لمحة عامة عن الإدارة

    الإدارة العامة للإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ترتبط بمعالي رئيس الجامعة، ويتبعها عدد من الإدارات؛ وهي: إدارة المحتوى الإعلامي، إدارة المنصات الرقمية، إدارة الاتصال التسويقي، إدارة التواصل الاستراتيجي، إدارة الفعاليات والمراسم.

    والتي تهدف إلى التعريف برسالة الجامعة وأهدافها، وإبراز مبادراتها وأنشطتها وإنجازاتها، بما يعزز صورتها الذهنية لدى الجمهور المستهدف.

    مهام الإدارة العامة للإعلام والاتصال:

    1.تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية للجامعة وإعداد التقارير الدورية اللازمة.

    2.إعداد سياسات وأطر المحتوى والنشر الإعلامي للجامعة وصولا ً إلى آخر المستويات الإدارية المستهدفة والمرتبطة بالجامعة أو بأحد قطاعاتها.

    3. إعداد المعايير بكافة مستوياتها وتخصصاتها الواجب توفرها في القائمين على العمل الإعلامي في الجامعة، وأسس ومؤشرات تقييمهم، وسبل تطويرها على كافة المستويات.

    4.إعداد وصناعة وتسويق المحتوى الإعلامي والاتصالي للجامعة.

    5.إعداد الخطط الإعلامية والاتصالية والتسويقية للجامعة.

    6.نشر المحتوى الإعلامي والاتصالي في حسابات الجامعة ووسائل الإعلام المحلية والدولية والمنصات الرقمية.

    7.إدارة الحسابات الرسمية للجامعة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

    8.متابعة منصات النشر الرقمي وعبر الإنترنت ذات العلاقة بكليات وعمادات الجامعة، ووضع مؤشرات لها تقاس دوريا ويتم من خلالها تحليل المحتوى، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح الجامعة إعلاميا واتصاليا.

    9.متابعة ورصد ما يثار حول الجامعة في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، وإعداد التقارير الدورية اللازمة للتوثيق والرصد والتحليل والتنبؤ.

    10.الإشراف والمتابعة مع الكليات والعمادات لمعالجة أي تجاوزات أو مخالفات تحدث في حساباتها.

    11.إعداد مؤشرات لقياس الصورة الذهنية عن الجامعة وأثرها على المستفيد، وقياسها بشكل دوري بعد اعتمادها.

    12.مواكبة المستجدات في صناعة الاتصال والإعلام، واستثمار المناسب منها لصالح العمل.

    13.الإشراف على الهوية البصرية للجامعة، وإعداد قوالب للفعاليات التي تنفذها الجامعة.

    14.إعداد خطط التواصل مع وسائل الإعلام والجمهور، وآليات تطويرها، وتنفيذها.

    15.حوكمة العمل الإعلامي والاتصالي للجامعة، بما يعزز من ضبط الرسالة الإعلامية وتجويد مخرجاتها.

    16.تقسيم المستهدفين بإعلام الجامعة إلى شرائح والتكامل في التعامل مع كل شريحة إعلامياً واتصالياً، ووضع المؤشرات المستهدفة لكل شريحة ومتابعتها دورياً.

    17. إدارة المحتوى الإعلامي لرئيس الجامعة، بما يعزز من وحدة واتساق الخطاب الإعلامي للجامعة.

    18.صناعة القصص الإعلامية لإبراز منجزات الجامعة وتسويقها.

    إعداد وتنفيذ الحملات الاعلامية للفعاليات والمناسبات ذات العلاقة..18

    19. إعداد خطط لإدارة الأزمات الإعلامية المواكبة للأحداث/القرارات ذات الأثر وإدارة تنفيذها بعد اعتمادها.

    20. التنسيق مع إدارة الإعلام والاتصال في وزارة التعليم، بما يسهم في تعزيز العمل الإعلامي والاتصالي المشترك.

    21.التنسيق مع الجامعات الحكومية فيما يتعلق بمجال الاختصاص.

    22.وضع المعايير والبروتوكولات والآليات الواجب اتباعها لإدارة الفعاليات والمراسم على مستوى الجامعة، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.

    23.العمل مع الجهات المعنية لتنفيذ أنشطة إدارة الفعاليات والمراسم بمختلف أنواعها.

    24إعداد أجندة الفعاليات السنوية، وإعداد خطط تنفيذها.

    25.إدارة المسارح وصالات وقاعات العرض والاستقبال في الجامعة.

    26.الإشراف على مكاتب الاستعلامات بالجامعة.

    27.توزيع الدعوات للمناسبات العامة التي تعقدها الجامعة، والدعوات الواردة لها.

    28.استقبال ضيوف الجامعة وإدارة حجوزاتهم وضيافتهم، وتنسيق استقبالهم، وحضورهم للجامعة، وإعداد وتنظيم أنشطة ترفيهية لهم (رحلات، وجولات للضيوف).

    29.تنظيم جدول برامج الزائرين للجامعة (الأماكن التي ستتم زيارتها، والاجتماعات التي سيتم حضورها).

    30.تجهيز الهدايا والشهادات التي تقدم لضيوف الجامعة.


    كلمة المدير

    كلمة المشرف العام على الإدارة:

    تنوعت مصادر المعلومات في السنوات الأخيرة وأخذت بالتصاعد؛ الأمر الذي أدى إلى إيجاد قوالب فنية تحقق متطلبات هذا التنامي الكبير في آلية تقديم المعلومة وطرق عرضها للجمهور المتلقي، فأخذ الإعلام والاتصال في أي مؤسسة حكومية أو خاصة بكافة متطلبات المرحلة الإعلامية والاتصالية، كما استفادت إدارات الإعلام من التقنيات التي فرضتها المرحلة الاتصالية، كالمواقع الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعي بخصائصها التفاعلية والتنافسية التي أصبح لها دوراً كبيراً في التأثير؛ بما تتمتع به من خصائص تواكب مرحلة التغيير في مصفوفة العلاقة بين الجمهور ووسائل الإعلام، حيث أخذت الإعلام الجديد مكانة استوعب من خلالها جميع الأطراف المشاركة في العملية الاتصالية، مع أهمية مراعاة موقف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية تجاه توجهات الجمهور الذي أصبح أكثر وعياً ونشاطاً وقادراً على فحص وتدقيق تلك المضامين.

    ويعد موقع الإدارة العامة للإعلام والاتصال والحسابات الرسمية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي تشرف عليها الإدارة في شبكة التواصل الاجتماعي إحدى أهم منصات مصادر المعلومات والتواصل مع الجمهور، والتعبير عن هوية الجامعة ورسالتها الاتصالية بكافة مكوناتها التثقيفية والإخبارية، وقيمها المهنية والموضوعية، والمصداقية، والدقة، وسماتها في السرعة والتفاعلية، وما يترتب عليها من تأثير ورجع صدى من جمهور متباين في مواقفه وتوجهاته وتعليقاته؛ الأمر الذي جعل من تفعيل التنسيق بين وحدات الجامعة لتوحيد الخطاب الإعلامي أمراً بالغ الأهمية، وذلك في إطار من المسؤولية المشتركة في ضبط مسار الرسالة الإعلامية والاتصالية بالجامعة، وكفاءة الاتساق في الإجراءات بين حسابات الجامعة واستراتيجياتها العليا تجاه رؤيتها وقيمها ورسالتها، إلى جانب الالتزام بمصادر المعلومات ومرجعية الحصول عليها، ولغة التعبير عنها.

    وتسعى الإدارة العامة للإعلام والاتصال دائمًا على التفاعل مع مناسبات الجامعة والإسهام في عكس الصورة الإيجابية، من خلال إبراز كافة المناشط والفعاليات برسالة إعلامية تتناسب مع حجم العطاء لمنسوبي الجامعة.


    الرؤية
    رؤية العمادة

    1.منظومة إعلامية واتصالية فاعلة لتحقيق غايات الجامعة.

    2.طموح إعلامي: تقديم الجامعة ضمن أفضل الجامعات المحلية والإقليمية في صناعة المحتوى النوعي لوسائل الإعلام محليًاودوليًا.

    3.طموح اتصالي: تقديـــم الجامعة ضمن أفضل الجامعات المحلية والإقليمية في التواصل الإيجابي مع الجمهـور؛ وفـق رؤية مسـتقبلية تستجيب لتطلعاتهم.

    الرسالة
    رسالة العمادة

    ​المساهمة في تحقيق شراكة تكاملية مع وسائل الإعلام والجمهور، من خلال تنويع المحتوى، وتطوير المنصات الرقمية، بما يسهم في تعزيز الصورة الإيجابية للجامعة، من خلال:

    1.بناء وتطوير شراكة تكاملية معززة لمستوى الثقة والشفافية.

    2.تقديم محتوى إعلامي متنوع يستجيب لتطلعات الجمهور المستهدف.

    3.تسويق توجهات وخدمات ومنتجات الجامعة، بما يعزز من مشاركتها الوطنية.

    4.تطوير المنصات الرقمية للجامعة لمزيد من تفاعل الجمهور الإيجابي.​​

    الأهداف
    أهداف العمادة

    ​1.تعزيز الفاعلية الإعلامية والاتصالية في منظومة الجامعة.

    2.تطوير إدارة الإعلام والاتصال في الجامعة.

    3.رفع مستوى الشراكة مع وسائل الإعلام وتعزيز التفاعل الإيجابي.

    4.تعزيز الشراكة مع الجمهور ورفع مستوى التفاعل الإيجابي.

    5.بناء وتطوير حوكمة العمل الإعلامي والاتصالي.

    6.تعزيز التنوع في المحتوى الإعلامي والاتصالي وتعدد وسائل النشر.

    7.تطوير الرصد والتحليل للمحتوى الإعلامي والاتصالي.

​​​​​​​​​​​​​​​

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: