قسم الفيزياء يواصل سلسلة الندوات العلمية بندوة للدكتوره هيام خزون

نظم قسم الفيزياء فرع الطالبات خامس ندوات القسم للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1436/1437هـ، حيث كانت الندوة بعنوان:

 

"الميوعة الفائقة والدوامات الكمية"

Superfluidity and quantum vortices

قدمت الندوة مشكورة  الدكتوره بالقسم  هيام خزون. كان ذلك يوم الثلاثاء 5 رجب 1437هـ الموافق 12 ابريل 2016م، وذلك من الساعة  09:15  صباحاً ولمدة نصف ساعة. هذا وقد تلى الندوة مداخلات وأسئلة من الحضور.

بدأ مقدمت الندوة اعطاء فكرة حول مفهوم الميوعة الفائقة وعلاقتها بتكثيف بوز-اينشتاين. كما تناولت الندوة مفهوم الدوامات الكمية وشروط حدوثها ايضا مع توضيح رياضي كمي لاصل هذه الدوامات مع اصل الميوعة الفائقة. ولقد دار النقاش حول عدة نقاط شارك فيها عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم،  ولقد شمل النقاش على امثلة عن مواد يمكن ان تصل الى حالة الميوعة الفائقة مع توضيح الشروط التي تؤدي الى حدوث هذه الظاهرة.

تأتي هذه الندوة ضمن سلسلة ندوات أسبوعية ينظمها قسم الفيزياء ويقدمها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وباحثون من جهات بحثية أخرى، تهدف هذه الندوات إلى تحفيز مناخ البحث العلمي بالقسم وإطلاع منسوبيها على آخر ما توصلت إليه العلوم الفيزيائية في شتى المجالات.

 

جدير بالذكر أن الحضور لهذه الندوات متاح لجميع منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفات وطالبات.

مع تحيات قسم الفيزياء

 

للمزيد من الملعلومات حول الندوة المقدمة يمكنكم الاطلاع على ملخص الندوة أدناه:

 

Abstract

in this talk, the concept of superfluidity will be described, and its relation with the Bose-Einstein condensation, the conditions and the constraints of this phenomenon will be described, and we will give examples of materials where we can find this phenomenon.  finally, we will present the quantum vortex with quantum description.

رابط الندوة 


الخميس 07/07/1437 هـ 14/04/2016 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: