حصول الطالب/ عبد الله بن محسن بنيان العصيمي على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية

نوقشت في يوم الأحد الموافق 10 /11 /1443هـ (عن بعد) رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الطالب: عبد الله بن محسن بنيان العصيمي، وذلك للحصول على درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية، بعنوان: استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية، وتصورات المعلمين تجاهها.

وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية، وتصورات المعلمين تجاهها.

واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة، فقد أعد الباحث أداتين لجمع بياناتها، تمثلت في الملاحظة: أعدها للكشف عن استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية، ودرجة استخدامها، والاستبانة: أعدها للكشف عن تصورات المعلمين تجاه استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية، وتكونت عينة الدراسة من (24) معلماً ممن يدرسون العربية لغة ثانية في معهد تعليم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. واستخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة، وتوصل إلى أهم النتائج التالية:

أولاً: النتائج المتعلقة بأداة الدراسة (الملاحظة) ما يلي:

1- أن هناك العديد من استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول العربية لغة ثانية، استطاع الباحث الحصول على عدد (32) منها، ويستخدمها المعلمون بدرجة (قليلة) بشكل عام في فصول تعليم العربية لغة ثانية، حيث بلغ متوسط درجة الاستخدام: (2.27 من 3.00).

ثانياً: النتائج المتعلقة بأداة الدرسة (الاستبانة) ما يلي:

2- أن أفراد عينة الدراسة من المعلمين (يوافقون بشدة) على: (أهمية استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية)، حيث بلغ متوسط موافقتهم (3.42 من 4.00)، كما أنهم (يوافقون) على: (معوقات استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية)، حيث بلغ متوسط موافقتهم (2.83 من 4.00)، كما أنهم (يوافقون) على: (استراتيجيات الخطاب الصفي التي يستخدمها المعلمون في فصول تعليم العربية لغة ثانية)، حيث بلغ متوسط موافقتهم (3.21 من 4.00).

3-         تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 ≥ α في استراتيجيات الخطاب الصفي التي يستخدمها المعلمون في فصول تعليم العربية لغة ثانية: تعزى لمتغير المستوى الدراسي: (الأول، الثاني، الثالث، الرابع)، لصالح أفراد عينة الدراسة من معلمي المستويين (الثالث، والرابع)، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 ≥α    في استراتيجيات الخطاب الصفي التي يستخدمها المعلمون في فصول تعليم العربية لغة ثانية: تعزى لمتغير المادة الدراسية (مواد لغوية، مواد شرعية) لصالح أفراد عينة الدراسة من معلمي المواد الشرعية.

4-         تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05≥ α في استراتيجيات الخطاب الصفي التي يستخدمها المعلمون في فصول تعليم العربية لغة ثانية: تعزى لمتغير الدرجة العلمية: (ماجستير فأقل، دكتوراه)، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,05≥ α في استراتيجيات الخطاب الصفي التي يستخدمها المعلمون في فصول تعليم العربية لغة ثانية: تعزى لمتغير سنوات الخبرة (من 10 سنوات فأقل، 10-15 سنة، أكثر من 15 سنة).

بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، يوصي الباحث بالتالي:

1 - تكثيف برامج التدريب المقدمة للمعلمين بما يسهم في زيادة معارفهم نحو أهمية استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية.

2-         ضرورة توفير الأدلة الإجرائية التي تساعد المعلمين في فصول تعليم العربية ثانية على الإلمام والمعرفة الكافية بتطبيقات استراتيجيات الخطاب الصفي.

3-         توفير ما يلزم من الوسائل التعليمية، والتقنيات الحديثة التي تساعد المعلمين على استخدام استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانبة.

4-         تشجيع المعلمين في فصول تعليم العربية لغة ثانية، وتحفيزهم على استخدام الأساليب والطرق الحديثة في الخطاب الصفي.

5-         العمل على ترجمة الكتب والمصادر التي تهتم باستراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم اللغات في العالم.

وبعد مناقشة علنية استمرت قرابة الثلاث ساعات خلت اللجنة، وتداولت الحكم على الرسالة، وأوصت بقبولها ومنح الطالب درجة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية بتقدير ممتاز.

ملخص الرسالة:

استراتيجيات الخطاب الصفي في فصول تعليم العربية لغة ثانية.pdf


الثلاثاء 15/11/1443 هـ 14/06/2022 م
التقييم: