إدارة المحتوى الإعلامي

​​إدارة المحتوى الإعلامي

الارتباط التنظيمي:

ترتبط بالإدارة العامة للإعلام والاتصال

المستوى التنظيمي:

الرابع

الهدف العام

إنتاج وإدارة وتطوير المحتوى الإعلامي المكتوب والمرئي والرقمي الذي يعكس هوية ورسالة الجامعة، ويُسهم في تعزيز حضورها المؤسسي والإعلامي لدى الجمهور الداخلي والخارجي عبر مختلف الوسائط.

المهام

1- تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للإدارة ومتابعتها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3-المتابعة الإدارية والفنية للوحدات التنظيمية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل وتوحيد التنسيق بين نشاطاتها، والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لها.

4- الإشراف على صياغة الأخبار والتقارير الصحفية والبيانات الرسمية الخاصة بالجامعة.

5- الإشراف على إعداد وتحرير المقالات والقصص الإعلامية التي تبرز إنجازات ومنجزات الجامعة.

6- الإشراف على عملية تحرير محتوى الموقع الرسمي للجامعة وصفحات التواصل الاجتماعي بالتنسيق مع عمادة تقنية المعلومات والتعلم الالكتروني.

7- تطوير محتوى رقمي تفاعلي يخدم استراتيجيات التواصل والتسويق.

8 توحيد الخطاب الإعلامي للجامعة وضمان الساق اللغة والأسلوب مع الهوية المؤسسية.

9- إعداد الأدلة التحريرية والأسلوبية لضمان جودة ومهنية المحتوى

10- استقبال وتحرير وتنسيق المحتوى الوارد من الكليات والعمادات والإدارات والمراكز الجامعية والتأكد من تماشيه مع ضوابط النشر.

11- دعم الجهات الداخلية في صياغة الأخبار والمحتويات المخصصة للنشر.

12- جدولة النشر الإعلامي وتوزيع المهام التحريرية على فرق العمل.

13- تدقيق النصوص الإعلامية لغوياً وإعلامياً قبل نشرها لضمان الاحترافية والمصداقية.

14- مراقبة جودة المحتوى المنشور وتصحيحه عند الحاجة.

15 - المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال الإدارة ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

16- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية، وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

17 - استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.

18- تنفيذ أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة في حدود الاختصاص.


أ-قسم المحتوى

الارتباط التنظيمي

يرتبط بإدارة المحتوى الإعلامي

المستوى التنظيمي:

الخامس

الهدف العام

إعداد وتحرير وإدارة المحتوى الإعلامي المقروء والمرئي والرقمي الذي يعكس هوية ورسالة الجامعة، ويعزز حضورها الإعلامي داخلياً وخارجياً.

المهام

1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.

2 التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3 - صياغة الأخبار الصحفية والتقارير والإعلانات الرسمية للجامعة.

4- تغطية الأنشطة والفعاليات الجامعية بمحتوى مكتوب احترافي

5- إنتاج محتوى مخصص لقنوات الجامعة الرقمية الموقع الرسمي - وسائل التواصل الاجتماعي).

6- مواءمة المحتوى الرقمي مع الأهداف الإعلامية والتسويقية للجامعة.

7- توحيد أسلوب الكتابة والصياغة بما يتماشى مع الهوية المؤسسية للجامعة.

8- تطوير محتوى يعكس قيم الجامعة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية.

9- تدقيق ومراجعة النصوص والمحتويات قبل النشر لضمان الجودة والدقة.

10- ضمان اتساق المصطلحات والأسماء والعناوين الإعلامية.

11- المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

12 - تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

13- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض.

14- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص,


ب-قسم التصوير

الارتباط التنظيمي 

يرتبط بإدارة المحتوى الإعلامي

المستوى التنظيمي:

الخامس

الهدف العام:

توثيق أنشطة الجامعة ومناسباتها المختلفة من خلال التصوير الاحترافي الثابت والمرئي، وتوفير محتوى بصري عالي الجودة يعكس الهوية المؤسسية ويستخدم في التغطيات الإعلامية والتسويقية.

المهام

1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3- تصوير الفعاليات الرسمية والمؤتمرات والندوات والأنشطة الطلابية والأكاديمية.

4- إنتاج مقاطع فيديو تعريفية وتوثيقية للجامعة وبرامجها ومبادراتها.

5- دعم حملات التسويق والتواصل البصري بمحتوى تصويري احترافي

6- استخدام برامج احترافية لمعالجة الصور وتعديلها حسب المعايير المعتمدة.

7- الجاهزية للتصوير في أي وقت حسب طلب الإدارة أو الجهات التنظيمية داخل الجامعة.

التفاعل السريع مع الفعاليات والأخبار العاجلة لتوثيقها إعلامياً.

9- استقبال طلبات التصوير من مختلف الإدارات والكليات والمعاهد والعمادات وتنظيم جدول تغطيات.

10 -المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

11- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات، بالاستفادة من الأنظمة التقنية، واتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

12- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم، ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.

13- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.


ج-قسم المنصات الرقمية

الارتباط التنظيمي:

يرتبط بإدارة المحتوى الإعلامي

المستوى التنظيمي

الخامس

الهدف العام:

إدارة وتطوير حضور الجامعة عبر المنصات الرقمية بمختلف أنواعها ، وضمان استمرارية التفاعل الفعال مع الجمهور الداخلي والخارجي من خلال محتوى رقمي احترافي يتماشى مع الهوية المؤسسية ويخدم أهداف الجامعة الإعلامية.

المهام

1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3- الإشراف على منصات التواصل الاجتماعي الرسمية (إكس إنستغرام، فيسبوك، يوتيوب، لينكدإن، وغيرها).

4- النشر المنتظم والمتوازن للمحتوى الرقمي بما يتماشى مع خطة الاتصال المعتمدة.

5- تنسيق وجدولة المحتوى بالتعاون مع إدارة الهوية والمحتوى الاعلامي

6- تخصيص المحتوى لكل منصة بحسب طبيعتها والجمهور المستهدف.

7- إدارة التعليقات والاستفسارات والرسائل على المنصات الرقمية بطريقة مهنية وسريعة.

8-رصد الانطباعات العامة وتحليل التفاعل الجماهيري.

9-استخدام أدوات التحليل مثل Twitter analytics Metal Business Suite، وغير​ها) لتطوير الأداء.

10 - استقبال ونشر المحتوى الوارد من الجهات الداخلية حسب خطة التحرير وجدول النشر.

11- تقديم الدعم الفني والتدريبي للجهات الجامعية ذات العلاقة بالمحتوى الرقمي.

12 -المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

13- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية، وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

14- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.

15- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.



الأربعاء 29/07/1446 هـ 29/01/2025 م
التقييم: