حصول الطالبة/ أسماء بنت محمد آل فهيد على درجة الماجستير

نُوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الاثنين 25/ 7/ 1437ه رسالة الماجستير في قسم علم اللغة التطبيقي، التي تقدمت بها الطالبة/ أسماء بنت محمد بن عبدالله آل فهيد بعنوان:( العلاقة بين التحصيل اللغوي والتحصيل الأكاديمي لدى متعلمي اللغة العربية لغةً ثانيةً)
وقد تكونت لجنة المناقشة من:
الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي   الأستاذ في قسم علم اللغة التطبيقي  مشرفًا على الرسالة ومقررًا
و الدكتور /صالح بن حمد السحيباني  الأستاذ المشارك في قسم علم اللغة التطبيقي  مناقشًا 
والدكتور/ أحمد بابكر النور  الأستاذ المساعد في قسم علم اللغة التطبيقي  مناقشًا 
وقد تناولت الدراسة برامج المنح الدراسية الخارجية في المملكة العربية السعودية قبل ما يزيد على خمسةٍ وثلاثين عاماً.  وإذ كانت فروع العلوم الشرعية واللغة العربية هي التخصصات التي يوجَّه إليها طلاب المنح الدراسية، بل كان الطلاب أنفسهم يرغبون فيها دون غيرها من العلوم الإنسانية والتطبيقية؛ لحاجة بلدانهم الملحَّة إلى تلك العلوم، بيد أنه لم تجر دراسة علمية ميدانية تسبر مسيرتهم العلمية في الجامعة فقد لوحظ تفاوت هؤلاء الطلاب في الأداء الأكاديمي في التخصصات الجامعية بعد التحاقهم في برامج البكالوريوس، وفشل بعضهم في إكمال برنامجه الدراسي الجامعي.  
لقد هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن مستوى التحصيل اللغوي لدى هؤلاء الطلاب في مرحلة الإعداد اللغوي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي في المرحلة الجامعية في مختلف سنوات الدراسة في مرحلة البكالوريوس, ومعرفة مدى تأثير التحصيل اللغوي في اختيار التخصص المناسب للطالب، ومدى نجاحه فيه, واقتراح ما يحتاجه طلاب المنح الدراسية الناطقون بغير العربية من علوم ومعارف ومهارات مكملةً لتخصصاتهم الأكاديمية، ومهمة لنشر العلوم الشرعية والعربية في بلادهم, والمساهمة في تطوير منهج تعليم اللغة العربية لغةً ثانية في الإعداد اللغوي لطلاب المنح الدراسية في ضوء ما يرغبون فيه من تخصصات أكاديمية ومهارات علمية ومهنية. وقد استخدمت السجلات الأكاديمية والاستبانة لهذا الغرض, واشتملت المتغيرات التي تمت دراستها على مجموع درجات المستوى الرابع في المعهد, والتخصص الأكاديمي الذي يدرسه, والمعدل التراكمي في الجامعة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط إيجابية وطردية بين التحصيل اللغوي المتمثل في مجموع درجات المستوى الرابع في معهد تعليم اللغة وبين المعدل التراكمي العام في المرحلة الجامعية. وبأنه يختلف تحصيل الطلاب في اختبارات مرحلة تعلم اللغة وتحصيلهم في اختبارات الدراسة الجامعية تبعاً لتخصصاتهم الأكاديمية.
وبعد مناقشة استمرت أكثر من ساعتين خلت اللجنة لمداولة الحكم على الرسالة، ثم أعلنت منح الطالبة درجة الماجستير في علم اللغة التطبيقي بتقدير ممتاز.
هـ م
التقييم: