الإدارة العامة للإعلام والاتصال بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ترتبط بمعالي رئيس الجامعة، ويتبعها عدد من الإدارات؛ وهي: إدارة المحتوى الإعلامي، إدارة المنصات الرقمية، إدارة الاتصال التسويقي، إدارة التواصل الاستراتيجي، إدارة الفعاليات والمراسم.
والتي تهدف إلى التعريف برسالة الجامعة وأهدافها، وإبراز مبادراتها وأنشطتها وإنجازاتها، بما يعزز صورتها الذهنية لدى الجمهور المستهدف.
مهام الإدارة العامة للإعلام والاتصال:
1.تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية للجامعة وإعداد التقارير الدورية اللازمة.
2.إعداد سياسات وأطر المحتوى والنشر الإعلامي للجامعة وصولا ً إلى آخر المستويات الإدارية المستهدفة والمرتبطة بالجامعة أو بأحد قطاعاتها.
3. إعداد المعايير بكافة مستوياتها وتخصصاتها الواجب توفرها في القائمين على العمل الإعلامي في الجامعة، وأسس ومؤشرات تقييمهم، وسبل تطويرها على كافة المستويات.
4.إعداد وصناعة وتسويق المحتوى الإعلامي والاتصالي للجامعة.
5.إعداد الخطط الإعلامية والاتصالية والتسويقية للجامعة.
6.نشر المحتوى الإعلامي والاتصالي في حسابات الجامعة ووسائل الإعلام المحلية والدولية والمنصات الرقمية.
7.إدارة الحسابات الرسمية للجامعة عبر شبكات التواصل الاجتماعي.
8.متابعة منصات النشر الرقمي وعبر الإنترنت ذات العلاقة بكليات وعمادات الجامعة، ووضع مؤشرات لها تقاس دوريا ويتم من خلالها تحليل المحتوى، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالح الجامعة إعلاميا واتصاليا.
9.متابعة ورصد ما يثار حول الجامعة في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، وإعداد التقارير الدورية اللازمة للتوثيق والرصد والتحليل والتنبؤ.
10.الإشراف والمتابعة مع الكليات والعمادات لمعالجة أي تجاوزات أو مخالفات تحدث في حساباتها.
11.إعداد مؤشرات لقياس الصورة الذهنية عن الجامعة وأثرها على المستفيد، وقياسها بشكل دوري بعد اعتمادها.
12.مواكبة المستجدات في صناعة الاتصال والإعلام، واستثمار المناسب منها لصالح العمل.
13.الإشراف على الهوية البصرية للجامعة، وإعداد قوالب للفعاليات التي تنفذها الجامعة.
14.إعداد خطط التواصل مع وسائل الإعلام والجمهور، وآليات تطويرها، وتنفيذها.
15.حوكمة العمل الإعلامي والاتصالي للجامعة، بما يعزز من ضبط الرسالة الإعلامية وتجويد مخرجاتها.
16.تقسيم المستهدفين بإعلام الجامعة إلى شرائح والتكامل في التعامل مع كل شريحة إعلامياً واتصالياً، ووضع المؤشرات المستهدفة لكل شريحة ومتابعتها دورياً.
17. إدارة المحتوى الإعلامي لرئيس الجامعة، بما يعزز من وحدة واتساق الخطاب الإعلامي للجامعة.
18.صناعة القصص الإعلامية لإبراز منجزات الجامعة وتسويقها.
إعداد وتنفيذ الحملات الاعلامية للفعاليات والمناسبات ذات العلاقة..18
19. إعداد خطط لإدارة الأزمات الإعلامية المواكبة للأحداث/القرارات ذات الأثر وإدارة تنفيذها بعد اعتمادها.
20. التنسيق مع إدارة الإعلام والاتصال في وزارة التعليم، بما يسهم في تعزيز العمل الإعلامي والاتصالي المشترك.
21.التنسيق مع الجامعات الحكومية فيما يتعلق بمجال الاختصاص.
22.وضع المعايير والبروتوكولات والآليات الواجب اتباعها لإدارة الفعاليات والمراسم على مستوى الجامعة، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها.
23.العمل مع الجهات المعنية لتنفيذ أنشطة إدارة الفعاليات والمراسم بمختلف أنواعها.
24إعداد أجندة الفعاليات السنوية، وإعداد خطط تنفيذها.
25.إدارة المسارح وصالات وقاعات العرض والاستقبال في الجامعة.
26.الإشراف على مكاتب الاستعلامات بالجامعة.
27.توزيع الدعوات للمناسبات العامة التي تعقدها الجامعة، والدعوات الواردة لها.
28.استقبال ضيوف الجامعة وإدارة حجوزاتهم وضيافتهم، وتنسيق استقبالهم، وحضورهم للجامعة، وإعداد وتنظيم أنشطة ترفيهية لهم (رحلات، وجولات للضيوف).
29.تنظيم جدول برامج الزائرين للجامعة (الأماكن التي ستتم زيارتها، والاجتماعات التي سيتم حضورها).
30.تجهيز الهدايا والشهادات التي تقدم لضيوف الجامعة.