إدارة المحتوى الإعلامي
الارتباط التنظيمي:
ترتبط بالإدارة العامة للإعلام والاتصال
المستوى التنظيمي:
الرابع
الهدف العام
إنتاج وإدارة وتطوير المحتوى الإعلامي المكتوب والمرئي والرقمي الذي يعكس هوية ورسالة الجامعة، ويُسهم في تعزيز حضورها المؤسسي والإعلامي لدى الجمهور الداخلي والخارجي عبر مختلف الوسائط.
المهام
1- تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للإدارة ومتابعتها بعد اعتمادها.
2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.
3-المتابعة الإدارية والفنية للوحدات التنظيمية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل وتوحيد التنسيق بين نشاطاتها، والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لها.
4- الإشراف على صياغة الأخبار والتقارير الصحفية والبيانات الرسمية الخاصة بالجامعة.
5- الإشراف على إعداد وتحرير المقالات والقصص الإعلامية التي تبرز إنجازات ومنجزات الجامعة.
6- الإشراف على عملية تحرير محتوى الموقع الرسمي للجامعة وصفحات التواصل الاجتماعي بالتنسيق مع عمادة تقنية المعلومات والتعلم الالكتروني.
7- تطوير محتوى رقمي تفاعلي يخدم استراتيجيات التواصل والتسويق.
8 توحيد الخطاب الإعلامي للجامعة وضمان الساق اللغة والأسلوب مع الهوية المؤسسية.
9- إعداد الأدلة التحريرية والأسلوبية لضمان جودة ومهنية المحتوى
10- استقبال وتحرير وتنسيق المحتوى الوارد من الكليات والعمادات والإدارات والمراكز الجامعية والتأكد من تماشيه مع ضوابط النشر.
11- دعم الجهات الداخلية في صياغة الأخبار والمحتويات المخصصة للنشر.
12- جدولة النشر الإعلامي وتوزيع المهام التحريرية على فرق العمل.
13- تدقيق النصوص الإعلامية لغوياً وإعلامياً قبل نشرها لضمان الاحترافية والمصداقية.
14- مراقبة جودة المحتوى المنشور وتصحيحه عند الحاجة.
15 - المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال الإدارة ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.
16- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية، وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.
17 - استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.
18- تنفيذ أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة في حدود الاختصاص.
أ-قسم المحتوى
الارتباط التنظيمي
يرتبط بإدارة المحتوى الإعلامي
المستوى التنظيمي:
الخامس
الهدف العام
إعداد وتحرير وإدارة المحتوى الإعلامي المقروء والمرئي والرقمي الذي يعكس هوية ورسالة الجامعة، ويعزز حضورها الإعلامي داخلياً وخارجياً.
المهام
1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.
2 التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.
3 - صياغة الأخبار الصحفية والتقارير والإعلانات الرسمية للجامعة.
4- تغطية الأنشطة والفعاليات الجامعية بمحتوى مكتوب احترافي
5- إنتاج محتوى مخصص لقنوات الجامعة الرقمية الموقع الرسمي - وسائل التواصل الاجتماعي).
6- مواءمة المحتوى الرقمي مع الأهداف الإعلامية والتسويقية للجامعة.
7- توحيد أسلوب الكتابة والصياغة بما يتماشى مع الهوية المؤسسية للجامعة.
8- تطوير محتوى يعكس قيم الجامعة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية.
9- تدقيق ومراجعة النصوص والمحتويات قبل النشر لضمان الجودة والدقة.
10- ضمان اتساق المصطلحات والأسماء والعناوين الإعلامية.
11- المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.
12 - تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.
13- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض.
14- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص,
ب-قسم التصوير
الارتباط التنظيمي
يرتبط بإدارة المحتوى الإعلامي
المستوى التنظيمي:
الخامس
الهدف العام:
توثيق أنشطة الجامعة ومناسباتها المختلفة من خلال التصوير الاحترافي الثابت والمرئي، وتوفير محتوى بصري عالي الجودة يعكس الهوية المؤسسية ويستخدم في التغطيات الإعلامية والتسويقية.
المهام
1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.
2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.
3- تصوير الفعاليات الرسمية والمؤتمرات والندوات والأنشطة الطلابية والأكاديمية.
4- إنتاج مقاطع فيديو تعريفية وتوثيقية للجامعة وبرامجها ومبادراتها.
5- دعم حملات التسويق والتواصل البصري بمحتوى تصويري احترافي
6- استخدام برامج احترافية لمعالجة الصور وتعديلها حسب المعايير المعتمدة.
7- الجاهزية للتصوير في أي وقت حسب طلب الإدارة أو الجهات التنظيمية داخل الجامعة.
التفاعل السريع مع الفعاليات والأخبار العاجلة لتوثيقها إعلامياً.
9- استقبال طلبات التصوير من مختلف الإدارات والكليات والمعاهد والعمادات وتنظيم جدول تغطيات.
10 -المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.
11- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات، بالاستفادة من الأنظمة التقنية، واتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.
12- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم، ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.
13- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.
ج-قسم المنصات الرقمية
الارتباط التنظيمي:
يرتبط بإدارة المحتوى الإعلامي
المستوى التنظيمي
الخامس
الهدف العام:
إدارة وتطوير حضور الجامعة عبر المنصات الرقمية بمختلف أنواعها ، وضمان استمرارية التفاعل الفعال مع الجمهور الداخلي والخارجي من خلال محتوى رقمي احترافي يتماشى مع الهوية المؤسسية ويخدم أهداف الجامعة الإعلامية.
المهام
1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.
2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.
3- الإشراف على منصات التواصل الاجتماعي الرسمية (إكس إنستغرام، فيسبوك، يوتيوب، لينكدإن، وغيرها).
4- النشر المنتظم والمتوازن للمحتوى الرقمي بما يتماشى مع خطة الاتصال المعتمدة.
5- تنسيق وجدولة المحتوى بالتعاون مع إدارة الهوية والمحتوى الاعلامي
6- تخصيص المحتوى لكل منصة بحسب طبيعتها والجمهور المستهدف.
7- إدارة التعليقات والاستفسارات والرسائل على المنصات الرقمية بطريقة مهنية وسريعة.
8-رصد الانطباعات العامة وتحليل التفاعل الجماهيري.
9-استخدام أدوات التحليل مثل Twitter analytics Metal Business Suite، وغيرها) لتطوير الأداء.
10 - استقبال ونشر المحتوى الوارد من الجهات الداخلية حسب خطة التحرير وجدول النشر.
11- تقديم الدعم الفني والتدريبي للجهات الجامعية ذات العلاقة بالمحتوى الرقمي.
12 -المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.
13- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية، وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.
14- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.
15- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.