إدارة التواصل

​الارتباط التنظيمي:

ترتبط بالإدارة العامة للإعلام والاتصال

المستوى التنظيمي:

الرابع

الهدف العام:

تعزيز قنوات الاتصال الفعال بين الجامعة وجمهورها الداخلي والخارجي، وبناء علاقات مستدامة تساهم في إيصال الرسائل المؤسسية، ودعم الصورة الذهنية الإيجابية للجامعة.

المهام:

1- تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للإدارة، ومتابعتها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3- المتابعة الإدارية والفنية للوحدات التنظيمية المرتبطة بها والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل وتوحيد التنسيق بين نشاطاتها، والاستفادة القصوى من الإمكانيات المتاحة لها.

4- تطوير أدوات وقنوات تواصل فعالة بين إدارة الجامعة ومنسوبيها أعضاء هيئة تدريس موظفين، طلاب).

5- تنظيم لقاءات داخلية مع مسؤولي الجامعة لتعزيز الشفافية والانتماء المؤسسي.

6- التنسيق مع المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة فيما يتعلق بالأنشطة الإعلامية والعلاقات العامة.

7- توجيه الرسائل الإعلامية المناسبة للجمهور الخارجي عبر الوسائل المتاحة.

8 تمثيل الجامعة في المناسبات الرسمية أو المجتمعية المتعلقة بالإعلام.

9- إقامة علاقات تعاونية وشراكات إعلامية ومجتمعية.

10- توثيق العلاقات مع الإعلاميين والمهتمين بالشأن الأكاديمي، ومؤسسات النشر.

11- تصميم وتنفيذ الحملات الإعلامية ذات الطابع المؤسسي أو التوعوي داخل الجامعة وخارجها.

12- قياس مدى التفاعل والتأثير للحملات وتوثيق نتائجها.

13- الإشراف الإعلامي والتنظيمي على الفعاليات والأنشطة التي تعزز حضور الجامعة.

14- إعداد المواد التعريفية والتسويقية الداعمة للفعاليات بالتعاون مع إدارة المحتوى والإنتاج.

15- الإشراف على المحتوى المنشور عبر البريد الجامعي النشرات الشاشات الداخلية، والمواقع الإلكترونية المرتبطة بالتواصل المؤسسي.

16 - المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال الإدارة ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

17- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية، وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

18- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.

19- تنفيذ أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة في حدود الاختصاص​.


أ) قسم التواصل الداخلي

الارتباط التنظيمي

يرتبط بإدارة التواصل

المستوى التنظيمي:

الخامس

الهدف العام:

تعزيز بيئة الاتصال داخل الجامعة من خلال تطوير قنوات فاعلة تنقل المعلومات وتدعم التفاعل، وتعزز الولاء والانتماء المؤسسي بين

منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلبة.

المهام:

1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3- تصميم وتفعيل نشرات إخبارية داخلية منتظمة.

4- استخدام البريد الإلكتروني الجامعي الشاشات الرقمية، والمنصات الداخلية لنقل الأخبار والمستجدات.

5- تطوير أدوات تفاعلية مثل الاستبيانات واستطلاعات الرأي، والمنصات الحوارية.

6- تنظيم حملات داخلية تسلط الضوء على إنجازات الجامعة ومنسوبيها.

7- المساهمة في تنظيم الفعاليات والمناسبات الوطنية والمؤسسية اليوم الوطني، يوم التأسيس أسبوع الجودة، التميز الوظيفي...)، مع ​توفير التغطية الإعلامية.

8- ضمان اتساق الرسائل والمحتوى الداخلي مع توجهات وهوية الجامعة.

9-الإشراف على التصميمات والمطبوعات الداخلية بالشكل الذي يعزز صورة الجامعة.

10-المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ​ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

11- تنظيم وحفظ السجلات والبيانات بالاستفادة من الأنظمة التقنية وإتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

12- استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها والتوجيه عليها أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو التفويض الممنوح له.

13- تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.


ب) قسم التواصل الخارجي

الارتباط التنظيمي:

يرتبط بإدارة التواصل

المستوى التنظيمي:

الخامس

الهدف العام:

بناء وتعزيز العلاقات الإعلامية والمجتمعية بين الجامعة وبيئتها الخارجية، بما يدعم صورتها الذهنية، ويُبرز إنجازاتها، ويعزز شراكاتها

مع الجهات الحكومية والخاصة، ويواكب توجهاتها الاستراتيجية.

المهام:

1- المشاركة في تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة للقسم ومتابعتها بعد اعتمادها.

2- التنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى بالجامعة لإنجاز الأعمال المشتركة.

3- التنسيق مع وسائل الإعلام لنشر أخبار الجامعة وإنجازاتها.

4- إعداد البيانات والتصريحات الصحفية الرسمية باسم الجامعة.

5- تنظيم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية وتغطية مشاركات الجامعة خارجياً.

6- المشاركة في المعارض، الفعاليات والمؤتمرات المحلية والدولية ذات الطابع الإعلامي أو المجتمعي.

7- دعم الجهات الداخلية عند تمثيلها للجامعة خارجياً من خلال توفير مواد إعلامية ومحتوى احترافي

8- إقامة علاقات مستمرة مع الجهات الحكومية التعليمية، الإعلامية، والثقافية.

9- تفعيل المبادرات التي تعكس دور الجامعة المجتمعي والتنموي.

10- تصميم وتنفيذ حملات إعلامية موجهة للمجتمع الخارجي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ومتابعة مخرجاتها.

11- تطوير المحتوى الإعلامي الموجه للجمهور الخارجي مطويات تقارير فيديوهات تعريفية، محتوى رقمي.....

12- ضمان اتساق الرسائل مع الهوية المؤسسية للجامعة.

13-​الإشراف على التصميمات والمطبوعات الخارجية بالشكل الذي يعزز صورة الجامعة.

14-المشاركة في تحديث اللوائح والأدلة التنظيمية والإجرائية مع وضع معايير لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال القسم ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة.

15-تنظيم وحفظ السجلات والبيانات، بالاستفادة من الأنظمة التقنية، واتاحتها وفق الأنظمة والتعليمات ورفع تقارير دورية بذلك.

16-استقبال المعاملات أو إصدارها، وتنظيمها، والتوجيه عليها، أو تعميمها، أو حفظها، أو دراستها وما يلزم ومتابعتها وفق التوجيه أو ​التفويض الممنوح له.

17-تنفيذ أي مهام أخرى يكلف بها القسم في حدود الاختصاص.

الأربعاء 29/07/1446 هـ 29/01/2025 م
التقييم: