حصول الطالبة/ أفراح التميمي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

نوقشت في مدينة الملك عبد الله للطالبات يوم الأربعاء 27/7/1440هـ رسالة الدكتوراه التي تقدمت بها الطالبة/ أفراح بنت عبد العزيز بن حمد التميمي، للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان: (التَّوْسِيمُ النَّحْوِيُّ للْمُدَوَّنَاتِ العَرَبيَّةِ: نَمَاذِجُ تَوْسِيمِيَّةٌ مُقْتَرَحَةٌ).
ويهدف هذا البحث إلى جمع مدونة لغوية شاملة ومتوازنة تتخذ من الإطار النموذجي للمدونة العربية (المدونة اللغوية العربية لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية) KACSTAC إطارا لمدونة من 10 آلاف كلمة تقطع وفق قائمة من متغيرات التقطيع التي يعتمد عليها التوسيم النحوي؛ لتقديم نماذج توسيمية نحوية، منطلقة من قواعد النحو العربي، صالحة للتوسيم الآلي، تدرب على جزء منها إحدى خوارزميات تعلم الآلة، ثم يختبر نظاما التقطيع والتوسيم النحوي على المتبقي منها. 
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي حيث وصفت أنظمة التوسيم بشكل عام، وما هو موجود في المدونات العربية الموسومة حاليا، مقترحة نماذج للوسوم النحوية (أقسام الكلام) تنطلق من نظرية تمام حسان في تقسيم الكلام. ثم طبقت هذه النماذج على المدونة التي جمعتها بتقطيع المدونة وتوسيمها يدويا. كما اتبعت الباحثة منهج تعليم الآلة الاحتمالي في تدريب خوارزمية الحقول العشوائية المشروطة Conditional Random Fields (CRF) على مدونة الدراسة (مدونة التدريب)، ثم اختبار نظامي التقطيع والتوسيم النحوي على المتبقي من المدونة (مدونة الاختبار).
وقد توصلت الباحثة إلى تقديم ثلاث مجموعات وسوم: مجموعة وسوم رئيسة، ومجموعة وسوم فرعية، ومجموعة وسوم موسعة. ثم زودت الباحثة نظامي التقطيع والتوسيم النحوي بها، وقاست أداءهما على مدونة الاختبار بعد تدريبه على التقطيع والتوسيم مع مجموعات الوسوم الثلاثة وظهرت نتائج الصحة في التقطيع 0.99 وفي مجموعة الوسوم الرئيسة 0.92 وفي مجموعة الوسوم الفرعية 0.82 وفي مجموعة الوسوم الموسعة 0.72، ثم زادت من حجم مدونة التدريب لتحسين أدائهما، وقد أظهرا تحسنا طفيفا.
وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة وتداولت الحكم على الرسالة وأوصت بقبول الرسالة  ومنح الطالبة درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.
ملخص الرسالة:



التغطية الإعلامية