مهام واختصاصات اللجنة الدائمة للنظام والشؤون العلمية لأعضاء هيئة التدريس  بالمجلس العلمي:

استقبال وفحص طلبات الترقية والتفرغ التي تحال إليها من أمانة المجلس العلمي والتأكد من اكتمال متطلباتها.

دراسة الطلبات وتطبيق اللوائح والأنظمة والإجراءات الخاصة بها.

إعداد تقرير للمجلس العلمي عن كل طلب ترقية أو تفرغ علمي يتضمن بيانات عن المتقدم ونتاجه العلمي واستيفائه متطلبات الترقية أو التفرغ.

اقتراح محكمين لفحص النتاج المقدم للترقية.

دراسة ما يحال إليها من أمانة المجلس العلمي وإبداء الرأي النظامي فيه.

توثيق أعمال اللجنة واجتماعاتها في محاضر وحفظها مع ما يتعلق بها من مستندات ووثائق.

تقديم مقترحات لتطوير إجراءات الأعمال المناطة باللجنة وما يتصل بها من نماذج.

إعداد تقرير سنوي شامل عن أعمال اللجنة خلال العام الجامعي.

 

 

إجراءات التقدم بطلب ترقية إلى رتبة أستاذ أو أستاذ مشارك أو بطلب تفرغ علمي

أولا: الاطلاع على اللوائح والتعاميم والتأكد من انطباقها على المتقدم

لوائح وقواعد عامة:

   اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعات السعوديين من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم (انقر هنا للاطلاع عليها)

 

لوائح وقواعد خاصة بالترقية:

1.    قواعد الترقية العلمية (انقر هنا للاطلاع عليها)
2.    إجراءات الترقية العلمية (انقر هنا للاطلاع عليها)
3.    معايير قبول المجلات (انقر هنا للاطلاع عليها)
4.    معايير الإفادة بقبول النشر لأغراض الترقية
(انقر هنا للاطلاع عليها)
5.    معايير ترقية أعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين (انقر هنا للاطلاع عليها)
6.    الاستثناء من الحد الأدنى من الإنتاج العلمي المنفرد (انقر هنا للاطلاع عليها)

 

لوائح وقواعد خاصة بالتفرغ العلمي والاتصال العلمي:

1.    القواعد المنظمة لإجازة التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس (انقر هنا للاطلاع عليها)
2.    التنظيمات الخاصة بالاتصال العلمي (انقر هنا للاطلاع عليها)


 

ثانياً: استيفاء جميع المتطلبات قبل رفع الطلب

     الترقية إلى أستاذ أو أستاذ مشارك:

          مستندات تستوفى من قبل المتقدم بالترقية:

  1. استمارة طلب الترقية بعد تعبئتها بالمعلومات المطلوبة والتصديق عليها من عميد الكلية (انقر هنا لتنزيل الاستمارة).
  2. سيرة ذاتية.
  3. صورة قرار التعيين على المرتبة الحالية.
  4. ملخص لكل بحث من البحوث التي سيقدمها للترقية، مع ترجمة عربية لملخص البحث المنشور بلغة أجنبية.
  5. نسخة ورقية من رسالتي الماجستير والدكتوراه.
  6. خمس نسخ مطبوعة من كل نتاج علمي، ويشمل ذلك:
    • - نسخ أصلية من كل عمل مطبوع.
    • - مستلات من المنشور في مجلات علمية مع أصول المجلات.
    • - أصل مستند القبول للأعمال المقبولة للنشر.
    • - قرار المجلس العلمي للكتب المحكمة.
  7. تقويم المشاركة في التدريس وخدمة المجتمع والجامعة (انقر هنا لتنزيل النموذج)، يعبأ من قبل طالب الترقية، ثم ترسله الكلية مع تقويم الأداء الوظيفي بخطاب سري لأمين المجلس العلمي.

         

          متطلبات إلكترونية تستوفى من قبل المتقدم بالترقية:

(ترسل إلكترونياً إلى العنوان البريدي لأمانة المجلس العلمي: sccon@imamu.edu.sa)

  1. نموذج المؤهلات والنتاج العلمي (انقر هنا لتنزيل النموذج).
  2. نسخة إلكترونية من رسالتي الماجستير والدكتوراه.
  3. نسخة إلكترونية من النتاج العلمي المقدم للترقية، مع نسخة إلكترونية من النتاج العلمي المقدم للترقية إلى أستاذ مشارك إن كان الطلب الحالي للترقية إلى رتبة أستاذ.

 

متطلبات تستوفى من قبل الكلية:

  1. تقويم الأداء الوظيفي للسنة الأخيرة.
  2. بيان بأسماء ثمانية محكمين على الأقل، بدرجة أستاذ في التخصص، مع إمكانية ترشيح أسماء برتبة أستاذ مشارك إذا كانت الترقية إلى رتبة أستاذ مشارك، مع ذكر عناوينهم كاملة بما فيها رقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني (انقر هنا لتنزيل النموذج).
  3. خطاب من الكلية متضمناً توصية مجلسي القسم والكلية بالموافقة على طلب الترقية وعلى النتاج العلمي المقدم.

 

التفرغ العلمي:

  1. خطاب من الكلية.
  2. توصية مجلسي القسم والكلية بالموافقة على طلب التفرغ وعلى المشروع العلمي المقدم لذلك.
  3. تعبئة الاستمارة الخاصة بالتفرغ (انقر هنا لتنزيل الاستمارة).
  4. مشروع التفرغ مستوفياً للعناصر المطلوبة.
  5. إرفاق ما يثبت إنجازه لمشروع التفرغ السابق إن كان قد سبق منحه إجازة تفرغ علمي، ونسخة من الأعمال العلمية التي أنجزها خلال ذلك التفرغ تحقيقاً لما ورد في المادة (65) من اللائحة إن لم يكن قد سبق رفعه للمجلس العلمي، وإيضاح رقم الخطاب وتاريخه إذا كان قد سبق رفعه للمجلس.

 

 

ملحوظة:

آخر موعد للتقدم بطلبات الترقية أو التفرغ العلمي للعام الجامعي 1437/1438هـ

هو نهاية دوام يوم الخميس 8/8/1438هـ.