وحدة تجديد المعرفة تطرح تساؤلاً عن اللغة العربية في رؤية المملكة (2030)

  أقامت وحدة تجديد المعرفة في علوم اللغة العربية بكلية اللغة العربية محاضرة علمية يوم الاثنين الماضي 3 / 6 / 1439هـ الموافق: 19 مارس 2018م، بعنوان: "ماذا نعني باللغة العربية؟ (رؤية مستقبلية)". ألقاها الأستاذ الدكتور صالح بن الهادي رمضان (الأستاذ بقسم الأدب في الكلية)، وأدارها الدكتور عبدالله بن فرحة القرني (المدير التنفيذي لمركز دراسات اللغة العربية، رئيس وحدة تجديد المعرفة في علوم اللغة العربية بالكلية)، وتأتي هذه المحاضرة في باكورة برنامج علمي متواصل لوحدة تجديد المعرفة يلقي الضوء على القضايا الكبرى التي تهم اللغة والمجتمع، وينشر ثقافة التجديد المطلوب من المؤسسات التعليمية لتحقيق رؤية المملكة (2030)، وخطة التحول الوطني (2020). وذلك في مجال التخطيط اللغوي للمؤسسات العلمية، التي تعنى بتدريس اللغة العربية أو البحث فيها .

وقد افتتح الدكتور رمضان المحاضرة بتساؤل رئيس غايته البحث عن بوصلة للغة العربية في ظل المتغيرات الثقافية العالمية المتسارعة سواء في بحوث اللغة أو في وسائطها اللسانية، أو في وسائل نقلها، متجاوزاً بذلك حدود الماهية وفضاء التصور إلى حقل التفكير والتخطيط لمستقبل اللغة العربية في مجالات التعلّم والتعليم والبحث العلمي والدراسات البينية .

وعالجت المحاضرة في هذا السياق عدداً من الجزئيات المهمة، من بينها :

- إعادة وهج اللغة بالبحث في وظائفها التداولية، وإثراء معجمها، وتوسيع مجالاتها التواصلية في مجالات الحياة المختلفة .

- ضرورة تجاوز المؤسسات التي تعنى بالعربية في مسؤولياتها تخريج المتخصصين في اللغة إلى الإنصات إلى قضايا اللغة العربية التي تعج بها أنماط الخطاب التداولي.

- ضرورة معرفة نظرة الآخر إلى اللغة العربية، بصفتها لغة عالمية تحمل ثقافة إلى العالم ، من جهة: كيفية تلقي  الآخر لها ،  وكيفية بحثه في قضاياها .

- مدى إسهام اللغة العربية في بناء الفكر العلمي والمفاهيم الإنسانية والاجتماعية في تاريخها الثقافي . 

- وكيف عبرت اللغة العربية  عن المعرفة في مجالات مختلفة كمجال الاستدلال الرياضي والعلمي،وغيرها من العلوم .

- اتساع دائرة المعارف الإنسانية والجمالية التي تحملها اللغة في أنساق العلامات اللغوية التي يحتاجها المتعاملون في مجالات الدراسات النصية .

وقد شهدت المحاضرة حضور عدد كبير من الأكاديميين وطلاب الدراسات العليا والمهتمين من داخل الجامعة وخارجها، يتقدمهم سعادة عميد الكلية الدكتور عبدالعزيز بن محمد الحربي، وسعادة وكيل الكلية لشؤون التعليم والجودة الدكتور علي بن موسى آل شبير، وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد بن صالح العميري .

الجدير ذكره أن هذه المحاضرة بمثابة التدشين العملي للبرنامج العلمي الذي فرغت الوحدة من إعداده وقد أعلن رئيس الوحدة الدكتور عبدالله القرني في افتتاحية المحاضرة استعداد الوحدة الكامل لتنفيذه بوسائل جديدة ومتنوعة . اضغط هنا للاطلاع على نص المحاضرة .

الإثنين 17/06/1439 هـ 05/03/2018 م
التقييم:

شكرا على تقييمك
تاريخ أخر تحديث:
هل أعجبك محتوى الصفحة *
السبب
السبب
تاريخ أخر تحديث: