مكتبة المعهد

​مكتبة معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا


التعريف

مركز إشعاع للفكر والثقافة والحضارة الاسلامية والعربية وهي المكتبة التي أنشأتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتشرف عليها ويديرها معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا لتقديم الخدمات المكتبية للطلاب والمدرسين والعاملين بشكل خاص، والجامعات الإندونيسية وكافة المؤسسات العلمية والبحثية وذلك عن طريق توفير ما يلزم من معلومات تفيد البحث والدراسة في مجال الدراسات الإسلامية واللغة العربية والعلوم المتعلقة بها؛ وتعد المكتبة الأولى في جنوب شرق آسيا من حيث عدد مجموعات الكتب والمصادر باللغة العربية فهي تحوي بين جنباتها ما يزيد عن الخمسة والخمسون ألف (55000) كتاباً.


الرؤية

أن تكون المكتبة الوعاء الأكبر الذي يجمع ويجدد كل مصادر المعرفة والعلوم والبحث العلمي بمصادر ومراجع باللغة العربية في مجال العلوم الشرعية والعربية والعلوم المساندة.


الرسالة

نعمل تقديم وتسهيل الحصول علي الخدمات المعلوماتية بمعهد العلوم الاسلامية والعربية في اندونيسيالدعم العملية التعليمية، ومساندة البحث العلمي عبر إتاحة الوصول إلى ما يطبع من مصادر المعلومات باللغة العربية بأشكالها وأنواعها المختلفة، للمنسوبين والمجتمع وذلك عن طريق جمع وتنظيم وبث المعلومات وإثراء وتحسين النفاذ إلى مصادر وخدمات المعلومات ومواد ووسائط التعلم أينما وجدت لرفع كفاءة وجودة العملية التعليمية والبحثية وخدمة رسالة المعهد وخدمة المجتمع التعليمي الاندونيسي.


الأهداف

أولاً: تأهيل وتدريب العاملين في المكتبة والطلاب المتعاونون على تبني وتوظيف  الأساليب والممارسات  المهنية والتقنية الحديثة في تجهيز وتقديم خدمات المعلومات والخدمات المرجعية والتفاعل والتشارك مع المستفيدين.


ثانياً: تنمية وإدارة مجموعات ومقتنيات المكتبة بجودة وفاعلية تكفل التحول إلى تقديم خدمات معلومات تتوافق مع احتياجات وتطلعات مختلف المستفيدين وتفي بتوجهات المعهد.


ثالثاً: تسهيل النفاذ إلى مصادر وخدمات المعلومات ذات الكفاءة والجودة العالية وتدريب المستفيدين على استخدام واستثمار مصادر وخدمات وتقنيات المعلومات بفاعلية.


رابعاً: تحفيز عملية التعلم الذاتي والانخراط في العملية التعليمية عن طريق تجهيز وجمع مصادر ووسائط التعلم وإتاحتها داخل المكتبة.


خامساً: الاستمرار في تطوير وبناء المحتويات ,تحسين الجودة في الأداء وتحقيق متطلبات الحصول على الاعتراف الأكاديمي وذلك من خلال مسيرة تحقيق الأهداف أعلاه.


سادساً: إتاحة وصول مصادر المعلومات لمنسوبي المعهد والمجتمعوتنظيم مصادر المعلومات بما يتماشى مع أحدث التقنيات والوسائل الحديثة


سابعاً: تهيئة المناخ المناسب داخل المكتبة للدراسة والبحث .


ثامناً: التعاون مع الجامعات الاندونيسية في فتح المجال للطلاب بالاستفادة من المكتبة ومقتنياتها.


تاسعاً: إهداء بعض مصار المعلومات للجامعات والمعاهد الاندونيسية .   


عاشراً: المساهمة في نقل التراث الفكري العلمي وذلك بتبادل الأبحاث العلمية والمعلومات التي تساعد الطالب الباحث والأستاذ على أداء رسالته العلمية ومعرفة مدى ما وصلت إليه المجتمعات الأخرى من تقدم ورقي في مجالات المعرفة المختلفة



القيم

خدمة ورضا المستفيد شرف نعتز به.

التشجيع على التعلم والبحث والاطلاع.

إتاحة المعلومات دون مقابل وتعزيز مبدأ الوصول الحر إلى المعلومات.

إيجاد ساحة فكرية تعليمية محفزة على التعلم وبناء المعرفة