الهيكل التنظيمي:
وصف المركز:
يرتبط بعميد شؤون الطلاب، ويهدف إلى توظيف جميع الإمكانات البشرية والمادية لتلبية احتياجات الطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي.
أهداف مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة:
- التعريف بمركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التعريف بمفهوم الإعاقة، وطرق التعامل معها.
- إنشاء قاعدة بيانات خاصة بطلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- الإفادة من الخبرات والتجارب المحلية والعربية والعالمية في مجال خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
مهام مجلس مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة:
- إصدار اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ ما يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة.
- متابعة تنفيذ نظام رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي ولوائحه، ومتابعة تنفيذ ما يتعلق بذلك في الجامعة.
- التنسيق بين مختلف الأجهزة الحكومية والخاصة فيما يخص الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة.
- تشجيع البحث العلمي في مجال خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تشجيع الجمعيات والمؤسسات والأفراد على إنشاء البرامج الخاصة، لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة من طلاب وطالبات الجامعة، والبحث عن فرص العمل المناسبة لهم.
- دراسة التقارير التي تصدرها اللجان الفرعية في الكليات والعمادات المساندة.
- إصدار لائحة قبول التبرعات والهبات والوصايا والأوقاف.
- إصدار قواعد عمل اللجان الفرعية في الكليات.
- إصدار لائحة داخلية لتنظيم إجراءات العمل في المجلس.
- إقرار اللجان الفرعية في الكليات والعمادات المساندة.
مهام مركز خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة:
- تقديم الدعم الإرشادي والتوجيهي والأكاديمي (بالتنسيق مع المرشد الأكاديمي بالكليات) الوقائي للطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- إعداد وتنفيذ البرامج الإرشادية والتوجيهية لطلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- تحسين البيئة التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.
- التنسيق مع الإدارات والكليات والعمادات المساندة لخدمة الطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- التعريف بالإعاقات المتعددة وخصائصها، وطرق التعامل معها، وذلك من خلال التوعية العامة.
- المساهمة في إجراء الدراسات والبحوث التي تسهم في تطوير الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.
- تفعيل دمج الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المناشط المختلفة.
- تفعيل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع المناشط ( الثقافية والرياضية....) داخل وخارج الجامعة.
- عمل التقارير الدورية لأعمال المركز.
- المشاركة في المناسبات الدورية التي تُعنى بذوي الاحتياجات الخاصة.
- إعداد وتنفيذ الخطط الخاصة بمركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة.
- إعداد وتنفيذ البرامج الإرشادية والتوجيهية للطلاب والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة.