الإعلان عنه يوضح فيه ( المكان، الوقت ).
- تسلم نسخة من الإعلان لرئيس لـة قسم الأندية الطلابية لاعتماده من العمادة.
-تسلم نسخة للكلية ( في حال كان من الأندية التخصصية ).

عاشراً: ضوابط ميزانية الأندية الطلابية :
 يتم الصرف على أنشطة الأندية الطلابية من خلال :
1. المخصصات المعتمدة من الميزانية العامة ضمن خطة النشاط الطلابي.
2. الدعم من صندوق الطلاب.
3. الدعم المقدم من جهات راغبة في رعاية فعاليات الأندية.
4. عقد الشراكات مع الجهات ذات العلاقة بنشاط النادي.
5 . قبول الدعم للأندية من القطاع الخاص.
 وذلك وفق الإجراءات التالية:

أولا : ألية الضوابط المالية:
-يتم تحديد الميزانية لكل نادي بناء على الخطة المعتمدة من العمادة. 
- يتم صرف المبالغ المرصودة لكل بند عن طريق سلفة لقسم الأندية الطلابية بالعمادة تقدمها، ويتم صرفها تحت إشراف العمادة.
-مراعاة الشروط التي وضعت عند مناقشة الميزانية.
- يجب أن تصرف في الغرض الذي صرفت من أجله.
- يجب أن لا يصرف كامل البند في نشاط واحد إذا كان الموافق عليه عدة أنشطة.
-أي صرف من السلفة المستلمة يجب أن يوثق بفواتير.
-لا تصرف سلفة جديدة ما لم تسدد السلفة السابقة.
-  يمنع استيفاء أي مبالغ مالية من الطلبة.
 
ثانياً : آلية إجراءات حصول على دعم من خارج الجامعة: 
- أخذ موافقة مسبقة من عمادة شؤون الطلاب قبل الاتصال بأي جهة خارجية.
- دور النادي يتركز في التنسيق مع الجهة الداعمة شفهيا وإحضار مسمى وعنوان الجهة لمخاطبتها من قبل عمادة شؤون الطلاب أو وكالة العمادة لشؤون الطالبات في شطر الطالبات.
-ا لمخاطبات الرسمية مع الجهة الداعمة تكون عن طريق عمادة شؤون الطلاب.
- عند إصدار شيك من الجهة الداعمة يكتب باسم صندوق الطلاب بعمادة شؤون الطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. 
- ذا كان هناك مبالغ نقدية تسلم إلى مندوب عمادة شؤون الطلاب من الجهة الداعمة مباشرة ويحرر سند قبض بالمبلغ.
- تقوم الجهة الداعمة بإعداد المواد الدعائية والإعلامية المطلوب الترويج لها في الجامعة، ويحق للجهة الداعمة إرسال مندوب لـة لحضور الفعالية، والمشاركة في توزيع الجوائز.
 
الحادي عشر : إجراءات الدورات القصيرة والشهادات:
تقوم الأندية الطلابية بتنظيم دورات دراسية قصيرة للطلاب وللطالبات برسوم رمزية قدرها ( ٣٠ ) ريال يسترجع كاملها في حالة حضور الطالبة، وتقدم في نهاية هذه الدورات شهادة حضور دورة موقعه من مقدم الدورة ومعتمدة من عمادة شؤون الطلاب ووكالة العمادة لشؤون الطالبات في شطر الطالبات، ويراعى في تنفيذ الدورات الضوابط التي وضعتها العمادة في هذا الشأن (ملحق الدورات).

أولا : تعليمات للدورات:
1.أن تكون مدرجة في ميزانية النادي المعتمدة.
2.الدورات العلمية يجب أن تقدم من قبل أشخاص مؤهلين أو أعضاء هيئة تدريس .
3 .الطالبة الذي يرشح لتقديم دورة يجب أن يقدم له تزكية خطية من عميد / ة الكلية التابعة، قبل تنفيذ الدورة.
4.عند الرغبة في دعوة أشخاص من خارج الجامعة لتقديم دورات يجب أخذ موافقة العمادة مسبقاً قبل دعوتهم.

ثانياً : آلية الحصول على اعتماد شهادات الدورات يجب إتباع الإجراءات التالية :
1. إعداد النادي للشهادات وطباعتها.
2. توقيع الشهادات من مقدم الدورة.
3. إرفاق قائمه بأسماء المشاركين بالبرنامج التدريبي أو الدورة .
4. تسليمها إلى مكتب وكالة البرامج والأنشطة بعمادة شؤون الطلاب لاعتمادها. 
5 . يتولى النادي مسؤولية تسليم الشهادات للمشاركين خلال أسبوع من انتهاء الدورة.

الثاني عشر : المميزات التي تحصل عليها رئيس/ة النادي:
رئيس/ة النادي هو الشخص المسؤول أمام عمادة شؤون الطلاب عن خطة عمل النادي وخطوات تنفيذها، ولكن العمادة في المقابل تراعي وتقدر الجهد التي يقوم بها رئيس لة النادي فتوفر له العديد من المميزات الحسية والمعنوية التي تعينه على أداء المهام، ومن أهم هذه المميزات ما يلي:
 يتم تقديم مكافآت مالية لرؤساء الأندية ( مكافأة تشغيل طلابي ) وغيرها من الحوافز على النحو التالي:
1- الحصول على بعض التسهيلات مثل ( الموافقة على الاستضافات الخارجية - المشاركة في أنشطة خارجية..) من عمادة شؤون الطلاب كونه رئيس لة لأحد الأندية.
2- تقيم إدارة الأنشطة حفلاً ختامياً سنوياً لأنشطتها يتضمن حفل تكريم الطلاب والطالبات من رؤساء وأعضاء الأندية الطلابية، بحضور معالي مدير الجامعة ووكيلة الجامعة لشؤون الطالبات وكبار مسؤولي الجامعة.
3. تقدم الجامعة في الحفل الختامي للأنشطة عدد من الجوائز خاصة بالمتميزين في الأنشطة الطلابيـة بعـد ترشيحهم من قبل عمادة شؤون الطلاب والجوائز هي:
- جائزة التميز في الأنشطة الطلابية يحصل عليها أفضل رئيسة نادي من الأندية الطلابية.
- جائزة التميز في المساعد / ة الأكاديمي لـة يحصل عليها أفضـل طالب / ـة نشـاط ساهم ـت فـي هـذا المجال
 - ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة أندية طلابية خلال العام الدراسي.
4- ترشح عمادة شؤون الطلاب بعض الطلاب والطالبات المتميزين للعمل مع بعض اللجـان الدائمـة بالجامعـة والتي لها علاقة بالطلبة مثل ( مجلس صندوق الطلاب).
5- ترشح عمادة شؤون الطلاب بعض الطلاب والطالبات المتميزين في النشاط الطلابي للمشاركة فـي الـوفـود الطلابية الممثلة للجامعة أو المملكة إقليمياً ودولياً مثال ( المؤتمر العلمي لطلاب وطالبات التعليم العالي، الزيارة الطلابية السنوية لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي ودول العالم ).
6- ترشح عمادة شؤون الطلاب عدداً من طلبة الأنشطة المتميزين للمشاركة في بعض الفعاليات والبرامج الداخلية مثال ( برنامج موهبة، برنامج الحوار الوطني ).
7 - شهادة خبرة في مجال القيادة والرئاسة معتمدة ومصدقة من عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.
الثالث عشر: نظام مشاركة الأندية بمناسبات الجامعة:
 وتمثل الأندية الطلابية الركيزة الأساسية في مساعدة الكليات والأقسام الأكاديمية وغيرها من الإدارات في تنظيم مناسبات الجامعة المختلفة مثل المؤتمرات، وورش العمل، والندوات والمحاضرات، زيارات الوفود، وغيرها، وتحث العمادة الأندية الطلابية للمشاركة في هذه المناسبات بالضوابط التالية:
1. تقديم طلب رسمي من الجهة المعنية التي ترغب في مشاركة الأندية الطلابية. 
2. موافقة العميد / ة أو من ينوبه.
3 . تحديد النادي المناسب. 
4. تحديد المهام والواجبات المراد القيام بها من النادي كتابياً.
5 . وضع جدول زمني يوضح بداية ونهاية الفعالية.
6. تقديم أسماء الطلاب والطالبات المشاركين في الفعالية لوكيلة البرامج والأنشطة بعمادة شؤون الطلاب للاعتماد. 
7. يقدم رئيسة النادي خطاباً للجهة الراغبة في مشاركة النادي، يحتوي متطلبات النادي المراد توفيرها، ولابد من الموافقة على هذه الطلبات قبل موافقة العمادة على المشاركة.
 
الرابع عشر : المخالفات الشرعية والنظامية والسلوكية:
1 . إظهار أفكار مخالفة للكتاب والسنة أو الدعوة إلى مخالفتها.
2. الإساءة إلى الوطن أو أحد رموزه.
3. السرقة.
4. التزوير للمستندات والوثائق الرسمية والعرفية.
5 . تقديم بيانات كاذبة أو مضللة في النماذج أو المستندات سواء كان ذلك في مرحلة التقديم على الجامعة أو أثناء الدراسة.
6. الاعتداء الجسدي على غيره . 
7. الاعتداء اللفظي على غيره. 
8. الاعتداء على الممتلكات الخاصة.
9. التهديد بإلحاق الأذى الجسدي أو النفسي أو المالي أو التشهير بأي شخص. 
10. الاحتفال بالأعياد المبتدعة والترويج لها.11. إثارة النعرات القبلية أو العرقية أو المناطقية.
11. إثارة النعرات القبلية أو العرقية أو المناطقية.
12. الاطلاع على الوثائق والمستندات والمعاملات السرية أو تصويرها أو إفشاؤها أو تداولها أو نشرها بأي طريقة.
13. إدخال أي جهاز يمكن استخدامه للتصوير في الأماكن الخاصة بالطالبات دون حاجة العملية التعليمية ودون إذن كتابي مسبق.
14. لبس ما يخل بالذوق العام أو السلوك المعتدل أو الظهور بالمظاهر غير اللائقة. 
15. الإخلال بالالتزام بضوابط الزي المحددة.
16. الاعتداء على خصوصية غيره.
17. إقامة أي منشط دون موافقة الجامعة.
18. استخدام الأختام الرسمية للجامعة.
19. تعطیل برامج وأنشطة الجامعة. 
20. مقاومة مسؤولي الضبط عند ضبط المخالف متلبساً.
21. عدم الامتثال للعقوبة أو مقاومة تنفيذها.
22. العلم بأي مخالفة من المخالفات التي تحل بالأمن والسلامة مع عدم الإبلاغ عنها دون عذر شرعي.
23. استخدام أجهزة الحاسب الآلي، أو شبكة الجامعة اللاسلكية، أو البريد الالكتروني أو وسائل الاتصال الأخرى لأغراض غير مشروعة.
24. الاعتداء الالكتروني على أنظمة الجامعة التقنية.
25. إحضار مواد متضمنه لمخالفات شرعية أو نظامية أو نشرها بأي طريقة من طرق التقنية.
26. استخدام البريد لإرسال أو استقبال أي مواد ممنوعة.
27. المساس بسمعة الجامعة.
28. استخدام المرافق العامة المخصصة لغيره دون إذن.
29. الكتابة على المرافق العامة.
30. العبث بالمرافق العامة. 
31. إساءة استخدام المرافق العامة.
32. الاعتداء على المرافق العامة.
33. السرقة من المرافق العامة.

الخامس عشر: لائحة العقوبات: 
يتعين على الأعضاء احترام نظم الأندية الطلابية وإذا خالفها أحدهم يتم التحقيق معهم من قبل وكالة البرامج والأنشطة، ويجوز توقيع العقوبات التالية:
1. الإنذار.
2. اللوم.
3. إيقاف العضوية لفصل دراسي.
4. إسقاط العضوية عام كامل.
5. إسقاط العضوية نهائيا، إذا فقد واحد أو أكثر من شروط العضوية أو التغيب عن الاجتماعات الأندية أربع مرات بدون عذر خطي أو الاستقالة.
6. عدا العقوبات التأديبية الأخرى التي تقررها الجامعة.

السادس عشر : إصدارات النادي :
1. يصدر كل نادي وفق الإمكانية مجلة دورية أو مطبوعة توثيقية أو إنتاج أدبي أو علمي على حسب الخطة الموضوعة كما يمكن للنادي تصميم موقع انترنت خاص به على موقع عمادة شؤون الطلاب الالكتروني الرسمي لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
2. يشكل النادي لجنة للإصدارات من بين عضويته يكون المسؤولة عن الإدارة والتحرير والإخراج والتوزيع، كما يمكن للنادي تعيين أحد أعضائه مسؤولة عن متابعة موقع النادي على الانترنت.
3. تهتم إصدارات النادي بشكل حصري بمجال تخصص النادي والإنتاج ومتابعة أخبار العضوية والاهتمامات المشتركة.
4. لا يجوز أن تحتوي إصدارات النادي على أي مواد مخلة أو خارجة عن إطار الذوق العام أو تنتهك أي أنظمة خاصة بالطباعة أو النشر أو حقوق الآخرين المادية أو المعنوية، وأي نادي يخالف ذلك يعرض نشاطه للعقوبات.
5 . المشرف / ــــــة على النادي هو المسؤولة الأول عن كافة ما يصدر عن النادي من مطبوعات ومحتوياتها وعن موقع النادي على شبكة الانترنت،
6. يلزم كل نادي بعرض محتويات مطبوعاته وإصداراته على عمادة شؤون الطلاب لأخذ الموافقة الخطية قبل عاته وإصد إصدارها.
السابع عشر: قوانين وأحكام عامة :
1- يجب على رئيس/ ـــــة النادي الالتزام بما جاء في هذه اللائحة ومن يخالف ذلك يحق للعمادة أن تتخذ الإجراء اللازم.
2- يجوز لعمادة شؤون الطلاب إضافة أو تعديل ما تراه من بنود إلحاقيه للمواد الأساسية بهـذه اللائحـة عنـد الحاجة لذلك كما يحق لها تفسير بنود هذه اللائحة.
3- تعتبر هذه اللائحة سارية المفعول بعد إقرارها من مجلس الجامعة .
4- عدم إقامة أنشطة غير مدرجة في خطة النادي المعتمدة، إلا بموافقة خطيه من عمادة شؤون الطلاب .
5- لا يحق لرئيسة النادي أو أي عضو في النادي الاتصال بأي جهة خارج الجامعة إلا بعد أخذ الموافقة مـن عمادة شؤون الطلاب .
6- يجب على مشرف / ـة النادي بالكلية التوقيع بنفسه على طلب العهدة المالية .
7- لا تصرف عهده مالية لأي نشاط إذا كان مشرفة النادي أو النادي عليه عهده سابقه .
8- يجب استخدام البريد الالكتروني الخاص بالنادي بجميع المخاطبات والإعلانات بين النادي والعمادة.
9 - مشرف لـة النادي بالكلية مسؤولة عن إنهاء جميع الالتزامات المالية المرتبطة بالنادي وذلك قبل أسبوعين من نهاية الفصل الدراسي الثاني.
10 - لتكريم الشخصيات التي خدمت النادي سواء من داخل أو خارج الجامعة لابد اخـذ موافقـة عمـادة شـؤون الطلاب.
11- في حال عدم تواجد العميد يقوم عنه وكيل البرامج والأنشطة بالنيابة في شطر الطلاب، ووكيلـة العمـادة لشؤون الطالبات في شطر الطالبات.​